بلير: سقوط الأسد لن يصبح حتمياً إلا بمزيد من الضغط


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

دعا رئيس الوزراء البريطاني الاسبق طوني بلير الى تصعيد الضغط على الرئيس السوري بشار الأسد، على الرغم من أنه مبعوث اللجنة الرباعية لعملية السلام في الشرق الاوسط، وهو ما يحتم عليه ان يلتزم بموقف حيادي من سورية بصفته مبعوثاً دولياً.
وانطوى حديث بلير في الشأن السوري خلال مقابلة مع «بي بي سي» ضمن برنامج «توداي» على لهجة انتقادية واضحة تجاه السياسة التي تتبعها حكومة رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون وحكومات الدول الغربية، من دون أن يُسمِّي أحداً، وقال: «أنني لو كنت ما زلت رئيساً للوزراء لكان ردّ المجتمع الدولي على العنف في سورية أشدّ»، ولم يوضح ما إذا كان يقصد في ذلك اتخاذ قرار بالتدخل العسكري في سورية، على غرار القرار الذي اتخذه في عام 2003 بالمشاركة مع الولايات المتحدة في الحملة العسكرية لإسقاط نظام حكم الرئيس العراقي السابق صدّام حسين.
واعتبر بلير أن «سقوط نظام الأسد ليس حتمياً، كما يعتقد البعض»، مضيفا أنه «من أجل أن يصبح سقوط النظام حتمي علينا أن نجعل دعمنا وتضامننا مع الذين يقاتلون ضد النظام واضحاً».
لكنه توقف عند هذا الحد من الدعوة للتدخل في الشأن السوري، من دون أن يدعو مباشرة إلى التدخل العسكري في سورية. غير أن بلير كان واضحاً في مقصده حين قال إن السؤال الذي يجب طرحه هو «ما هو الشيء الأخلاقي الذي ينبغي أن نفعله؟ حالياً يجري طحن الشعب السوري.. فهل من الأخلاقي أن نتدخل أم لا»؟ وأضاف: «الناس يموتون هناك يومياً فهذا الأمر لم يعد موجوداً في نشرات الأخبار». من جهة ثانية، دان بلير ردود الفعل في العالمين العربي والاسلامي على الفيلم المسيء لرسول الله، ووجّه الدعوة إلى «السياسيين ورجال الدين في الدول الغربية لإدانة الاحتجاجات التي تجتاح العالم الإسلامي على الفيلم الساخر الرخيص». وقال بلير: «على شخصيات المجتمع أن تواجه الموضوع وترفع صوتها مطالبة بالمزيد من التسامح»، مضيفا: «من المحتمل أن يكون الفيلم خطأ وعدائياً، لكنه أيضاً مثيرٌ للضحك كقطعة سينمائية». وأكد: «ما أخشاه أن رد الفعل عليه خطير جداً، وعملياً خطأ». واوضح أن موجة الاحتجاجات التي تعمّ العالم العربي حالياً ضد الفيلم هي نتيجة حتمية للربيع العربي الذي أسقط أنظمة قمعية في ليبيا وأماكن أخرى».
 

jamil alwafa

بيلساني نشيط

إنضم
Nov 1, 2011
المشاركات
68
مستوى التفاعل
1
وقال: «أنني لو كنت ما زلت رئيساً للوزراء لكان ردّ المجتمع الدولي على العنف في سورية أشدّ»، ولم يوضح ما إذا كان يقصد في ذلك اتخاذ قرار بالتدخل العسكري في سورية، على غرار القرار الذي اتخذه في عام 2003 بالمشاركة مع الولايات المتحدة في الحملة العسكرية لإسقاط نظام حكم الرئيس العراقي السابق صدّام حسين.

العاقل إذا وقع في حفرة مرة تجاوزها في المرة الثانية وهذا لا ينطبق على رئيس وزراء بريطانيا السابق بلير إذ أن دخوله في مستنقع العراق كان أكبر خطأ يقوم به وكانت النتائج كارثية للأمريكان والبريطانيين ... ونتحدث عن هذا والعراق كان منهكاً بسبب العقوبات الاقتصادية لمدة عشر سنوات التي اصابت كافة قطاعات العراق حتى العسكرية ناهيك أن روسيا وقتها كانت في أضعف حالاتها بسبب انقسام الاتحاد السوفييتي وانهيار اقتصادها ..

أما الوضع في سوريا فمغاير .. فالقوة العسكرية السورية مشهودة لها في كل العالم حتى أن كبار مسؤولي الناتو استبعدوا أصلاً فكرة الهجوم على سوريا .. أما القوى الاقليمية الكبرى فقد انتفضت من عجزها السياسي والاقتصادي مثل روسيا والصين وأصبح لهما دور فعال في احجام اي دور عسكري محتمل على بلدنا ناهيك عن الأزمة الاقتصادية لأوروبا وأمريكا مما يضعانها في موقف لا يحتمل لأي ضربة متهورة مهما كانت صغير حتى ..

الصراع دائر في داخل سوريا وبداخل مدنها وأريافها وهذا ما يسمى بحرب العصابات والتي تسبب دماراً كبيراً في البنية التحية من مدارس ومعامل وأبنية والخبيرون في القضايا العسكرية يدركون جيداً أن الرابح في المعركة خاسر بكلا الحالات لذا فالحل الأنسب ليس في بقاء القتال دائراً بين الأطراف إنما الحل سياسي بجلوس جميع الأطراف على طاولة الحوار وايجاد صيغة عادلة ومتوازنة تعيد الاستقرار لسوريا ويعود الأمن و الأمان لربوعها ... شكراً لك .
 
أعلى