المملكة الأردنية الهاشمية

butterfly

بيلساني سوبر

إنضم
May 12, 2009
المشاركات
2,399
مستوى التفاعل
44
المطرح
بَعَيداً عَ ـنْ تَفَاهاَتْ البَشَرْ

ثالثا _ المملكة الأردنية الهاشمية :
[FONT=Tahoma, arial, helvetica,verdana][/FONT]
[FONT=Tahoma, arial, helvetica,verdana]
062yq.gif
[/FONT]​

[FONT=Tahoma, arial, helvetica,verdana]بدايةَ .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهـ[/FONT]​

[FONT=Tahoma, arial, helvetica,verdana]هـ الموضوع رح يكون عن <تاريخ الأردن المعاصر>[/FONT]

[FONT=Tahoma, arial, helvetica,verdana]وكل شي بخص هـ البلد رح أكتبو بـ الموضوع[/FONT]



[FONT=Tahoma, arial, helvetica,verdana]وبتمنى تستمتعوا فيه وينال إعجابكم ..[/FONT][FONT=Tahoma, arial, helvetica,verdana]​



[FONT=Tahoma, arial, helvetica,verdana]أولاً:

[FONT=Tahoma, arial, helvetica,verdana]تعريف عام بـ "المملكة الأردينة الهاشمية"[/FONT]
[/FONT]​
[/FONT][FONT=Tahoma, arial, helvetica,verdana]
qUcXZegwGs.gif
[/FONT]​


الاسم : المملكة الأردنية الهاشمية (الأردن)


العاصمة : عمان


المحافظات : يوجد لدى الأردن ثمان محافظات رئيسية :
البلقاء - الكرك - المفرق - عمان - الطفيله - الزرقاء - إربد - معان


الاستقلال : استقلت في 25 مايو (أيار ) 1946 من الاحتلال البريطاني


الموقع الجغرافي :


يقع الأردن عند التقاء أوروبا واسيا وإفريقيا حيث تحوي مساحته البالغة 89.3 ألف كم2 طبيعة جغرافية متنوعة، فوسطها هضاب وجبال، وشمالها سهول البادية التي تمتد شرقا نحو العراق و السعودية في حين يشكل نهر الأردن المتدفق عبر وادي الأردن الخصب حدود الأردن الغربية . ويصب نهر الأردن في البحر الميت هذا المسطح المائي الذي يعتبر في اخفض بقعة في العالم ،حيث يبلغ عمقه 400م تحت مستوى سطح البحر. أما جنوباً، فهناك ميناء العقبة الذي يؤمن للأردن منفذا إلى البحر الأحمر.
لقد سعت العديد من الحضارات إلى السيطرة على الأردن لموقعه الاستراتيجي، وقد خضعت بعض أجزاء من الأردن في كثير من الأوقات لسيطرة السومريين وأهل بلاد الرافدين وعدد من الإمبراطوريات الأخرى، كما خضعت في نهاية المطاف لسيطرة الحضارات الكلاسيكية الإغريقية والرومانية والفارسية.
لقد حكمت الأردن منذ القرن السابع الميلادي العديد من السلالات الإسلامية والعربية، كان آخرها الإمبراطورية العثمانية (1516 1918) وقد وضع ما كان يطلق عليه عام 1920عبر الأردن/إمارة شرق الأردن " تحت الانتداب البريطاني من قبل عصبة الأمم. ومع انتهاء الانتداب البريطاني عام 1946، أصبحت منطقة "عبر الأردن" المسماة الآن "المملكة الأردنية الهاشمية" مستقلة ومحكومة بنظام ملكي دستوري.



رح أكتفي بـ هـ القدر هلأ

وأكيد يتبع ..
:24:


[FONT=Tahoma, arial, helvetica,verdana]
lsi4ps.gif
[/FONT]​

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

butterfly

بيلساني سوبر

إنضم
May 12, 2009
المشاركات
2,399
مستوى التفاعل
44
المطرح
بَعَيداً عَ ـنْ تَفَاهاَتْ البَشَرْ

[FONT=Tahoma, arial, helvetica,verdana]
www.uaekeys.com93.gif
[/FONT]
المعلومات السكانية:
يبلغ عدد سكان الأردن حوالي 5.4 مليون نسمة (2003.) وتتساوى نسبة الذكور إلى الإناث تقريبا حيث يشكل الذكور 52% والإناث 48% من السكان، ويعتبر الأردن دولة يافعة حيث تزيد أعمار 40% من السكان عن 15 عاماً، و3% فقط تزيد أعمارهم عن 65 عاما.
أما الديانة السائدة فهي الإسلام حيث يشكل المسلمون السُنه ما نسبته 92% من السكان، ويشكل المسيحيون 6%، في حين أن البقية هم مسلمون شيعة وشركس سُنه وشيشان ودروز وبهائيين. وتعتبر بداية العام الهجري الجديد والمناسبات الإسلامية المقدسة الأخرى عطلاً رسمية.

المعلومات السياسية :
نظام الحكم في المملكة الأردنية الهاشمية هو نظام ملكي دستوري ، وقد حكمها منذ عام 1952 جلالة الملك الحسين المعظم رحمه الله. وعلى اثر وفاته في شباط 1999، تولى ولده الأكبر عبد الله مسؤوليات العرش. أما السلطة التنفيذية في الأردن فيتولاها مجلس وزراء يعينه الملك ويكون مسؤولاً أمام مجلسي النواب والأعيان. هذا ويعين الملك الأعضاء الخمسة والخمسين في مجلس الأعيان، في حين ينتخب الأعضاء المائة والعشرة في مجلس النواب، وتحدد النصوص الدستورية حقوق وواجبات المواطنين الأردنيين وتضمن حرية العبادة والرأي والصحافة والملكية الخاصة وتأسيس الجمعيات.
لقد أبدت كافة عناصر الطيف السياسي الأردني منذ عام 1989 التزاماً بتحقيق المزيد من الديمقراطية والتحرر وبناء الإجماع. وقد وضعت هذه الإصلاحات التي قادها جلالة الملك الراحل الأردن على مسار لا يمكن الرجوع عنه نحو الديمقراطية ، وكانت النتيجة تعظيم مشاركة المواطن العادي في الحياة المدنية الأردنية والمساهمة بالمزيد من الاستقرار والمؤسسية التي ستعود بالنفع على الدولة لعقود قادمة.
أما مناخ الاستقرار السياسي والاجتماعي الذي تمتع به الأردن لعقود في ظل القيادة الهاشمية فهو مستمر في ظل قيادة جلالة الملك عبد الله الثاني، حيث يواصل العاهل الجديد نهج والده الإصلاحي المتمثل بقيادة البلاد نحو الاندماج في الاقتصاد العالمي من خلال تفعيل برامج الخصخصة وتحرير التجارة وتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة والمضي قدماً بتحديث القوانين والتشريعات وتبسيط الإجراءات لتتسم بالوضوح والشفافية .

المناخ:

يسود الأردن مناخ جاف معتدل الحرارة تتراوح درجاته في الشتاء خلال شهر كانون الثاني في عمان من 7 إلى 10 درجات مئوية، بينما تتراوح من 23 إلى 27 درجة مئوية خلال شهر حزيران. أما معدل هطول الأمطار فيتراوح بين ما دون 50 ملم إلى ما يفوق 600 ملم في بعض مناطق الدولة. هذا وتعرف عمان التي ترتفع 950 متراً عن سطح البحر بأمسياتها المعتدلة الحرارة حتى في ذروة الصيف.

اللغة:
تعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية في الدولة كما تستخدم الإنجليزية بشكل واسع لا سيما في مجال الأعمال.

العملة:
وحدة العملة هي الدينار الأردني ويبلغ سعر صرف الدينار 1.41 دولار أمريكي

الزمن:
التوقيت يزيد بساعتين عن توقيت جرينتش في الشتاء وثلاث ساعات في الصيف، أو يسبق التوقيت الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية بسبع ساعات. ويتم العمل بالتوقيت الصيفي من نيسان وحتى أيلول من كل عام.
أيام وساعات العمل
تعطل معظم المصالح الخاصة يوم الجمعة باعتباره يوم العطلة الأسبوعي فيما تقفل البنوك والدوائر الحكومية أبوابها يومي الجمعة والسبت. هذا وقد حدد قانون العمل الأردني عدد ساعات العمل الأسبوعية بـ 48 ساعة باستثناء العاملين في الفنادق والمطاعم والسينما والذين تبلغ ساعات عملهم الأسبوعية 54 ساعة. وتبلغ أيام العطل السنوية المدفوعة 14 يوماً، بينما تبلغ 21 يوماً للعاملين الذين تجاوزت مدة خدمتهم خمس سنوات لدى رب العمل ذاته.
تأشيرات الزيارة وتصاريح العمل
يشترط لدخول الأردن الحصول على تأشيرة. هذا وتختلف رسوم ومدة الإقامة حسب جنسية الزائر، علما انه بالإمكان تأمين تأشيرة الدخول من البعثة الدبلوماسية الأردنية أو عند نقطة العبور وذلك لبعض الجنسيات فقط. أما تصاريح العمل فتطلبها وزارة العمل وتصدر لمدة عام واحد.


