بان جي مون يختار جنرالا هولنديا متقاعدا لرئاسة التحقيق في حرب غزة

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
اختار الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون يوم الاثنين جنرالا هولنديا متقاعدا لرئاسة تحقيق في الهجمات على منشآت المنظمة الدولية أثناء حرب إسرائيل الاخيرة على نشطاء حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة واستخدام مواقع الأمم المتحدة في تخزين أسلحة.
وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق للصحفيين إن التحقيق سيكون "داخليا ومستقلا تجريه لجنة تحقيق في مقر الأمم المتحدة في حوادث معينة وقعت في قطاع غزة في الفترة بين الثامن من يوليو تموز والسادس والعشرين من أغسطس آب 2014."
وتقول المنظمة العالمية إن عشرات آلاف المساكن لحقت بها أضرار أو دمرت في 50 يوما من القتال بين إسرائيل ونشطاء فلسطينيين وان 108 الاف شخص شردوا في الاراضي المعزولة الفقيرة.
وفي احدى هذه الحوادث قتل أكثر من عشرة أشخاص في مدرسة تابعة للأمم المتحدة اثناء قصف إسرائيلي. وأشارت إسرائيل إلى أن استخدام نشطاء منشآت الأمم المتحدة لتخزين صواريخ هي السبب في استهدافها.
وقال حق إن باتريك كامايرت وهو جنرال هولندي متقاعد سيرأس التحقيق. وهو قائد سابق لبعثة قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في شرق جمهورية الكونجو الديمقراطية.
ويضم اعضاء التحقيق ماريا فيسين ملبورن الأرجنتينية ولي أوبراين من الولايات المتحدة وبيير لوميلين من كندا وكيه.سي. ريدي من الهند.
وقال حق بشأن تفويض التحقيق "سيراجع ويحقق عددا من الحوادث المحددة التي وقع فيها قتلى أو جرحى عند و/أو أضرار لحقت بمقار الأمم المتحدة."
وأضاف "ستراجع اللجنة أيضا وتحقق في حوادث عثر فيها على أسلحة في مقار الأمم المتحدة... يتوقع الأمين العام أن تتمتع اللجنة بالتعاون التام من جانب كل الاطراف المعنية."
وفتح الجيش الإسرائيلي في سبتمبر أيلول تحقيقا جنائيا في عمليات حرب غزة بما فيها هجمات قتل فيها أربعة أطفال فلسطينيين على شاطيء و17 شخصا في مدرسة تابعة للأمم المتحدة.
 
أعلى