تاريخ بلادنا العربية ( موضوع مشترك )


إنضم
Oct 3, 2008
المشاركات
6,719
مستوى التفاعل
69
المطرح
دمشق باب توما
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم



فكرة الموضوع :

بداية أحبائي أحب أن أعطيكم فكرة عن موضوعنا هذا ... ان تاريخنا العربي تاريخ مشرف حيث رسم أجدادنا كافة أنواع البطولات وخخطوا بأجسادهم وأناملهم

ودمائهم أروع اللوحات على تلال وهضباب وجبال وبحار وأرض وطننا العربي الحبيب نعم مدننا العربية العريقة والقديمة تشهد بذلك .... اذا كان لبلادنا العربية تاريخ أصيل سواءا في سوريا أو مصر أو السعودية أو الجزائر أو الامارات أو أو أو .........................

شرح الموضوع :

باعتبار كما اتفقنا في الفقرة السابقة أن تاريخنا مليء بالأحداث المشرفة وأنها حدثت في قرانا ومدننا وعواصمنا كافة سواء التاريخ ( السياسي أو الجغرافي أو النضالي أو الطبي .............. ) سنقوم بهذا الموضوع أنا وأنتم وليس هذا الموضوع

لي في حسب فأني أهدف الى أن نكون موضوعي موضوع مشترك لكل الأعضاء بالتالي يحق لكل عضو ادخال ( اسم مدينة جديدة أو قرية أو ناحية أو حتى حي

والتحدث عن تاريخه العريق وعادات شعوبه وتقاليدهم وأهم الفترات التاريخية التي مرت على تلك المدينة ) فمثلا في مصر هناك العديد من المدن الجديرة بالتحث عنها مثل ( الاسكندرية القاهرة أسوان أسيوط مدن الصعيد تاريخ النيل ................)

وكذلك في أي دولة عربية سأبدأ بالتحدث عن أقدم عاصمة في التاريخ وهي دمشق ويمكنم بعدها التحدث عن أي مدينة عربية أخرى ( حتى لو تطرقتم للتفصيل الملل ) المهم أن نعرف تاريخ مدننا العربية وعادات شعوبها ...........................


هدف الموضوع الرئيسي :

المهم في النهاية أن ننتج أول موضوع مشترك بين جميع الأعضاء
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

إنضم
Oct 3, 2008
المشاركات
6,719
مستوى التفاعل
69
المطرح
دمشق باب توما
محـافــــــظة دمـشـــــــق العــاصـمـــــــة
رفيقـــــة الزمـــــن ، وجـــــــدة المــــــدن العــــــــامـرة


تقع دمشق على خط طول 36.18 شرقي غرينتش وعلى خط عرض 33.21 شمالاً ، وترتفع عن سطح البحر نحو 690 م وتبدو في واحة كأنها الزمردة الخضراء وسط رمال الصحراء الذهبية اللون . يطل عليها جبل قاسيون بأجمل المناظر البانورامية . تميز موقعها بإمكان توسعها العمراني المستمر.
أن موقع دمشق على الطرق العالمية ، ومعاصرتها الصراع الدولي عبر العصور ، مما جعل أسمها في الكتب المقدسة والوثائق التاريخية بمختلف اللغات العالمية القديمة والحديثة.




تاريخ دمشق عبر العصور


يعتبر تاريخ دمشق قديماً قدم التاريخ ، وقد أسهمت أهمية موقعها في نشوء محطة أو قرية لها معبدها.
وفي نهاية الألف الثاني قبل الميلاد أسس فيها القائد العربي الآرامي (رزون) مملكته الشهيرة بدفاعها عن المنطقة، وتوحيد صفوف الممالك الآرامية وقيادتها في عهد ( بر حدد ، وجزائيل ... ) فقضى عليها الآشوريون عام 732 ق.م ، ثم شهدت دمشق عهود العرب الكلدانيين (605 - 538 ق.م ) ثم الأخيميين (538 - 333 ق.م) وتحدث عنها الجغرافي (استرابون) كأشهر مدينة في غرب آسيا . وبعد ظهور العرب الأنباط كقوة هامة في المنطقة ، جعلوا دمشق عاصمتهم في عهد الحارث الثالث (87 -62 ق.م) والحارث الرابع.
وفي عام 105 م قضى الرومان على مملكة العرب الأنباط وأسسوا (الولاية العربية) وجعلوا بصرى عاصمتها . وبعد انقسام الإمبراطورية الرومانية أصبحت دمشق - كبقية بلاد الشام - خاضعة للإمبراطورية البيزنطية حيث تزايد نفوز العرب الغساسنة فيها.
وفي عام 635 حرر العرب المسملون دمشق من الحكم البيزنطي . وفي العصر الأموي (661-749) غدت عاصمة العالم العربي والإسلامي، فشهدت عصرها الذهبي . ثم عهود العباسيين . وحكمها ولاة طولونيون واخشيديون وفاطميون وأيوبيين ومماليك وعثمانيون.
وفي عام 1946 تم جلاء القوات الأجنبية عن سورية حيث شهدت البلاد نهضة جديدة . وبعد الحركة التصحيحية شهدت دمشق وبقية المحافظات مشاريع بناء المدارس والكليات والجسور والمستشفيات والملاعب الرياضية والحائق الغناء وصالات الفنون الجميلة والفنادق الدولية الحديثة ومطار دولي ... وغيرها لتلبية رغبات السائح المختلفة . كما يقام فيها عدة معارض سنوية دولية وتظاهرات فنية كبيرة. ولمعرفة المزيد من المعلومات عن هذه المعارض التظاهرات...