يتبع ...
[FONT=Tahoma, arial, helvetica,verdana]
www.uaekeys.com93.gif
[/FONT]
 

butterfly

بيلساني سوبر

إنضم
May 12, 2009
المشاركات
2,399
مستوى التفاعل
44
المطرح
بَعَيداً عَ ـنْ تَفَاهاَتْ البَشَرْ
[FONT=Tahoma, arial, helvetica,verdana]
881626081766844111.gif
[/FONT]
السياحة في الأردن

يتمتع الاردن بمزايا ومقومات جغرافية وتاريخية وطبيعية تجعل منه بلدا سياحيا في جميع فصول العام وتلبي معظم الاهداف التي ينشدها السائح. حيث تتوافر الاماكن الدينية والمواقع الأثرية والمشاتي والمصايف والينابيع الطبيعية والغابات والصحارى والشواطئ.
ويمكن اجمال انواع السياحة في الاردن في النقاط التالية:

1ــ السياحة الثقافية:
وتشمل زيارة المواقع الاثرية للاطلاع عليها ومعرفة حضارات وتقاليد الشعوب التي عاشت في المنطقة خلال العصور الغابرة. وهناك الآلاف من المواقع التاريخية والأثرية في الاردن ومن أهمها مدينتا البتراء وجرش، وقلعة الكرك، والربض، وأم قيس والمدرج الروماني وكهف الرقيم الذي حدثت فيه قصة اصحاب الكهف التي ورد ذكرها في القرآن الكريم.


petra87a5.jpg


"البـــــــــــــــــتراء"


2ــ السياحة العلاجية:
وتعني الينابيع الطبيعية المعدنية للحصول على الراحة الجسمية والنفسية وزيارة المصحات وأماكن الاستشفاء ومن أهمها شواطئ العقبة والبحر الميت وحمامات ماعين وعفرة والمياه الكبريتية في الأغوار وبخاصة في منطقة الحمة.
توجد في الاردن العديد من المستشفيات الحديثة المزودة بالأجهزة والمعدات المتقدمة ويشرف عليها أطباء اردنيون متميزون في مهاراتهم الطبية ومتخصصون في كافة انواع العلاجات، سواء أكانوا في مستشفيات حكومية ام خاصة، ويستقبل الاردن سنويا اكثر من مائة الف مواطن عربي للعلاج أجريت لبعضهم عمليات قلب مفتوح، ونقل كلى وعلاج عقم.. الخ.

photo_ma%27in_2.jpg


"حمامات ماعــــــين"


3ــ السياحة الدينية:
وتعني زيارة الاماكن التاريخية الدينية ، ويوجد في الاردن العديد من هذه الأماكن والأضرحة وبخاصة في مناطق الكرك ومعان ووادي الاردن، والسلط، مثل أضرحة الصحابة جعفر بن أبي طالب وعبدالله بن رواحة وزيد بن حارثة وابو عبيدة بن الجراح وشرحبيل بن حسنة وضرار بن الأزور رضي الله عنهم.

zaid_ibn_harithah_tomb.jpg


"ضرح الشهيد جعفر بن أبي طالب"

4 ــ سياحة الاصطياف:
ان تنوع المناخ في مناطق الاردن نعمة من الله تعالى، فكثير من السياح يفدون الى الاردن لقضاء عطلة الصيف في اجوائه الخلابة مثل أحراج وجبال عجلون ودبِّين. كما ان الجو في العاصمة لطيف ومنعش خصوصا في المناطق الجبلية حيث تتوافر الحدائق والمتنزهات.

xyarmuktonorth.jpg


"عجــــــــــــلون"


5ـ السياحة الرياضية:
حيث يمارس السياح أنواعا كثيرة من رياضاتهم المحببة مثل التزلج على الماء والسباحة وصيد السمك والصيد البري وخاصة في مناطق العقبة ووادي رم والأزرق.


rum01.jpg


"وادي رم"


6 - السياحة الشتوية:
وتشمل قضاء فصل الشتاء او جزء منه في أماكن الدفء الطبيعي وخاصة في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة. وهناك انواع اخرى من السياحة.

aqaba4.jpg


"العقبــــــــــــــــــة"

يتبع ..
[FONT=Tahoma, arial, helvetica,verdana]
881626081766844111.gif
[/FONT]
 

butterfly

بيلساني سوبر

إنضم
May 12, 2009
المشاركات
2,399
مستوى التفاعل
44
المطرح
بَعَيداً عَ ـنْ تَفَاهاَتْ البَشَرْ
[FONT=Tahoma, arial, helvetica,verdana]
6zZCT3PFPg.gif


[/FONT]


نظام الحكم في الأردن



نظام الحكم في الأردن ملكي دستوري، ويراعى في تشكيل الحكومة تمثيلها لمختلف الاتجاهات. يترأس الملك عرش المملكة، كما يتولى منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة. يمارس الملك سلطاته التنفيذية من خلال رئيس الوزراء ومجلس الوزراء. ويعتبر مجلس الوزراء مسؤولاً أمام مجلس النواب المنتخب، والذي يشكل إلى جانب مجلس الأعيان الذراع التشريعي للحكومة. وهذا الذراع يعمل باستقلالية تامة.





السلطة التنفيذية

وهي الحكومة ، تعين من قبل الملك عن طريق تعيين رئيس الوزراء





السلطة التشريعية

وتعني مجلس الأمة بشقيه النواب :المنتخب بنظام الصوت الواحد مع كوتا الاقليات وكوتا المراة ،ومجلس الاعيان المعين من الملك والذي غالبا ما يضم من تولوا رئاسة الوزارة سابقا والمناصب المهمة بالدولة.





الاحزاب

عرف الأردن في تاريخة العديد من الأحزاب ، الإ إن الحياة الحزبية في البلد تعثرت وتوقفت بعد 1957 ومن ثم زاد الموضوع تعقيدا بأعلان الأحكام العرفية في البلاد بعد النكسة عام 1967 ، إلا إنها أنها عاودت للظهور والمشاركة العلنية في عام 1989 حيث تم السماح لجميع الأحزاب الأردنية بالعمل بشكل علني في الأردن ، ومن هذه الأحزاب:
حزب الوحدة الشرعية
الديمقراطي الأردني
حزب الشعب الديموقارطي الأردن
حزب الجبهة العمل الإسلامي
الحزب الشيوعي الأردني
حزب البعث العربي التقدمي
حزب البعث العربي الإشتراكي الأردني ... وغيرها.


http://ar.wikipedia.org/wiki/قائمة_الأحزاب_السياسية_في_الأردن

التقسيم الإداري و أهم المدن






السكان





يشكل العرب الغالبية العظمى من السكان (93%) تتنوع أصول الشعب الأردني والتي تعود في غالبيتها إلى الجنس الأبيض (القوقازي) ، بعض الأردنيين تعود اصولهم إلى فلسطين والتي كانت تشكل جزء من المملكة الأردنية الهاشمية في السابق وهذا حدا بالبعض إلى تسمية الأردنيين طبقا لذلك كأردنيين شرقيين او غربيين نسبة إلى ضفتي نهر الأردن، كما يضم الأردن مخيمات للاجئين الفلسطينيين المبعدين عن وطنهم منذ حرب 1948 و حرب 1967، [1] في حين تتواجد في الأردن اثنيات أخرى من الشركس و الشيشان والأرمن (7%),ولكن الاغلبية عرب كباقي الدول العربية فاصول وبطون العشائر العربية بكل تأكيد واحدة.

الكثافة السكانية تتركز في وسط وشمال البلاد. الديانة الرسمية هي الإسلام بحيث تشكل نسبة المسلمين السنة(96%). في حين لا تتجاوز نسبة أتباع الطوائف الإسلامية الأخرى من الشيعةالدروز (1%). وتتمتع الأقلية المسيحية (3%) التي يتبع معظمها الكنيسة الأرثوذكسية، بحقوق دينية وسياسية. [2] اللغة الرسمية هي اللغة العربية، ، اللغة الإنجليزية هي اللغة الأجنبية الأولى.



يتبع ..



[FONT=Tahoma, arial, helvetica,verdana]
6zZCT3PFPg.gif
[/FONT]​
 

butterfly

بيلساني سوبر

إنضم
May 12, 2009
المشاركات
2,399
مستوى التفاعل
44
المطرح
بَعَيداً عَ ـنْ تَفَاهاَتْ البَشَرْ
[FONT=Tahoma, arial, helvetica,verdana]
8655766181586935795.gif
[/FONT]

ثقافات وعادات أهل الأردن


العادات العربية الموجودة في المنطقة، ستجدها في الأردن، إذ أن العادات المتعلقة بالكرم وحسن المعاملة للضيف، والمعاملة ما بين الأشخاص، وغيرها لن تجد فيها الكثير من الاختلاف ما بين الأردن وباقي الدول العربية، مما يميز الأردن هو التجانس والتمازج ما بين ثقافته، وثقافة البلاد المحيطة به، مثل السعودية والعراق وفلسطين و سورية.
اللغة العربية هي اللغة الرسمية، اللغة الإنجليزية تستعمل على نطاق واسع، اللغة الفرنسية تدرس في بعض المدارس الخاصة. الاقليات مثل الشركس، الارمن، الشيشان والاكراد يستخدمون لغاتهم في محيطهم الخاص.




المنسف ، الاكلة الشعبية في الأردن


اللهجة الأردنية: هناك لهجة تميز كل منطقة من مناطق المملكة الأردنية الهاشمية عن غيرها من المناطق الأخرى. إذ تتشابه لهجة أهل الشمال ( قرى اربد، عجلون،الرمثا، جرش) لتشكل لهجة مميزة بعيدة نسبيا عن اللهجة البدوية على الرغم من وجود المصطلحات المشتركة و التعابير المتشابهة. في حين تمتاز مناطق جنوب الأردن و شرقة بلهجة أقرب إلى البداوة و لكنها في نفس الوقت متميزة و مختلفة عن اللهجات الدارجة في دول الخليج . أما عمان و الزرقاء فيستعمل أهلها لهجه هجينة من اللهجات الشامية و متطورة عنها قريبة على لهجة أهل القدس ، إذ ان مانسبته 50% من سكان هاتين المدينتين من أصول فلسطينيه. من أكثر المأكولات الشعبية شهرة وشيوعا في الأردن المنسف الذي يعتبر وليمة أساسية في الأفراح والأتراح، كما أنه يعد رمز للتمسك بالإصول بالنسبة للعديد من الأردنيين, وخاصة أنه يتم تناول هذه الوجبة باستعمال اليد. , ويعد المنسف الاكلة الشعبية في الأردن.


