الملف السوري يتصدّر قمة الدوحة اليوم والجامعة تمنح مقعد دمشق إلى المعارضة


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

تنطلق في الدوحة اليوم القمة العربية الـ 24 بمشاركة 16 ملكا واميرا ورئيسا، بينما يتغيب عن القمة كل من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، ورئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، والرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة والرئيس العراقي جلال طالباني، كما يغيب سلطان عمان السلطان قابوس بن سعيد.
وتعقد القمة وسط إجراءات مشددة تشارك فيها قوات الأمن والجيش القطري وتخضع المنطقة التي تعقد فيها لمتابعة ورقابة شديدتين. وتقرر منع اقتراب السيارات الخاصة، حيث انتشر رجال الأمن بزيهم الرسمي والمدني مع سلاسة في تطبيق الإجراءات الأمنية.
ويهيمن الملف السوري على قمة الدوحة، حيث جرت أمس سلسلة من الاتصالات بين الملوك والرؤساء لتنسيق المواقف خاصة بين دول مجلس التعاون.
وأكدت مصادر ديبلوماسية لـ «الراي» مشاركة الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية بوفد برئاسة أحمد معاذ الخطيب، إضافة إلى كل من رئيس الحكومة الموقتة المكلف غسان هيتو، ورئيس المجلس الوطني السوري جورج صبرا، ونائبة رئيس الائتلاف سهير الأتاسي والأمين العام للائتلاف مصطفى الصباغ.
واعلن الخطيب، أمس، انه سيلقي كلمة باسم الشعب السوري في القمة .
وقال الخطيب على حسابه على موقع «تويتر» غداة اعلانه استقالته: «قررت القاء كلمة باسم الشعب السوري في مؤتمر الدوحة... وهذا أمر لا علاقة له بالاستقالة التي ستناقش لاحقا».
واعلن مسؤول رفيع المستوى في جامعة الدول العربية منح مقعد سورية في الجامعة للمعارضة عشية قمة الدوحة.
واضاف رافضا ذكر اسمه: «تم توجيه الدعوة الى المعارضة السورية التي ستشغل مقعد سورية في الجامعة العربية».
واوضح ان «مشاورات جرت في الساعات الاخيرة بين الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي وعدد من وزراء الخارجية العرب بينهم القطري لبحث خطوات تنفيذ قرار مجلس الجامعة بدعوة الاتئلاف لشغل المقعد والمشاركة في القمة».
وقال ان «المشاورات جاءت عقب الاعلان المفاجئ لاستقالة رئيس الاتئلاف المعارض معاذ الخطيب».
من جهته، اكد مصدر ديبلوماسي عربي ان «مشاركة وفد من المعارضة السورية في القمة العربية سيشكل بداية شغل المعارضة لمقعد سورية في الاجتماعات المقبلة».
وكان الائتلاف المعارض اعلن الاحد تلقية دعوة للمشاركة في قمة الدوحة حيث سيتمثل برئيس حكومته الموقتة غسان هيتو.
وتابع المسؤول: «تمت دعوة المعارضة للمشاركة في القمة لان هناك توصية من وزراء الخارجية بحضور المعارضة في القمة بالشكل والتمثيل الذي تراه مناسبا».
يذكر ان وزراء الخارجية الذين اجتمعوا في الدوحة اول من امس لم يتخذوا قرارا حول المشاركة السورية في القمة العربية.
ورحب الائتلاف «بقرار مجلس وزراء الخارجية العرب بمنح الائتلاف مقعد سورية في الجامعة العربية».
وشكر في البيان «الدول العربية الشقيقة على موقفها، ونخص بالشكر المملكة العربية السعودية، ودولة قطر ودول الخليج العربي التي لم تتوان يوماً عن دعم الشعب السوري، والوقوف معه في هذه اللحظة التاريخية الفاصلة التي يعيشها»
 

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
كلام أحمد معاذ الخطيب كان كتير حلو

الله يحميك يا أحمد الخطيب والله بترفع الراس

شكراً
 

إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

العفووو

نورت يا غالي
وردة*
 
أعلى