المزاج الجيد يعزز قدرات دماغ المسنين


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

حسب دراسة نشرتها دورية «الادراك والعاطفة»، فعندما يتحسن مزاج كبار السن يترافق ذلك مع تحسن قوة تفكيرهم ايضا. بمعنى ان المزاج الجيد يحسن قدرات اتخاذ القرارات والذاكرة عند كبار السن، شأنهم في ذلك شأن الشباب.

ويقترح الباحث الرئيسي الين بيتر، البروفيسور في الطب النفسي من جامعة اوهايو، بأن إهداء شيء بسيط مثل كيس من الحلويات الملونة الجميلة قد يرفع معنويات ومزاج الاشخاص ويسبب تحسن وظائفهم الادراكية والتفكير. ويقول: «تشير كثير من الدراسات الى ارتفاع عامل الخيال والابتكار والادراك المرن لدى الشباب عندما يكونون في مزاج جيد، وقد بينت هذه الدراسة بأنه رغم تدهور القدرات العقلية لدى الكبار فإن تأثير المزاج على العقل مفيد لهم ايضا».
شملت عينة الدراسة 50 متطوعا تتراوح اعمارهم بين 63 الى 85 سنة. وقسموا الى مجموعتين، تم اعطاء المجموعة الاولى ملاحظة شكر مع كيس حلويات جميلة الشكل، بينما لم تعط المجموعة الثانية اي شيء. وخلال التجربة اخضع المتطوعون لعدة اختبارات لتقييم مهاراتهم الذهنية وسرعة البديهة واتخاذ القرار. واظهرت النتائج أن الفئة التي تم رفع معنوياتها بالشكر والهدية سجلت نقاط افضل بكثير مقارنة بالمجموعة الاخرى.
 
أعلى