الإقتصاد في الأردن


تعتمد الأردن على الزراعة وخاصة زراعة الزيتون فقد سميت الأردن منذ القدم ببلاد الزيتون فهي تصدر كميات هائله من زيت الزيتون إلى العالم وتقوم الأردن بصناعه المواد الخشبيه كالاثاث وتصديرها إلى دول الجوار. وتصدر الأردن بشكل كبير الادويه الطبيه إلى البلدان العربية وتعد منطقه ناعور من أكثر المناطق التي تحتوي على مصانع للادويه
الغاز الطبيعي
تم اكتشاف الغاز في الأردن في عام 1987 ، و يقدر حجم الاحتياطي المكتشف بما يقارب 230 مليار قدم مكعب، و هي كميات متواضعة جدا بالمقارنة مع جيرانها. تم تطوير حقل الريشة في الصحراء الشرقية بجانب الحدود العراقية، و الحقل ينتج ما يقارب 30 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، ليتم ارسالها إلى محطة كهرباء قريبة لإنتاج ما يقارب 10% من حاجة المملكة الأردنية الهاشمية الكهربائية


البترول
رغم أن احتياطيات البترول الخام في الأردن غير تجارية، إلا أن الأردن يعتبر أحد أغنى دول العالم بمخزونات الصخر الزيتي. حيث توجد كميات ضخمة جدايمكن استغلالها تجاريا في المنطقتين الوسطي والشمالية الغربية من البلاد. قدر مجلس الطاقة العالمي احتياطيات الأردن بما يقارب 40 مليار طن مما يضعها كثاني أغنى دولة باحتياطيات الزيت الصخري بعد كندا، (النسبة التقديرية)، و الأولى على مستوى العالم بالاكتشافات المؤكدة. بنسبة استخراج بترول تصل ما بين 8٪ - 12٪ من المحتوى، يمكن إنتاج 4 مليار طن بترول من الاحتياطي الحالي، مما يضع نوعية الزيت الأردني، من ناحية الاستخراج، علي قدم المساواة مع مثيلاتها الغربية في كولورادو في الولايات المتحدة، يقدر أن هذه الكمية قد ترتفع إلى 20 مليار طن. الزيت الصخري الأردني يشكل عام جيد جدا، إذ أن محتوى الرطوبة و الرماد داخله منخفض نسبيا. و إجمالي القيمة الحراريه (7.5 ميغاجول / كلغ)، و له محتوي كبريتي يصل إلى 9٪ من وزن المحتوي العضوي. الاحتياطيات التي يمكن استغلالها سهل الوصل لها، إذ أن معظمها في مناجم مكشوفه سطحية.
قامت شركة سنكور الكندية بإجراء مسوحات و تجارب في جنوب غرب عمان ، و ذكرت الشركة وقتها إمكانية إنتاج ما يصل إلى ما يقارب 17،000 برميل يوميا في 2006 و 67،000 برميل يوميا في 2011 ليصل إلى 210،000 برميل يوميا في 2014. لكن الشركة باعت استثماراتها في منطقة جنوب عمان إلى شركتين استراليتين عام 2002. [6]
الموارد الأخرى ( الفوسفات والسياحة )
يعتمد اقتصاد المملكة بشكل رئيسي على قطاع الخدمات، التجارة، السياحة، الزراعة و على بعض الصناعات كاﻷسمدة و الأدوية. هناك نسبة كبيرة من المغتربين اﻷردنيين في المهجر ,حيث تعتبر العمالة الاردنيه بالعمالة الماهرة والمشهود لها بالكفاءة التي كانت ومازالت ترفد السوق الخليجي به وينافس العمالة الغربيه ويعنبر الأردن من أولى الدول العربية في مجال الكمبيوتر ويوجد في الأردن مصنع لتجميع الباصات ومصانع الكهربائيات ويوجد مصنع نفخر بوجوده كدوله كالاردن وهو صناعه الطائرات الصغيرة . توجد مناجم فوسفات في جنوب المملكة، جاعلة من اﻷردن ثالث أكبر مصدر لهذا المعدن في العالم. البوتاس، اﻷملاح، الغاز الطبيعي و الحجر الكلسي هم أهم المعادن اﻷخرى المستخرجة. موقع اﻷردن المميز بين جيرانه، يجعل منه بلد ترانزيت مهم لكثير من الخطوط التجارية في المنطقة. حيث كان اﻷردن على سبيل المثال لكثير من السنوات منفذ العراق الخارجي على العالم أيام الحصار الدولي على العراق، وتأخذ المملكة الأردنية الهاشمية مقابل ذالك النفط من العراق بأسعار رمزية، كما تمر معظم صادرات الضفة الغربية في فلسطين باﻷردن أولا قبل تصديرها،



المواصلات في الأردن


هناك ثلاث مطارات تستقبل وتطلق رحلات دولية تجارية، اثنان منهم في عمان والثالث يقع في مدينة العقبة. يوجد بالعقبة أيضاً ميناء اﻷردن البحري الوحيد. لدى اﻷردن أطول حدود مشتركة مع الضفة الغربية، هناك معبرين حدوديين بين الأردن وفلسطين في مزج بيسان (جسر الملك حسين) شمالاً وفي وادي عربة جنوباً. كذلك يوجد معبر جسر الملك حسين (أو جسر أللنبي) بين المملكة الأردنية الهاشمية والضفة الغربية، وهو المعبر الوحيد بيت ضفتي نهر الأردن الذي لم يغلق عبر السنوات، وتراقبه اليوم كل من الأردن والسلطة الوطنية الفلسطينية وإسرائيل. شبكة الطرق جيدة إلى حد ما، تتركز حول العاصمة عمان و في شمال و غرب المملكة. هناك خط بري رئيسي يربط شمال الأردن بجنوبه، هو تقريباً ذو أربع مسارب على طول المسافة. كما أن هناك طريق بري رئيسي يمتد شرقاً ليصل إلى الحدود العراقية (الرويشد) والحدود السعودية (العمري). هناك خط سكة حديد يعود إلى أيام الحكم العثماني، يقطع الأردن من شماله إلى جنوبه. تم تجديده و التركيز على خط عمان - دمشق للركاب و البضائع، و خط عمان - العقبة للبضائع فقط.

التعليم في الأردن

التعليم المدرسي
يمكن تقسيم التعليم المدرسي في الأردن إلى :

  1. التعليم الثانوي; لمدة عامين لاحراز شهادة الثانوية العامة (التوجيهي)، بفروعها المختلفة: العلمي، الأدبي، تكنولوجيا المعلومات (التجاري سابقـا ً) وله مساران (أ)و(ب)، الصناعي، الفندقي، الشرعي، التمريضي الزراعي. يوجد أيضا برامج غير أردنية تعادل الثانوية العامة في بعض المدارس الأجنبية و الخاصة مثل
  2. (SAT),(IGCSE),(GCE) و IB International Baccalaureate

  1. التعليم المهني; تدريب مهني و حرفي لمدة عامين لاحراز شهادة الاحتراف من وزارة العمل بشكل عام وهناك تخصصات مثل داعم فني صيانة كمبيوتر وتمديد شبكات وهو لمدة 10 شهور وتخصصات مثل الحلاقة والفندقة لمدة فصل واحد وبقية التخصصات مثل فنيين الآلات الدقيقة وفني الراديو والتلفزيون وفني آلات التصوير وكهربائي سيارات وميكانيكي سيارات والحدادة والنجارة واللحام تحت الماء والإنشاءات وغيرها العديد من التخصصات المطلوبة وللفتيات هناك برامج الخياطة والتجميل وصيانة الحواسيب ودورات الجرافيك ودورات الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي والمؤسسة الراعيه لهذا هي مؤسسة التدريب المهني والآن أصبح هناك أيضا تدريب مهني عسكري للشباب وهي المؤسسة الوطنية للتدريب المهني ( الجيش العربي ) يتخرج منها الفرد بعد عامين وفي فترة التدريب يتقاضى التلميذ مبلغ مادي ممتاز جدا ً ، يعادل رواتب العسكريين وبعد التخرج فهو حر إن أراد أن يبقى ضمن الجيش أم أن يخرج بشهادة معترف بها بالأردن والخليج.
التعليم الجامعي

يقبل الحائزين على شهادة الثانوية العامة في الجامعات الحكومية أو الخاصة أو الكليات. تطبق معظم الجامعات في الأردن النموذج الأمريكي الجامعي القائم على نظام الساعات (Credit Hours) الذي يمنح الطلبة المرونة لاختيار عدد الساعات واوقات الدوام الصباحي أو المسائي. هنالك عشرة جامعات حكومية معظمها مرتبط بجامعات في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة. هنالك أيضا سبعة عشر جامعة خاصة معترف بها على مستوى الدول العربية، و بعض الجامعات الأجنبية كالجامعة الأمريكية والجامعة الألمانية الأردنية. تستقطب الجامعات الأردنية كل عام عدد كبير من الطلبة الأجانب العرب وغير العرب.
المراحل و الدرجات الجامعية:

  • درجة الشهادة الجامعية المتوسطة ( الدبلوم ) وهي من كليات المجتمع ومدتها سنتان ما بعد الثانوية .

  • الدرجة الجامعية الأولى: درجة البكالوريوس (Bachelor) مدة الدراسة خمسة سنوات للهندسة و الصيدلة، ستة للطب واربعة للتخصصات الأخرى.

  • الدرجة الجامعية الثانية: درجة الماجستير (Master) مدة الدراسة من سنة إلى سنتان، يوجد أيضا شهادات غير أردنية في بعض الجامعات الخاصة الأجنبية تعادل الماجستير الأردني كشهادة (DEA) شهادة الدراسات المعمقة (Diplôme d'Etudes Approfondies) وهي شهادة الماجستير حسب النظام الفرنسي، وشهادة الماجستير الألمانية
  • (Magisterstudium)، وشهادة (MBA) وهي درجة إدارة الأعمال للطلبة ذوي الخبرة.

  • الدرجة الجامعية الثالثة: الدكتوراة (Doctorate) مدة الدراسة من ثلاثة إلى خمسة سنوات، تخصصات محدودة جدا كالشريعة و اللغة العربية.

