بيان من السيد الرئيس بشار يقضي بمنح طلاب الجامعات علامتين لتبديل الوضع و6 علامات لمنع الاستنفاذ

The Hero

الأســــــــــــــطورة

إنضم
Jun 29, 2008
المشاركات
20,104
مستوى التفاعل
69
المطرح
في ضحكة عيون حبيبي
رسايل :

شكرًا للأشواك علَّمتني الكثيرَ

بيان من السيد الرئيس بشار يقضي بمنح طلاب الجامعات علامتين لتبديل الوضع و6 علامات لمنع الاستنفاذ




اصدر الرئيس بشار الاسد مرسوما يقضي بمنح طلاب الجامعات علامتين لتبديل الوضع و6 علامات لمنع الاستنفاذ

سنوافيكون بالتفاصيل قريباً ...


مرسوم يقضي بمساعدة طلاب الجامعات بدرجتين لتبديل وضعهم و6 درجات لعدم الاستنفاد

أصدر الرئيس بشار الأسد، يوم الخميس، مرسوم يقضي بمساعدة طلاب الجامعات بعلامتين على الأكثر، إذا كانت هذه المساعدة تؤدي إلى تبديل وضعهم، ومساعدة الطالب بـ6 علامات على الأكثر، إذا كانت تؤدي إلى عدم استنفاد أي سنة من سنوات الدراسة.

ونص المرسوم رقم 203 على تعديل المادة 89 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادرة بالمرسوم رقم 250 لعام 2006، حيث يساعد الطالب بعلامتين على الأكثر في مقرر واحد أو موزعتين على مقررين إذا كانت هذه المساعدة تؤدي إلى تبديل وضعه، كما يساعد الطالب بست علامات على الأكثر في مقرر واحد أو موزعة على مقررين إذا كانت هذه المساعدة تؤدي إلى عدم استنفاده في أي سنة من سنوات الدراسة.
ويضع مجلس التعليم العالي بعد أخذ رأي مجالس الجامعات القواعد الناظمة المتعلقة بنتائج امتحانات المقررات المختلفة.
ولاتدخل المساعدات الامتحانية في حساب المعدل العام، ويضع مجلس التعليم العالي أسس وقواعد المساعدات الامتحانية.
وكان مجلس التعليم العالي وافق في 14 من الشهر الجاري، على إعادة العمل بالمساعدات الامتحانية من خلال منح علامتان للطلاب للنجاح، وست للتخرج.
وتطبّق هذه المادة على طلاب المرحلة الجامعية الأولى في التعليم النظامي والتعليم المفتوح وعلى الطلبة المسجلين في مرحلة الدراسات العليا ودبلومات التأهيل التربوي والتخصصي.
وألغى مجلس التعليم العالي جميع المساعدات الامتحانية منذ عدة سنوات، حيث أقر إلغاء درجتي المساعدة في أي مقرر، وإلغاء الخمس درجات المساعدة للترفع أو النجاح ( أربع مواد راسبة + مادة خامسة 45 يعتبر الطالب راسباً في سنته)، وأيضاً إلغاء الثماني درجات مساعدة للطالب المستنفذ.
وكان يتم العمل بالمساعدات الامتحانية كان يُعمل بها سابقاً، وتم إلغاؤها بداعي المحافظة على الجودة والاعتمادية في المنظومة التعليمية.
كما شمل المرسوم تعديل المادة 116، المتعلقة بالطلاب الذين يجوز قبولهم في الكليات والأقسام والاختصاصات في الجامعات دون التقيد بترتيب درجات النجاح والمعايير الأخرى، التي يضعها مجلس التعليم العالي وكذلك الفقرة، والتي تتعلق بقبول المعوقين.
ونص التعديل على ألا يزيد عدد الطلاب على خمسة في كل كلية أو قسم أو اختصاص من أبناء وأشقاء وأزواج شهداء الحرب والعمليات الحربية المشمولين بأحكام المرسوم التشريعي رقم (9) لعام 1985 وتعديلاته، وأبناء وأزواج شهداء أحداث الأمن الداخلي المشمولين بالقانون رقم 43 لعام 1980 وتعديلاته.
ومن أبناء مقعدي الحرب والعمليات الحربية وأبناء مقعدي أحداث الأمن الداخلي المشمولين بالقانون رقم 43 لعام 1980 وتعديلاته، والمرسوم التشريعي رقم 9 لعام 1985 وتعديلاته، لمن كان عجزه كليا.
ويتم إثبات هذه الحالات بوثيقة تصدر عن مكتب شؤون الشهداء في القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة حصرا وفق القوانين المعتمدة لديهم.
ويكون القبول عن طريق المفاضلة بينهم بقرار من الوزير وفق ترتيب النجاح في الشهادة الثانوية ووفق المعايير التي يضعها مجلس التعليم العالي.
كما يتم بموجب المرسوم، تحديد عدد معين من المعوقين والحاصلين على الشهادة الثانوية العامة في سنة القبول نفسها.
ويحدد مجلس التعليم العالي العدد والكليات والأقسام التي يمكن قبولهم فيها والحد الأدنى للدرجات لكل كلية أو قسم أو اختصاص، و يكون القبول عن طريق المفاضلة بينهم بقرار من الوزير وفق ترتيب النجاح في الشهادة الثانوية والمعايير الأخرى التي يضعها مجلس التعليم العالي.
وتلغى أحكام البند "3" من المادة 116.
وكان الرئيس بشار الأسد أصدر العام الماضي، المرسوم رقم 245، عدل بموجبه بعض مواد اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادرة بالمرسوم رقم 250 للعام 2006، إذ تضمن تعديل المادة 81 التي تناقش نظام الدراسة المتبع في الكليات(النظام الفصلي المعدل- نظام الساعات المعتمدة- النظام الفصلي- النظام السنوي), حكما يضع الهيكل التنظيمي والخطط الدراسية تبعا لهذا التعديل.
يشار إلى أن المرسوم رقم 250 لعام 2006 يتألف من 203 مواد تتناول الجامعات الحكومية وتكوين الجامعات والكليات والدرجات العلمية التي تمنحها, واختصاصات الإداريين العلميين, وشؤون الأقسام والقدم في الوظائف العلمية وغيرها.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

Security

بيلساني نشيط

إنضم
Apr 15, 2011
المشاركات
87
مستوى التفاعل
0
المطرح
هنيك
طيب لا تنسانا بالتفاصيل وازا بيشمل التعليم المبخوش المفتوح قصدي :24:
 
التعديل الأخير:

ḾǑŏǑŏǓĐỸ

♥*.¸كبير المشرفين¸.*♥

إنضم
Oct 22, 2009
المشاركات
19,240
مستوى التفاعل
150
المطرح
بعيدا عن حضن الوطن
رسايل :

اشتقتلك يا شااااااام

هههههههههمبخوش
 
أعلى