الصحابي مصعب بن عمير


إنضم
Oct 3, 2008
المشاركات
6,719
مستوى التفاعل
69
المطرح
دمشق باب توما
مصعب بن عمير ..... مصعب الخير

هو أول سفير في الإسلام ... و أعلم أن الجميع يعرفه حق المعرفة .. فهو مصعب بن عمير .. فلنجدد معرفتنا به في هذه السطور البسيطة



...مصعب الخير .." ترك الدنيا حبًا لله تعالى و رسوله صلى الله عليه و سلم" ...

خرج مصعب بن عمير رضي الله عنه يومًا على بعض المسلمين و هم جلوس حول رسول الله صلى الله عليه و سلم، فما إن بصروا به حتى حنوا وجوههم و غضوا أبصارهم و ذرفت بعض عيونهم دمعًا شجيًا، ذلك أنهم رأوه .. يرتدي جلبابًا مرقعًا باليًا، حيث عاودتهم صورة مصعب قبل إسلامه، حين كانت ثيابه كزهور الحديقة النضرة و ألقًا و عطرًا ...
و تملّى رسول الله صلى الله عليه و سلم مشهده بنظرات حكيمة، شاكرة، محبة، تألقت على شفتيه ابتسامته الجليلة و قال : " لقد رأيت مصعبًا هذا، و ما بمكة فتى أنعم عند أبويه منه، ثم ترك ذلك كله حبًا لله و رسوله "





...مصعب الخير .." في يوم أحد" ...

يقول ابن سعد : أخبرنا إبراهيم بن محمد بن شرحبيل العبدري، عن أبيه قال :
[ حمل مصعب بن عمير اللواء يوم أحد، فلما جال المسلمون ثبت به مصعب، فأقبل ابن قميئة و هو فارس، فضربه على يده اليمنى فقطعها، و مصعب يقول : و ما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل ..
و أخذ اللواء بيده اليسرى و حنا عليه، فضرب يده اليسرة فقطعها، فحنا على اللواء و ضمه بعضديه إلى صدره و هو يقول: و ما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل ..
ثم حمل عليه الثالثة بالرمح فأنفذه بالرمح فأنفذه و اندق بالرمح، و وقع مصعب ، و سقط اللواء ]
كان رضي الله عنه يظن أنه إذا سقط، فسيصبح طريق القتلة إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم خاليًا من المدافعين و الحماة، و لكنه كان يعزي نفسه في رسول الله صلى الله عليه وسلم من فرط حبه له و خوفه عليه، حين مضى يقول مع كل ضربة سيف تقتله منه ذراعًا :

[" و ما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل "]
هذه الآية التي سينزل الوحي فيما بعد يرددها، و يكملها ، و يجعلها قرآنًا يتلى ..

و بعد انتهاء المعركة المريرة، وُجد جثمان الشهيد الرشيد راقدًا، و قد أخفى وجهه في تراب الأرض المضمخ بدمائه الزكية، لكأنما خاف أن يبصر و هو جثة هامدة رسول الله صلى الله عليه و سلم يصيبه السوء، فأخفى وجهه حتى لا يرى هذا الذي يحاذره و يخشاه ، أو لكأنه خجلان إذ سقط شهيدًا قبل أن يطمئن على نجاة رسول الله صلى الله عليه و سلم، و قبل أن يؤدي إلى النهاية واجب حمايته و الدفاع عنه !
و جاء الرسول صلى الله عليه و سلم و أصحابه يتفقّدون أرض المعركة و يودّعون شهداءها ..
و عند جثمان مصعب بن عمير، سالت الدموع وفية غزيرة ..
يقول خباب بن الأرت رضي الله عنه : [ هاجرنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم في سبيل الله، نبتغي وجه الله، فوجب أجرنا على الله .. فمنا من مضى، و لم يأكل من أجره في دنياه شيئًا منهم مصعب بن عمير رضي الله عنه قُتِلَ يوم أُحُد.. فلم يوجد له شيء يكفن فيه إلا نمرة .. فكنا إذا وضعناها على رأسه تعرّت رجلاه، و إذا وضعناها على رجليه برزت رأسه، فقال لنا رسول الله صلى الله عليه و سلم: ( اجعلوها مما يلي رأسه، و اجعلوا على رجليه من نبات الإذخر) .. ] { النمرة : كساء فيه خيوط بيض و سود ، جمعها : نمار } المصدر : المعجم الوسيط الجزء الأول صفحة 954
وقف رسول الله صلى الله عليه و سلم على جثمان أول سفير في الإسلام .. مصعب بن عمير رضي الله عنه .. ثم ألقى في أسى نظرة على بردته التي كفّن فيها و قال : " لقد رأيتك بمكة، و ما بها أرق حلة، و لا أحسن لِمّة منك .. ثم هأنتذا شعث الرأس في بردة " .
و هتف رسول الله صلى الله عليه و سلم، و قد وسعت نظراته الحانية أرض المعركة بكل ما عليها من رفاق مصعب رضي الله عنهم و قال : ( إن رسول الله يشهد أنكم الشهداء عند الله، يوم القيامة )
ثم أقبل على أصحابه الأحياء حوله رضوان الله عليهم و قال : ( أيها الناس زوروهم، و أتوهم ، و سلّموا عليهم ، فوالذي نفسي بيده، لا يسلّم عليهم مسلم إلى يوم القيامة إلا ردوا عليهم السلام )

السلام عليك يا مصعب
السلام عليكم معشر الشهداء
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


المصدر : كتاب رجال حول الرسول صلى الله عليه و سلم للمؤلف القدير خالد محمد خالد ، الطبعة الأولى 2003م صفحة 26 و29 و 30

 

Volcano

بيلساني سوبر

إنضم
Apr 30, 2009
المشاركات
2,001
مستوى التفاعل
8
المطرح
و إن مكاننا من حميري مكان الليث من وسط العرين
مشكور جزا الله الاستاذ خالد محمد خالد خيرا
وجزاك خيرا
 

ملكة زماني

شاعرة البيلسان العذبة

إنضم
Apr 26, 2009
المشاركات
7,186
مستوى التفاعل
90
المطرح
بين الورود في قلبه
رسايل :

أنا ملكة زماني وقصري كلو ماس

يعطيك العافية :24:
 

M!ss glaMour

جنرال

إنضم
Aug 2, 2008
المشاركات
5,685
مستوى التفاعل
38
المطرح
أينمـــا يقــودني جنــوني
thanks_graphics_27.gif
 

المستشـــار

أدميرال

إنضم
Aug 21, 2008
المشاركات
10,962
مستوى التفاعل
82
المطرح
Riyadh
السلام عليك يا مصعب
السلام عليكم معشر الشهداء

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته






جزا الله الكاتب كل خير .. وجزاك الله خيرا أيضا أخي حسام .. :24::24::24:
 
أعلى