يتبع ...:24:

[FONT=Tahoma, arial, helvetica,verdana]
8655766181586935795.gif
[/FONT]

 

butterfly

بيلساني سوبر

إنضم
May 12, 2009
المشاركات
2,399
مستوى التفاعل
44
المطرح
بَعَيداً عَ ـنْ تَفَاهاَتْ البَشَرْ
[FONT=Tahoma, arial, helvetica,verdana]
823907612209749633.gif


[/FONT] القوات المسلحة الأردنية

الاسم الرسمي للقوات المسلحة في الأردن هو الجيش العربي. تعود نشأة الجيش العربي إلى نخبة من رجال الثورة العربية الكبرى الذين خرجوا مع الأمير عبد الله بن الحسين (المؤسس) من منطقة الحجاز لتحرير بلاد الشام حيث عمل الأمير عبد الله على تشكيل أول حكومة وطنية في شرق الأردن في 11 أبريل عام 1921. وأطلق سمو الأمير على القوات المسلحة الأردنية اسم الجيش العربي منذ عام 1923م.


إشترك الجيش العربي في جميع معارك العرب المصيرية تقريباً منذ حرب 1948 مرورا بحربا عام 1967و معركة الكرامةحرب تشرين عام 1973. وانتهاءاً ب

في الوقت الحالي يعد الجيش العربي من أكثر جيوش المنطقة تنظيماً و تدريباً، و تضم القوات المسلحة الأردنية في تنظيمها ما يلي [7] :

الصنوف الرئيسية:

  • القوات البرية.
  • سلاح الجو الملكي.
  • القوة البحرية الملكية.
أسلحة الإسناد:
  • سلاح المدفعية الملكي.
  • الدفاع الجوي الميداني الملكي.
  • سلاح الهندسة الملكي.
  • سلاح اللاسلكي الملكي.
  • الحرب الإليكترونية.
الخدمات:
  • سلاح الصيانة الملكي.
  • التموين والنقل الملكي.
  • الخدمات الطبية الملكية.
  • الشرطة العسكرية الملكية.

الرياضة في الأردن


يعد الأردن من أكثر الدول العربية في آسيا اهتماما بالشباب و الرياضة بشكل عام ، ويتجلى ذلك في عدد المجمعات و المدن الرياضية المخصصة للشباب ومن أهمها : المدينة الرياضية [8] و حدائق الحسين في عمّان ، مدينة الحسن للشباب في اربد و مدينة الأمير محمد للشباب في الزرقاء [9] ... مما اثر ايجابا على مشاركات الأردن في بطولات عربية واقليمية و دولية كثيرة و خاصة على مستوى كرة القدم و كرة السلة ، اللتان تلقيا اقبالا و اهتماما كبيرا من قبل الشباب الأردني . كذلك ألعاب الدفاع عن النفس و السباحة و كرة التنس و اليد و الفروسية كلها ألعاب يقبل عليها الشباب في هذا البلد بشغف . كما ساهم المجلس الأعلى للشباب بتنمية قدرات الشباب من جميع النواحي الحياتيه عن طريق نشر مراكز الشباب في مختلف محافظات المملكه.
من أكثر الأندية شعبية بين الجمهور الأردني على مستوى كرة القدم ، هي أندية الرمثا والفيصلي و الوحدات هو الأكثر شعبية عند الأردنيون بالإضافة إلى اندية أخرى مثل نادي شباب الأردن و نادي البقعة و نادي الحسين اربد ...الخ - كما يلقى نادي زين و النادي الأرثوذكسي و نادي التطبيقية و نادي الأرينا ... الخ اهتماما كبير من قبل الجمهور و مشجعي كرة السلة الأردنية







لأعياد الوطنية و المناسبات الدينية

التاريخ الاسم بالعربية ملاحظات الدوام الرسمي 1 يناير عيد رأس السنة الميلادية
عطلة 30 يناير عيد ميلاد الملك عبد الله الثاني الغي بقرار ملكي دوام 1 مايو عيد العمال العالمي
عطلة 25 مايو عيد الاستقلال الأردني
عطلة 9 يونيو عيد الجلوس جلالة الملك عبد الله الثاني
دوام 10 يونيو عيد الجيش و الثورة العربية الكبرى
دوام 14 نوفمبر ذكرى ميلاد الملك الحسين بن طلال
دوام 25 ديسمبر عيد الميلاد المجيد يحتفل به في 7 يناير حسب التقويم الأرثوذكسي عطلة 10 ذو الحجة عيد الأضحى المبارك حسب التقويم الهجري عطلة. 1 شوال عيد الفطر المبارك حسب التقويم الهجري عطلة 1 محرم عيد رأ س السنة الهجرية حسب التقويم الهجري عطلة 27 رجب ذكرى الإسراء و المعراج حسب التقويم الهجري دوام 12 ربيع الثاني عيد المولد النبوي الشريف حسب التقويم الهجري عطلة



يتبع ..:24:
[FONT=Tahoma, arial, helvetica,verdana]
823907612209749633.gif
[/FONT]







 

butterfly

بيلساني سوبر

إنضم
May 12, 2009
المشاركات
2,399
مستوى التفاعل
44
المطرح
بَعَيداً عَ ـنْ تَفَاهاَتْ البَشَرْ
[FONT=Tahoma, arial, helvetica,verdana]ثانياً
دلالات العلم الأردني

[/FONT][FONT=Tahoma, arial, helvetica,verdana]
qUcXZegwGs.gif


[/FONT]
234874557.png



تدل الألوان على ما يلي:

أما الأشكال فـ:

  • يمثل المثلث الأحمر الذي يجمع الأشرطة الثلاثة السلالة الهاشمية.
  • الكوكب سباعي الأشعة (النجمة السباعية) يدل على فاتحة القرآن الكريم السبع المثاني (سورة الفاتحة من سبع آيات) ووجوده في وسط المثلث يدل على هدف الثورة العربية الكبرى (توحيد الشعوب العربية).


تاريخ العلم الأردني


  • قبل عام 1916م كانت الأردن جزءاً من الإمبراطورية العثمانية وكان علم البلاد هو العلم العثماني.
  • من عام 1916م وحتى 1921م استخدِم علم الثورة العربية الكبرى.
  • من عام 1921م وحتى 1928م استخدِم العلم الحالي دون نجمة (علم فلسطين حالياً)، استخدم أيضاً في الحجاز قبل توحديها مع نجد, وفي العراق أول أيام المملكة العراقية عام 1921م.
  • في عام 1928م أضيفت النجمة إليه، وصار العلم الرسمي للبلاد منذ ذلك الوقت وحتى الآن.


يتبع ..:24:

[FONT=Tahoma, arial, helvetica,verdana]
www.uaekeys.com25.gif
[/FONT]

 

butterfly

بيلساني سوبر

إنضم
May 12, 2009
المشاركات
2,399
مستوى التفاعل
44
المطرح
بَعَيداً عَ ـنْ تَفَاهاَتْ البَشَرْ
[FONT=Tahoma, arial, helvetica,verdana]
ثالثاً
شعار الأردن أولاً

[/FONT][FONT=Tahoma, arial, helvetica,verdana]
qUcXZegwGs.gif


[/FONT]
get_img.gif

الأردن أولاً ..



شعار «الاردن اولا» بديهي وبسيط، وهو ان تتقدم مصالح الاردن وهمومه، على اي مصالح او هموم اخرى، وان يكون الحفاظ على امنه واستقراره في مقدمة اهتمامات المواطن والحكم، ولا يمكن ان يعني ذلك ان لا مصالح او اهتمامات اخرى للاردن والاردنيين، الا انه يبدو ان هناك حاجة ان نوضح للبعض معنى كلمة «الاردن» في هذا الشعار، الذي ترفعه كل الدول بصيغة او بأخرى فالاردن في نظرنا اكبر من كل ما يظنون او يخرصون.
"الأردن أولا"، مشروع نهضة واستنهاض، يحرك مكامن القوة عند الفرد والمجتمع، ويستكمل ما بدأه الرواد والبناة الأوائل، ويؤسس لمرحلة جديدة من التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية والتربوية والإدارية، وهي تنمية تطلق طاقات شباب الأردن وشاباته، وتحفز عملهم المبدع، النابع من الاعتزاز بالانتماء لوطنهم.

"
الأردن أولا"، توافق اجتماعي، بين الأردنيين والأردنيات، أفرادا وجماعات، حكومة ومعارضة، يؤكد على تغليب مصلحة الأردن، على غيرها من الحسابات والمصالح ، ويعيد صياغة علاقة الفرد بالدولة، فهي لجميع أبنائها وبناتها على حد سواء, لهم منها العدالة والمساواة وسيادة القانون والشفافية وحق المساءلة، وعليهم حيالها واجب احترام قوانينها وهيبتها, وصون ثوابتها، وحماية استقرارها وأمنها الوطني، والذود عن مصالحها بكل إخلاص وتفان.

"
الأردن أولا"، بوتقة انصهار تعمل على تمتين النسيج الوطني لجميع الأردنيين والأردنيات، وتحترم تنوع مشاربهم وأصولهم واتجاهاتهم وأعراقهم ومشاعرهم، وتسعى إلى دمجهم وطنيا ومجتمعيا، لتكون تعدديتنا الأردنية، مصدر قوة لمجتمع مدني حديث ومتماسك، يزدهر في مناخات من الحرية والديمقراطية البرلمانية وسيادة القانون والعدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص.

"
الأردن أولا"، استثمار في الإنسان الأردني، في تعليمه وتأهيله وتدريبه وصحته ورفاهه، ليكون اساساً لمستقبل أردني واعد بالعلم والمعرفة والإنجاز.

"
الأردن أولا"، تكريس لمفهوم المواطنة، كحق أساسي لكل مواطن أردني، كفله الدستور، لا يجوز الانتقاص منه، وهي عامل إيجابي محفز على تعميق المشاركة السياسية، وتخطي النزعات السلبية، ، وعنوانها: لا فضل لأحد على الآخر، إلا بما يقدمه لوطنه وشعبه.

