الهواتف المحمولة تسبب اضطرابات النوم


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

خلصت دراسة بحثية إلى أن استخدام الهاتف المحمول قبل النوم يؤدي إلى حرمان المستخدم من نوم هادئ خلال الليل.
وتوصل البحث الذي مولته شركات هواتف محمولة إلى ان الاشعاع المنبعث من جهاز الهاتف يمكن أن يسبب الأرق والصداع والتشويش، وبينت نتائج البحث ان استخدام الهاتف المحمول قد يؤدي إلى التقليل من مدة النوم العميق وذلك بالتأثير على قدرة الجسم على تجديد نشاطه.
وأنجز البحث كل من معهد كارولينسكا السويدي وجامعة واين في الولايات المتحدة ودرس البحث الذي موله منتدى مصنعي الهواتف المحمولة حالة 35 رجلاً و36 امرأة تتراوح اعمارهم بين 18-45 عاماً. وتم تعريض بعض الحالات إلى قوة اشعاع تعادل القوة التي يتلقاها الجسم عند استخدام الهاتف المحمول بينما وضع آخرون في ظروف مماثلة لكن مع تعريضهم لاشعاع زائف.
وأوضحت نتائج البحث ان الافراد الذين تعرضوا للاشعاع احتاجوا إلى وقت أطول للدخول في المرحلة الأولى من النوم العميق بينما لم تطل المرحلة الأعمق من نومهم.
وخلص الباحثون إلى أن الدراسة تبين أن الافراد الذين تعرضوا لدرجة اشعاع وصلت إلى 884 ميجا هرتز صادرة عن اشارات لاسلكية فان عناصر النوم التي يعتقد انها مهمة لتخليص الجسم من التعب اليومي تتأثر بشدة.
وقال البروفيسور بينت انيتز ان الدراسة تخلص إلى أن استخدام الهاتف المحمول مرتبط بحدوث تغيرات محددة في مناطق من الدماغ (المخ) مسؤولة عن تفعيل وتنسيق نظام الضغط.
وهناك نظرية أخرى تقوم على ان الاشعاع قد يعوق انتاج هرمون «ميلاتونين» الذي يتحكم في ايقاعات الجسم الداخلية ويتحكم في ضبط الساعة البيولوجية للجسم.
ويعتقد نصف الأفراد الذين شملتهم الدراسة البحثية انهم «حساسون تجاه الكهرباء» إذ سبق لهم أن أبلغوا عن اصاباتهم بأعراض مثل الصداع وتعطل وظيفة الادراك جراء استخدامهم الهاتف المحمول.
لكن تبين ان هؤلاء الافراد عندما تعرضوا للاشعاع اثناء الاختبارات لم يتمكنوا من تحديد ما اذا كانوا قد تعرضوا فعلا للاشعاع.
وقال د. السدير فيلبيس وهو مدير منظمة «بوردوتش Pawer Watch» المخاصة في اجراء البحوث بشأن آثار الحقول المغناطيسية على صحة الأفراد: «ان الأدلة تزداد قوة بشأن الحاجة إلى توخي الحذر عند التعامل مع هذه الأمور».
وأضاف قائلاً: «يخلص البحث إلى أن من يرغب في اجراء مكالمة هاتفية مساء يكون من الأفضل له بكثير استخدام خط أرضي وعدم ترك الهاتف المحمول إلى جانب سرير النوم»، لكن دراسة بريطانية استغرق انجازها ست سنوات خلصت في سبتمبر الماضي إلى ان استخدام الهاتف المحمول لا يشكل أي خطر على المخ على المدى القصير.
ومع ذلك قال الباحثون الذين شاركوا في تلك الدراسة انه ليس بامكانهم استبعاد امكانية تعرض مستخدمي الهواتف المحمولة على المدى البعيد بخطر الاصابة بالسرطان.
عن موقع BBC




 
أعلى