التغيّب عن المدرسة ... الأسباب وعلاج الظاهرة


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

التغيب المستمر عن المدرسة مشكلة خطيرة لها آثار وخيمة على مستقبل الطفل العلمي والعملي.


أسباب التغيب عن المدرسة
يعد المرض أكبر أسباب التغيب ولكن الأطفال يكرهون الذهاب إلى المدرسة وينتابهم الخوف الذي قد يكون تعبيراً عن الخوف من المدرسة أو من طفل آخر وقد يكون سعيداً في بيته غير مبال ولا مهتم بالمدرسة.
وتوضح الدراسات العلمية أن الأطفال الذين يرفضون الذهاب إلى المدرسة غالباً ما يأتون من أسر لها طابع العصبية والتوتر والقلق والاكتئاب بينما الأطفال الذين يهربون من المدرسة يأتون غالباً من أسر تنعدم فيها الرعاية الأبوية.


كيف تظهر المشكلة؟
تظهر المشكلة فجأة في الأطفال الصغار وتدريجياً في الأطفال الكبار والمراهقين على هيئة أعراض جسمانية مثل فقدان ونقص الشهية والقيء والغثيان والاغماء والتعب والاجهاد والاصابة بالاسهال وآلام الأطراف والشعور بخفقان.
وهذه الأعراض لا تظهر إلا في الصباح الباكر قبيل الذهاب إلى المدرسة وأحياناً أثناء الوجود في المدرسة وتحدث دون أن يعبر الطفل بتاتاً عن خوفه أو رفضه الذهاب إلى المدرسة.


عوامل نفسية تساعد
وتساعد عوامل نفسية على حدوث ظاهرة أو مشكلة التغيب عن المدرسة وتسرع من حدوثها، مثل حادث بسيط أو عملية جراحية تعرض لها الطفل أو تغيير المسكن أو تغيير المدرسة أو فقدان عزيز في المدرسة لأي سبب أو وفاة أحد الأقرباء الذين كان لهم أثر نفسي على الطفل. هذا بالإضافة إلى الجو الأسري المحيط بالطفل ويعيش فيه مع من يرفضون الذهاب إلى المدرسة.


علاج ظاهرة التغيب
علاج ظاهرة التغيب عن المدرسة يأتي بتفعيل دور الأسرة وإزالة أسباب القلق والتوتر فيها وتحمل الأبوين المسؤولية في الاشراف والرقابة مع التركيز على أي صدمات نفسية حدثت للطفل إن وجدت وإزالة آثارها بطرق التحليل والعلاج النفسي.
 
أعلى