"
الأردن أولا"، دعوة لمؤسسات مجتمعنا المدني، من أحزاب ونقابات ومنظمات أهلية، لإعادة ترتيب سلم أولوياتها، كل حسب اختصاصه , مستوحية روح هذا المفهوم ومضامينه، ساعية في رفع إسهامها في هذا المشروع النهضوي لبناء الأردن الحديث، بتركيز العمل على تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ، وايجاد الفرص الإنتاجية ومحاربة الفقر والبطالة، وتحسين مستوى معيشة المواطن.

"
الأردن أولا"، دعوة لوسائل الإعلام ومؤسسات التوجيه الوطني كافة، لتبني قضايا الوطن، والاهتمام بقضايا مواطنيه، في مناخات من التعددية والحرية المسؤولة والاستقلالية والمهنية المتطورة، التي تتوخى الدقة والموضوعية وتحترم الحقيقة وعقل المواطن وحقوقه.

"
الأردن أولا"، ضمانة لدور المعارضة الوطنية في البلاد، على قواعد احترام الدستور والقوانين وأولويات الوطن، معارضة تكون لممارسات وسياسات حكومية، وليس لثوابت الدولة.

"
الأردن أولا"، تأكيد على أن أردنا قويا عزيزا منيعا، هو مصدر قوة واقتدار لأمته، ورافعة لتعزيز صمود الأهل والأشقاء في فلسطين، مستندا في ذلك إلى إرث موصول من الإلتزام بالمصالح القومية.

"
الأردن أولا"، فلسفة حكم ونهج قيادة، ينهض على ضرورة وضع المصلحة الوطنية الأردنية في صدارة اهتمامات الدولة والوطن، الحكم والحكومة والمجتمع الأهلي، من دون انكفاء عن قضايا الأمة العربية وهمومها، ومن غير انعزال عن الدائرة الإسلامية الأوسع التي ظل الأردن الهاشمي في موقع البؤرة منها على الدوام، فالشعب الأردني وفقا للدستور "جزء من الأمة العربية", و "الإسلام دين الدولة

يتبع ..

[FONT=Tahoma, arial, helvetica,verdana]
xhnpTEv7Ai.gif
[/FONT]​
 

butterfly

بيلساني سوبر

إنضم
May 12, 2009
المشاركات
2,399
مستوى التفاعل
44
المطرح
بَعَيداً عَ ـنْ تَفَاهاَتْ البَشَرْ
[FONT=Tahoma, arial, helvetica,verdana]
33.gif
[/FONT]



التسلسل الزمن ييوضح الدول والفترات التاريخية التي مرت على الأردن

الفترة الحديثة 1920م حتى وقتنا الحاضر

923-1337هـ / 1517-1918م العثمانيون الفترة الإسلامية
659-923هـ/ 1260-1517م المماليك
511-659هـ/ 1271-1260م الأيوبيون
132-656هـ/750-1258م العباسيون
40-132هـ/ 632م ـ -750م الأمويون
11-40هـ/ 632-661م الراشدون
الإمبراطورية الرومانية الشرقية( البيزنطية) 335 -636م الإمبراطورية الرومانية 63ق.م -636م
الفترة القديمة

332-63 ق.م اليونان
550ق.م -332 ق.م الفرس
500ق.م -106م الأنباط
800ق.م -626ق.م الأشورويون
المؤابيون الآراميون 1500ق.م الشعوب السامية
الأدوميون
العمونيون


بريطانيا والأردن

جاء بعد كل هذه العصور دور بريطانيا.فبعد انتهاء الحكم الفيصلي أصبحت منطقة شرق الأردن تعيش فراغ سياسي فحاولت فرنسا جعلها ضمن مناطق نفوذها ، فاحتجت بريطانيا ، و أخذت تعمل على وضع المنطقة تحت ادارتها ، فاجتمع هربرت صموئيل المندوب السامي في فلسطين بزعماء البلاد ووجهائها في السلط في 1920 ، وتم اعلان عن تشكيل حكومة في شرق الأردن خاضعة للانتداب البريطاني ، تولى عدد من الضباط البريطانيين تنظيم الدرك (شرطة القرى) للمحافظة على الأمن ، ومحلية لم تكن تحمل صبغة دولية ، و كانت مبنية على أسس عشائرية يتحكم بها الضباط البريطانيون ، وكانت فقيرة ماديا إلى درجة كبيرة ؛ لأنها لم تكن تتلقى معونات مادية ، وكانت عاجزة عن جمع الضرائب وحفظ الأمن، ومن هذه الحكومات:


يتبع
[FONT=Tahoma, arial, helvetica,verdana]
33.gif
[/FONT]​
 

butterfly

بيلساني سوبر

إنضم
May 12, 2009
المشاركات
2,399
مستوى التفاعل
44
المطرح
بَعَيداً عَ ـنْ تَفَاهاَتْ البَشَرْ

[FONT=Tahoma, arial, helvetica,verdana] [/FONT]
[FONT=Tahoma, arial, helvetica,verdana] رابعاً
الأردن عبر العصور والتاريخ
[/FONT]
[FONT=Tahoma, arial, helvetica,verdana]
qUcXZegwGs.gif


[/FONT]

كان الأردن عاقبت عليه حضارات متعددة من أدومية ومؤابية وعمونية وآرامية وأشورية ويونانية وفارسية ورومانية وبيزنطية وعربية إسلامية. ومن أبرز السمات المميزة للأردن موقعه المتوسط، الذي جعله أحد محاور الحركة الحضارية التي شهدتها المنطقة في عهود السلم والحرب.
وأسست التي حقق ملكها ( ميشع )، إنجازات حضارية ، خلدها في نصب تذكاري عرف فيما بعد بمسلة الملك ميشع، وقد تم اكتشاف هذه المسلة عام 1868م.
شهدت أرض الأردن قيام كيان عربي عليها امتد لثلاثة قرون ابتداء من القرن الرابع قبل الميلاد، وهذا الكيان هو مملكة الأنباط الذي اتخذ من البترا عاصمة ومركزاً له وبسط سيادته على المنطقة الممتدة من بصري الشام شمالاً إلى مدائن صالح جنوباً وبهذا سيطر الأنباط على طرق التجارة البرية، وما تزال آثارهم كالعمارة والفنون و نظام الري المتطور باقية حتى الآن. وقد عاصر ازدهار مملكة الأنباط قيام تحالف المدن العشر التي انبثقت عن الفترة اليونانية، وكانت هذه المدن حجر الأساس في طريق تراجان الجديد، الذي ربط شمال الأردن بجنوبه.
كما شهدت المنطقة ازدهاراً اقتصادياً، وتوسعاً عمرانياً نتيجة لاستتباب الأمن الذي ساد الأردن في فترة الحكم الروماني.
لنشر الإسلام، فشهدت الأرض الأردنية معركة مؤتة عام 8هـ / 630م وكان انتصار المسلمين في اليرموك عام 15هـ / 636م منعطفاً حاسماً في تاريخ البلاد، إذ أنهت سبعة قرون كاملة من حكم الرومان.
وانتعشت المنطقة، حيث شيدت القصور والقلاع الصحراوية في البادية الأردنية (المشتى، عمرة، الخرانة، القسطل..).
وجرى على أرضه في "أذرح"، التحكيم بين الطرفين المتنازعين على الخلافة الإسلامية. فعلى جبل الأشعري وقف أبو موسى الأشعري مندوباً عن علي بن أبي طالب ، و عمرو بن العاص مندوباً عن معاوية بن أبي سفيان، ليفصلا في الخلاف بين الطرفين.






شهدت الأرض الأردنية صراعاً بين المسلمين والفرنجة (الصليبيين)، بلغت ذروته بإنشاء مملكة بيت المقدس عام 1099م. فقد أدرك الفرنجة أهمية الأردن كونه حلقة وصل بين الشام ومصر والحجاز، وأن احتلاله يقطع الطريق على قيام اتحاد سياسي بين دمشق والقاهرة، فضلاً عن قطع الطريق التجاري الواصل بين شبه الجزيرة العربية وساحل بلاد الشام.
وكان للأردن دور مهم في إعداد القوات الإسلامية وتجهيزها في أثناء تصديها للفرنجة، مما مكن القوات الإسلامية من الانتصار على الفرنجة في معركة حطين عام 765/ 1187م، وعلى أثرها تمت استعادة بيت المقدس وطرد الفرنجة من الكرك. وتحول شرق الأردن إلى خط قلاع، أشهرها قلعتا الكرك عوف في الشمال. كما كان للأردن دور في أثناء هذه الفترة في مقاومة بقايا الوجود الفرنجي في فلسطين، وكان له شرف استعادة بيت المقدس من الفرنجة مرة ثانية عام 636هـ/ 1238م على يد أمير الكرك الأيوبي الناصر داوود.
وفي الفترة العثمانية استمرت أهمية الأردن، لأنه يشكل ممراً لقوافل الحج الشامي المنطلقة من دمشق الذي كان يخترق الأراضي الأردنية من الشمال إلى الجنوب.
وفي بداية القرن العشرين مدَّ الأتراك خطاً حديدياً من دمشق يربط الحجاز ببلاد الشام يمر عبر الأراضي الأردنية وكانت الغاية من هذا الخط ربط الأجزاء الجنوبية بالعاصمة العثمانية (إستانبول) وتكثيف وجودها السياسي والعسكري في هذه المنطقة.


يتبع ..
[FONT=Tahoma, arial, helvetica,verdana]
329.gif
[/FONT]
 

butterfly

بيلساني سوبر

إنضم
May 12, 2009
المشاركات
2,399
مستوى التفاعل
44
المطرح
بَعَيداً عَ ـنْ تَفَاهاَتْ البَشَرْ
[FONT=Tahoma, arial, helvetica,verdana]


[/FONT]
[FONT=Tahoma, arial, helvetica,verdana]خامساً[/FONT]
[FONT=Tahoma, arial, helvetica,verdana]إستقلال الأردن[/FONT]


[FONT=Tahoma, arial, helvetica,verdana]
qUcXZegwGs.gif


[/FONT]
رغم ان احداثا عديدة قد وقعت في منطقة شرق الاردن استهدفت امن البلاد واستقرارها الا ان سمو امير البلاد استمر في خطته التي تستهدف تحقيق الاستقلال واستكمال اجراءات الدولة الدستورية، ولهذه الغاية فقد قام سموه وبمعيته الرئيس رضا الركابي بزيارة الى لندن في 3 تشرين اول 1922م وعاد في مطلع كانون الثاني عام 1923م بعد مفاوضات طويلة اسفرت عن مشروع معاهدة اردنية بريطانية بحيث بقي رئيس مجلس المستشارين لاتمام مراسيم التوقيع عليها وقد تحدث سموه عن زيارته حيث قال:- لا شك انكم تتطلعون الى ما ستسمعونه عن رحلتي وانها والحمد لله فيها كل ما هو مطابق لمصالحكم ورغائبكم، خصوصا امر استقلال منطقتكم فانه الجزء المهم من سلسلة التشبتات التي ستطلعون على تفاصيلها بعد قدوم دولة رئيس المستشارين المتخلف هناك لانهاء هذه الاغراض .....

وعلاوة على هذا اقول لكم انني رجعت وكلي رجاء في الوصول بمشيئة الله الى النتيجة الحسنة فيما رمت اليه النهضة العربية المستندة الى الآمال القومية وانني كما قلت للجموع في موقفي هذا عند قدومي الى هذه المنطقة كما تتذكرون، من انه لو كانت لي سبعون نفساً فقدمتها كلها في سبيل القومية والوطن لما رأيتني قمت بالواجب . ويواصل سموه حديثه: ولكن لخدمة الوطن وجوهاً ولكل وجه سبباً، وافضل تلك الوجوه واسلمها عاقبة اقلها ضرراً، ومع انني عالم بثقل ولوازم الوطن ومقتضياته ومتاعب الوصول الى غاياته، اقول ان كل هذه الصعاب ستذلل ان شاء الله بالحكمة القومية والتعقل العبقري اللذين ورثتموهما عن ابائكم مع الاتكال على الله في كل الاحوال:-
ويضيف سمو الامير عبدالله فيقول:-
ويحسن بي القول هنا ايضا انني قد عدت من هذه الرحلة وانا مشاهد آثار المودة البريطانية التي سنجني باستمرارها حقائق المنافع المرموقة، وكما انني عظيم الرجاء في أن الحكومة الفرنسية الفخيمة الموجودة الآن، على الوجه المعلوم بالقسم الشمالي من وطننا المحبوب، لا تحمل حقداً على قوميتنا وقضيتنا واننا بمشيئة الله سنصل قريبا الى اسعاد الوطن كله بتعضيد دولتي التحالف الكبيرتين وانكشاف الامال الشريفة القومية على وجه المطلوب ...."

وقدم سموه الشكر في كلمته لأهل البلاد على احترامهم لسيادة الوطن خلال غيابه ولكل الموظفين الذين قاموا بواجباتهم ويختتم سموه حديثه بقوله : " وهنا اعلن بلسان الصرامة تأكيد عزمي السابق من جعل هذه البلاد دعامة وامان، ترتاح لحسن ادارتها اقطار محبيها خالية من وجود شكاوي قاطنيها ومجاوريها ... واتعشم انني اصبت بهذه الصورة ما يرتأيه محبو الوطن وطالبو الخير له .
والله الموفق لما فيه النجاح والمصوب لما فيه السداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نورد هنا خطاب سمو امير البلاد لانه بحق وثيقة تاريخية تتحدث عن ظروف المفاوضات واهدافها وبتلك الصيغة البليغة التي كان يتحدث بها سموه، صيغة الشعر والادب الذي كان لسموه المجالس الخاصة بهما سواء في قصر رغدان وفي المصلى في الغور الاردني .

ومثلما اختط الاردن طريق بناء مؤسسات الدولة فانه انتقل ايضا الى مرحلة اعلان الاستقلال وقد مر ذلك بمرحلتين

المرحلة الاولى: اعلان الاستقلال في 25 ايار 1923م
المرحلة الثانية: اعتراف بريطانيا بهذا الاستقلال بصفتها الدولة المنتدبـة بموجب قرار عصبة الامم المتحدة الصادر بتاريخ 23 ايلول 1922م وقد جاء هذا الاعتراف في نهاية شهر تشرين الاول 1922م

في 15 ايار 1923م اقيم حفل رسمي شارك فيه رجالات الاردن وفلسطين وايضا السير هربرت صموئيل ومعه الجنرال كلايتون الذي يعمل في المكتب العربي في القاهرة والذي كان له دور كبير خلال عمليات الثورة العربية الكبرى، وقد القى سمو امير البلاد خطبة طويلة استهلها بمقدمة تاريخية عن مجد الامة العربية وما اصاب هذه الامة بعد العهد العباسي من تغييب وطمس ... وهنا يقول سموه" فوقعت النهضة العربية المباركة على يد من اختاره الله سبحانه وتعالى قواما لها وقائدا لأمورها...."

ويتحدث سمو امير البلاد عن مفاوضاته مع جلالة ملك بريطانيا مثمناً اعتراف جلالته باستقلال هذا القسم من المملكة العربية وان الحكومة ستشرع بتعديل قانون الانتخاب ووضع القانون الاساسي لشرق الاردن .

وشكر سموه كل الذين ساهموا في انجاز المعاهدة او في خطوات الاستقلال وارساء قواعد الدولة، وخص بالشكر المندوب السامي في فلسطين وكبير المعتمدين المستر فلبي (Velbi) وتناول فرنسا في حديثهِ حيث يقول:
" اني لآمل ان يكون موقف الدولة الفرنسية الفخيمة تجاه قضيتنا العربية المقدسة وتجاه القسم الشمالي الباقي من وطننا المحبوب آخذ بها الى عهد جديد كاف للدلالة على احترام ابناء الثورة الفرنسية لحرية الاقوام واستقلالها ...."

ويضيف سموه عن يوم الاستقلال: " واني آمل ان يكون هذه اليوم سعيداً للامة تتخذه عيداً تظهر فيه سرورها وحبورها ومنه تعالى نستمد العون ونسأله ان يطيل بقاء وتوفيق جلالة امير المؤمنين مولانا الحسين بن علي بن محمد بن عون والله ولي التوفيق ...."

ولكن هل كان اعتراف بريطانيا بالاستقلال كاملاً، وهذا ما ورد في حديث هربرت صموئيل في نفس المناسبة ويوم الاحتفال عندما نقل تحيات جلالة الملك جورج الخامس واستعرض الدور العربي في الحرب العالمية الاولى واسنادهم للحلفاء، مما كان له اثر كبير في تحقيق الانتصار، وتناول المعاهدة ما بين بريطانيا والشريف الملك الحسين بن علي والذي قال عنها: ان المعاهدة تدل على ان النهضة العربية قد دخلت في طور جديد ولكن ما يهمنا هنا هو حديثه التالي:

" وها نحن نحتفل الآن، بالاتفاق الذي عقد مع سمو الامير في اثناء زيارته لجلالة الملك جورج والحكومة البريطانية، ولا يخفى عليكم ان الاتفاق ينص على اعتراف حكومة جلالة الملك بوجود حكومة مستقلة في شرق الاردن برئاسة صاحب السمو الامير عبدالله بن الحسين، شريطة ان توافق جمعية الامم على ذلك، وان تكون حكومة شرق الاردن دستورية تمكن جلالة الملك من القيام بتعهداتها الدولية فيما يتعلق بتلك البلاد بواسطة اتفاق يعقد بين الحكومتين ..."

واعرب صموئيل عن اعجابه بهذه الدولة الفتية التي شقت طريقها وسط القلاقل والتحديات والاضطرابات سواء من جهة الشرق بالغزوات التي تعرضت لها او من الشمال من مضايقات الفرنسيين وملاحقتهم للوطنيين خاصة بعد حادثة محاولة اغتيال الجنرال غورو .

لقد استمر الاعمار الداخلي وبناء القوات المسلحة والارتقاء بمؤسسات الدولة الدستورية الى ان عقدت معاهدة ما بين سمو الامير عبدالله إبن الحسين وجلالة ملك بريطانيا الذي فوض المارشال "بلوفر" حيث وقعت المعاهدة في القدس في العشرين من شباط 1928م، وقد تضمنت المعاهدة إحدى وعشرين مادة، ويوجد نص هذه المعاهدة في الجريدة الرسمية "جريدة الشرق العربي العدد 185 الصادر بتاريخ 26 اذار 1928م ....

بدء الحياة البرلمانية الاردنية

ولتنظيم شؤون الدولة وارساء قواعد الديموقراطية، فقد جرت اول انتخابات تشريعية وتبعها افتتاح الدورة الاولى للمجلس التشريعي الاولى المنعقد في شرق الاردن يوم السبت الواقع 2 تشرين الثاني 1929م، حيث القى سمو الامير عبدالله خطاب العرش الذي استعرض فيه احداث الساعة ونقتبس من الخطاب ما يلي:

" لقد حمل الي فخامة المندوب السامي البريطاني لشرق الاردن في زيارته الاخيرة نص المعاهدة المبرمة من صاحب الجلالة البريطانية مشفوعة بكتاب من فخامته يقول فيه " انه قد امر ان يحيطنا علماً باعتراف الملك بوجود حكومة مستقلة في شرق الاردن وانه قد عهد الينا بالتشريع والادارة في تلك الامارة بلا قيد غير التحفظات المنصوص عليها في اتفاقية شرق الاردن وان يُؤَدى الينا ما يُؤدى للامراء الملكيين ورؤساء الدول من تحية مألوفة "-

وتالياً نص الاعتراف باستقلال شرق الاردن والذي صدر في 29 تشرين الاول 1929م
صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن الحسين المعظم امير شرق الاردن بعمان :

" وقد امرت ان احيط سموكم علماً بأنه بناءً على اعتراف جلالة الملك بوجود حكومة مستقلة في شرق الاردن وبما انه قد عهد الى سموكم بالتشريع والادارة في تلك الامارة بلا قيد غير التحفظات المنصوص عليها في اتفاقية شرق الاردن، لذلك اعلن صاحب الجلالة موافقته على اطلاق واحد وعشرين مدفعا تحية لسموكم في الظروف المألوفة وهي التحية التي تؤدى عادة للامراء المالكين ورؤساء الدول ."
وتفضلوا صاحب السمو بقبول خالص احتراماتي
تشانسلور
المندوب السامي لشرق الاردن

وبذلك تحقق استقلال امارة شرق الاردن التي كانت تعرف باسم حكومة الشرق العربي في عام 1929م في التاسع والعشرين من شهر تشرين اول ...

ان قصة تكوين الدولة الاردنية انما هي قصة النهضة العربية التي استهدفت انشاء الدولة العربية التي تنهض باعباء المسؤولية وتؤكد الشخصية العربية وتعيد العرب الى غابر مجدهم ليأخذوا مكانهم الصحيح...

بينما كان فيصل بن الحسين يغادر الديار العربية لم ينس رغم كل الضغوط والظروف وحدة البلاد العربية على اساس فكر ومبادئ النهضة العربية، فكانت اتصالاته وهو في حيفا اسهاما فاعلا في البدء بتشكيل الدولة العربية الاردنية الهاشمية بعدما حصل ما حصل اثر معركة ميسلون، وكان التقدم الهاشمي الجديد نحو بلاد الشام حيث بدأ عبدالله بن الحسين زحفه لتبقى مبادئ النهضة حية ماثلة وليبقى العرب كما هو عهدهم اصحاب استقلال وسيادة، فكانت خطوات التأسيس في شرق الاردن وكان الاستقلال الذاتي في عام 1923م ، ثم الاستقلال المعترف به في التاسع والعشرين من تشرين اول 1929م ....

نشطت اثر هذه التطورات الحركة الديموقراطية في الاردن خاصة بعد ان كفل القانون الاساسي لشرق الاردن الذي صدر في 16 نيسان 1928م وتألف من سبعين مادة في سبعة فصول تناولت حقوق الشعب وواجبات الامير وحقوقه والتشريع والقضاء والادارة ونفاذ القوانين والاحكام ....

وهنا ظهرت عدة احزاب منها حزب الاستقلال العربي الذي تعود نشأته لعام 1921م عندما طلب الامير عبدالله من رشيد طليع تأليف حزب سياسي .... وتشكل حزب العهد العربي الذي اعلن ان برنامجه هو على اساس استقلال جميع البلاد العربية تحت ادارة الملك الحسين بن علي وانجاله ويعود تأسيسه ايضا الى عام 1921م وجمعية الشرق العربي التي دعت الى استقلال سوريا بحدودها الطبيعية وحزب الشعب الاردني الذي تشكل في عام 1927م ... ويتطور العمل الحزبي ليخرج بالمؤتمر الوطني الاول في مقهى حمدان بعمان في 25تموز 1928م والذي دعا الى استقلالية الدولة وحقوق الشعب، هذا المؤتمر الذي انتخب الشـيخ حسـين الطراونة رئيســاً، وتشـكل ايضا الحزب الحر المعتدل والذي تشكلت ادارته من رفيفان المجالي رئيساً، هاشم خير وسعيد المفتي ومحمد الانسي ونظمي عبدالهادي وتشكلت احزاب اخرى بموجب القانون الاساسي لشرق الاردن مثل حزب التضامن الاردني والحزب الوطني الاردني وحزب الاخاء الاردني وعقدت مؤتمرات عدة مثل مؤتمر التضامن الاقتصادي الاول وتشكل هذا المؤتمر من شخصيات منهم ماجد العدوان وحمد بن جازي ودليوان المجالي وخليل المدانات وشمس الدين سامي وحديثة الخريشة وراشد الخزاعي ومحمد الفنيش، وقد ناقش المؤتمر موضوع جدولة ديون المزارعين وتوزيع ضريبة الاعشار وغير ذلك...

ان الفترة ما بين توقيع المعاهدة الاردنية البريطانية عام 1923م، وحتى فترة اعلان استقلال الاردن عام 1946م كانت حافلة بالاحداث، عدا عن النشاط السياسي الديموقراطي الحرّ الذي كفله القانون الاساسي لشرق الاردن فقد حدثت بعض القلاقل الداخلية التي سرعان ما عولجت .... ونشبت الثورة الفلسطينية عام 1936م تلك التي وقف الاردنيون معها، هذه الثورة التي رفعت علم الثورة العربية الكبرى شعاراً لها ولا زال علمها حتى الآن ... وبدأت الحرب العالمية الثانية عام 1939م هذه التي كررت احداث الحرب العالمية الاولى في المنطقة ... فاشترك الجيش الاردني بفاعلية فيها، وشاركت قواته في منطقة صحراء العلمين، ودخلت القوات الاردنية الى سوريا عام 1941م لقتال حكومة فيتشي (Vichi) الموالية لدول المحور ووصلت قواته الى حمص .... ودخلت هذه القوات الى العراق اثر انقلاب رشيد عالي الكيلاني، واثناء الحرب كانت الاتصالات مع بريطانيا لاعلان الاستقلال التام للدولة الاردنية فكان رد بريطانيا ان انشغالها في الحرب يمنعها حالياً من التفكير في مثل هذه القضايا ... وما ان انتهت الحرب حتى طلب الاردن من بريطانيا ان تفي بوعودها ... فكان ذلك اولا بابرام معاهدة جديدة وقعت بشكل نهائي في 17 حزيران 1946م وقد تألفت من اربع عشرة مادة اضافة لملحق من عشر مواد، وقد نصت المعاهدة على التعاون الثنائي في جميع المجالات وكذلك اعتراف بريطانيا باستقلال شرقي الاردن وان تكون مدة المعاهدة خمسة وعشرين عاماً، وقد ادلى سمو الامير بتصريح حول المعاهدة لجريدة فلسطين التي كانت تصدر في يافا حينها في 12/5/1946م " يقول فيه " انني اعتبر المعاهدة الاردنية الانجليزية بركة على القطر وخير ما يمكنني الحصول عليه، ولا تقل اهميتها بحال عن اهمية المعاهدات العراقية- الانجليزية هذا اذا لم تكن خيراً منها....." .

لقد شهدت البلاد تطورات عديدة منذ نشوء الامارة، فقد تضاعف حجم الاردن عام 1925م اثر ضم معان والعقبة بعد اتفاقية "حِدّة" الموقعة بتاريخ 25 حزيران 1925م، ونشطت حركة المقاومة السورية ونشبت الثورة الفلسطينية ومن ثم نشبت الحرب العالمية الثانية .... في ضوء كل هذه الاحداث فان القيادة الهاشمية لم تنس الواجب القومي ولا الواجب الوطني المؤسس على فكر نهضة العرب فقد ادلى سمو الامير عبدالله بتصريح ايضاً لجريدة في يافا قال فيه حينها في 11/5/1946م.

" لقد كان هدف والدي بناء عالم عربي موحد ، ويجب ان يتألف في سوريا وشرق الاردن وفلسطين دولة واحدة . ولو لم تكن هذه الدولة مقسمة اليوم لكان في مقدورها الدفاع عن نفسها ضد اي عدوان وتحقيق اماني العالم العربي ....".

لقد كان الاردن اول كيان دستوري عربي يحمل صفات الدولة، وكان هذا البلد النموذج لتكوين الدولة المستقلة، ونقتبس هنا من محضر الاجتماع اثناء لقاء القمة السوري الاردني في عمان بتاريخ 28/11/1950م في عمان الذي ضم اضافة لجلالة الملك عبدالله كلا من الدكتور ناظم القدسي رئيس وزراء سوريا ومعالي الزعيم فوزي سلو وزير الدفاع السوري حيث قال جلالة الملك عبدالله " اننا نحن آل البيت السبب الاول في رفعة العرب، فمجدهم الاول انبثق من بين يدي محمد صلى الله عليه وسلم ومجدهم الثاني انبثق من لدن باعث الثورة العربية الكبرى، ونحن السبب في ايجاد من نسميهم اليوم باصحاب جلالة واصحاب سمو واصحاب فخامة وغير ذلك ....

ونظراً لهذه التطورات فقد التأم المجلس التشريعي الاردني الخامس في 25 ايار 1946م تُليت فيه مذكرة رئيس الوزراء المؤرخة في 15 ايار 1946م التي تؤيد القرار الخاص باعلان البلاد باسم المملكة الاردنية الهاشمية استناداً لحق تقرير المصير ووعود الامم المتحدة ونظراً للتضحيات التي قدمها الاردن التزاماً بالمعاهدات والمواثيق، وتالياً نص القرار التاريخي الذي يعلن الاردن باسم المملكة الاردنية الهاشمية

" تحقيقاً للاماني القومية وعملاً بالرغبة العامة التي اعربت عنها المجالس البلدية الاردنية في قراراتها المبلغة الى المجلس التشريعي، واستناداً الى حقوق البلاد الشرعية والطبيعية وجهادها المديد وما حصلت عليه من وعود وعهود دولية رسمية، وبناء على ما اقترحه مجلس الوزراء في مذكرته رقم 521 بتاريخ 3 جمادى الاخرة 1365هـ. الموافق 15/5/1946م فقد بحث المجلس التشريعي النائب عن الشعب الاردني امر استقلال البلاد الاردنية استقلالاً تاماً على اساس النظام الملكي النيابي، مع البيعة بالملك لسيد البلاد ومؤسس كيانها (عبدالله بن الحسين العظيم)، كما بحث امر تعديل القانون الاساسي الاردني على هذا الاساس بمقتضى اختصاصه الدستوري، ولدى المداولة والمذاكرة تقرر بالاجماع الامور التالية :

اولاً: اعلان البلاد الاردنية دولة مستقلة استقلالاً تاماً وذات حكومة ملكية وراثية نيابية.

ثانياً: البيعة بالمُلك لسيد البلاد ومؤسس كيانها وريث النهضة العربية (عبدالله بن الحسين المعظم) بوصفه ملكاً دستورياً على رأس الدولة الاردنية بلقب حضرة صاحب الجلالة (ملك المملكة الاردنية الهاشمية) .

ثالثا: اقرار تعديل القانون الاساسي الاردني طبقاً لما هو مثبت في لائحة قانون تعديل القانون الاساسي الملحق بهذا القرار .

رابعاً: رفع هذا القرار الى سيد البلاد عملاً باحكام القانون الاساسي ليوشح بالارادة السنية حتى اذا اقترن بالتصديق السامي عُد نافذاً حال اعلانه على الشعب ، وتولت الحكومة اجراءات تنفيذه مع تبليغ ذلك الى جميع الدول بالطرق السياسية المرعية ...

اول ارادة ملكية سامية

صادق جلالة الملك المعظم على قرار اعلان الاستقلال مصدراً اول ارادة ملكية سامية موشحاً القرار بالعبارة التالية :
"متكلاً على الله تعالى اوافق على هذا القرار شاكراً لشعبي واثقاً لحكومتي ...." وقد جرى احتفال كبير قدمت فيه وثيقة البيعة بالمْلك وأُهديَ جلالته مصحفاً شريفاً من رئيس بلدية عمان والقيت كلمات عدة رد جلالته عليها بقوله :

" انه لمن نعم الله ان يدرك الشعب بان التاج معقد رجائه ورمز ومظهر ضميره ووحدة شعوره بل انه لامر الله ووصية رسِلَه الكرام ان يطالع الملك بالعدل وخشية الله لان العدل اساس الملك، ورأس الحكمة مخافة الله، واننا في مواجهة اعباء ملكنا وتعاليم شرعنا وميزان اسلافنا، المثابرون بعون الله على خدمة شعبنا والتمكين لبلادنا والتعاون مع اخـواننا ملوك العرب ورؤسائهم لخير العرب جميعاً ومجد الانسانية كلها....." .

وكان من مقررات الدولة الاردنية اعتبار يوم 8 اذار عطلة رسمية تاكيداً لاحترام عرش فيصل بن الحسين صاحب اول استقلال عربي يعلن حينها بموافقة المؤتمر السوري العام .... وتقرر استمرار رفع علم سوريا الطبيعية واقراره دستوريا كتأكيد على واحد من اهم اهداف النهضة العربية الداعي للوحدة العربية ......

هكذا كان الاستقلال الاردني الناجز ونترك التفاصيل التي تمتلئ بها الكتب التي تتحدث عنها وتزخر بها المكتبة الاردنية وكذلك مراكز حفظ الوثائق .

لقد تطور الاردن دستورياً وهو يزداد تصميماً على تحقيق الوحدة والحرية والحياة الافضل والعمل من اجل خدمة القضايا العربية فقد قاتل الجيش العربي في حرب عام 1948م وقدم الشهداء وحافظ على القدس والضفة الغربية وتمكن من ابقائهما لتكون الضفة الغربية اساس الدولة الفلسطينية ..

وحقق الاردن افضل نموذج لوحدة اندماجية في 24 نيسان 1950م عندما اعلن مجلس برلمان الشعب الاردني والفلسطيني الوحدة التامة، ولم يتوان هذا البلد عن الاشتراك في كل الجهود العربية فكان هو صاحب الدعوة لانشاء مؤسسة القمة العربية التي دعا اليها جلالة الملك الحسين المعظم طيب الله ثراه منذ المؤتمر العربي الاول عام 1964م واكتسب الاردن بفضل قيادته الهاشمية سمعة دولة مميزة جعلته يشارك من خلال قواته المسلحة في عمليات حفظ السلام وواجبات هيئة الامم المتحدة في مختلف بقاع العالم ..

لقد كان هذا البلد دوماً بلد المبادئ والاصالة والوفاء لقيادته الهاشمية المعتز بانتمائه للثرى العربي، هذا البلد الذي يقول عنه جلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه:

"وبلدكم الاردن هذا هو وارث مبادئ الثورة العربية الكبرى في الوحدة والحرية والاستقلال لكل العرب، عاش على ساحة عزيزة من ساحات النضال القومي منذ رفرفت في سمائه بقيادة عبدالله بن الحسين وهو قائد من قادة الثورة العربية الكبرى ومؤسس الاردن، وقد التف حوله واعانه العديد من رجال الرعيل الاول واهل السابقة من ابناء الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان والعراق والجزيرة العربية وغيرها من ديار العروبة، تجمعهم آمال واحدة وتحدو مسيرتهم غايات واحدة"





يتبع ...



[FONT=Tahoma, arial, helvetica,verdana]
4.gif
[/FONT]


 

butterfly

بيلساني سوبر

إنضم
May 12, 2009
المشاركات
2,399
مستوى التفاعل
44
المطرح
بَعَيداً عَ ـنْ تَفَاهاَتْ البَشَرْ
[FONT=Tahoma, arial, helvetica,verdana]
i129616919_26761_5.gif
[/FONT]
» شعار الأردن وتفسير محتوياته «
Jordan_coat_of_arms.png

1.التاج ويرمز إلى النظام الملكي وله خمسة أضلاع ذهبية متشابكة ترتكز على قاعدة ذهبية مرصعه بالياقوت والزمرد رأس حربه ذهبية.

2. الوشاح الذي يتربع عليه التاج يمثل العرش الهاشمي وهو مصنوع من المخمل الأحمر القرمزي من الخارج, والحرير الأبيض من الداخل, وهما رمز الفداء والصفاء. وللوشاح عطفتان متساويتان في البعد, ويتدلى الوشاح عمودياً أي من طرفي الوشاح من العقدة التي تربط ستائر العرش بقيطان ذهبية من نفس البريم المقصب الذهبي, تنتهي كل منهما بشرابه مصنوعة من الخيوط الحريرية المذهبة وتحلى جميع أطراف الستار ببريم ذهبي مقصب.

3. رايتان كل منهما تمثل راية الثورة العربية الكبرى التي يكون طولها ضعف عرضها وتقسم أفقيا إلى ثلاث قطع متساوية منها سوداء والوسطى بيضاء والسفلى خضراء يوضع عليها من ناحية السارية مثلث أحمر قاعدته مساويه لعرض الراية وارتفاعه مساو لنصف طول الراية.

4. طير العقاب
NEWS3%5CM06%5CD08%5C2-6.jpg

ويمثل القوه والبأس والعلو يرمز لونه إلى راية الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم وعمامته, ويقف الطير على الكرة الأرضية مفرود الجناحين فوق المعمورة ويلامس كل جناح طرف الراية.




5.كرة أرضية زرقاء اللون ترمز إلى انتشار الإسلام وحضارته في العالم. 6. أسلحة عربية.

أ‌. ترس مصنوع من معدن البرونز ومزركش بزهرة الأقحوان التي كان يستعملها العرب في الزخرفة المعمارية, يوضع الترس أمام الكرة الأرضية وهو رمز للدفاع عن الحق.

ب‌. سيف ورمح وقوس وسهام وتوضع على جانبي الترس ويكون لون رأسي الرمح والسهم ذهبياً وأما لون القوس فبني.

ج. سيفان مذهبان بداخل غمدهما.


6. ثلاث سنابل ذهبية وسعفة نخيل تحيط بالترس, السنابل على اليمين والسعفة على اليسار ومرتبطة بشريط وسام النهضة.

7
. وسام النهضة من الدرجة الأولى يثبت في منتصف شريطة ويرتبط بقاعدة السنابل والسعفة.

8. شريط أصفر كردون يتدلى من شريط وسام النهضة مكون من ثلاثة مقاطع ويطرز عليه العبارات التالية: في الوسط ملك المملكة الأردنية الهاشمية.
[FONT=Tahoma, arial, helvetica,verdana]
i129616919_26761_5.gif
[/FONT]

 

إنضم
Oct 3, 2008
المشاركات
6,719
مستوى التفاعل
69
المطرح
دمشق باب توما
تسلم ايدك يعود الموضوع مستقل ويدخل بموضوع ( تاريخ بلادنا العربية الشامل ) كرابط


:24::24::24:
 

روح الشام

رئيس وزارء البيلسان

إنضم
Dec 4, 2008
المشاركات
13,083
مستوى التفاعل
93
المطرح
iN FaNtAsTiC wOrLd
موضوع رااائع

كتير تعبانة عليه

ثانكس امورة :24:
 

butterfly

بيلساني سوبر

إنضم
May 12, 2009
المشاركات
2,399
مستوى التفاعل
44
المطرح
بَعَيداً عَ ـنْ تَفَاهاَتْ البَشَرْ

إنضم
Mar 9, 2009
المشاركات
10,889
مستوى التفاعل
99
المطرح
بعيــــداً عن تفاهـآت البششر !
ماشاء الله ..موضوع متكامل
يعطيك العافية أماني
:24:
 

♥البرنسيسة♥

أدميرال

إنضم
Nov 29, 2008
المشاركات
10,596
مستوى التفاعل
80
يعطيكي العافيه يارب

شي حلو

مافي احلى من الاردن وناسا :24:
 

butterfly

بيلساني سوبر

إنضم
May 12, 2009
المشاركات
2,399
مستوى التفاعل
44
المطرح
بَعَيداً عَ ـنْ تَفَاهاَتْ البَشَرْ

Life of the soul

أدميرال

إنضم
Oct 18, 2008
المشاركات
10,167
مستوى التفاعل
82
المطرح
بالعالم الغريب ( عالم الضياع )
أعلى