أهم معالم مدينة دمشق


متاحف دمشق: تضاعف عدد متاحف دمشق وازدادت مجموعاتها غنى وهي:
- المتحف الوطني بدمشق: عرضت فيه مجموعاته عرضاً فنياً وعلمياً. ويحرص الزائرون على التصوير في حديقته للاحتفاظ بذكريات لا تمحوها الأيام.
- متحف التقاليد الشعبية والصناعات اليدوية في قصر العظم الذي يعتبر من أجمل قصور دمشق القديمة.
- متحف الطب والعلوم عند العرب في مبنى (البيمارستان النوري).
- متحف دمشق التاريخي في مبنى خالد العظم
- متحف الخط العربي في مبنى المدرسة الجقمقية المملوكية.
- متحف دمشق الحربي.
- متحف دمشق الزراعي.
- متحف بانوراما حرب تشرين التحريرية
لمزيد من المعلومات حول المتاحف في سورية

أسواق دمشق: اشتهرت دمشق بأسواقها الشعبية مثل:
- سوق الحميدية: تعتبر من أشهر وأجمل أسواق العالم. وتبدو كمعرض دائم للفنون التقليدية. ويبدأ التنزه في هذه السوق قرب قلعة دمشق الأيوبية وينتهي عند باب الجامع الأموي الكبير.
- سوق مدحت باشا قرب باب الجابية: تثير ذكريات قصة (بولس وحنانيا) والشارع المستقيم.
- سوق البزورية: تؤكد شهرة الشرق بالتوابل والبهارات والحلويات المحلية.
- سوق المهن اليدوية في مبنى التكية الصغرى: تضم أشهر الصناعات اليدوية الزجاجية والفخارية والخشبية والعاجية والصدفية والحلى ونسيج البروكار الدمشقي ... وإن رؤية الصناع الفنيين يبدعون روائعهم بأدواتهم البسيطة تترك في النفس ذكريات خالدة.

- سوق الصالحية قرب جامع الشيخ محي الدين: توضح تاريخ نشوء الأسواق قرب المعابد، وأهمية فعالياتها وشهرة دمشق بالثمار والخضار.
المقاهي الشعبية: في حي النوفرة شرقي الجامع الأموي وفي مناطق أخرى مثل الربوة والغوطة مقاهٍ شعبية تلبي رغبة السائح في الراحة والإطلاع على جمالية بساطة هذه المقاهي المشهورة بشرب الشاي والقهوة وعادة التدخين بالنرجيلة.

الحمامات الشعبية: هناك حمامات شعبية تلبي رغبة السائح معرفة الحمامات القديمة وأهمية النظافة. ومن أشهر هذه الحمامات حمام نور الدين في سوق البزورية، حمام الورد، حمام الملك الظاهر وغيرها.



المباني الأثرية والتاريخية: ومن أهمها:
- قلعة دمشق الأيوبية: تبدو كأنها تنطق بصوت الصمت قصص ملاحم الصمود في وجه التتار والصليبيين والمغول.
- سور دمشق وأبراجها: كان يحيط بدمشق. ويمكن رؤية بعض أقسامه جانب باب توما والباب الشرقي وباب كيسان، كما يمكن رؤية عدد من الأبراج القديمة التي كانت تدعم سور المدينة.
- الباب الشرقي: أهم أبوب دمشق يتميز بجمال عمارته. وهناك أبواب أخرى مثل باب السلام ، الباب الصغير ، باب الجابية...
- قوس التترابيل: في منتصف الطريق بين باب الجابية والباب الشرقي، قرب مبنى الكنيسة المريمية.
- قصور دمشق القديمة: مثل قصر العظم، وبيت خالد العظم، وبيت السباعي، وبيت جبري، وبيت نظام، وقصر النعسان... يدل جمالها على أن العرب القدماء اعتبروا بيت الإنسان فردوسه، وفردوس الإنسان بيته مما جعلهم يهتمون بجمال مساكنهم وتزويدها بكل ما يلزم من رسوم وزخارف ونوافير مياه وباحات وأشجار وأزهار...
المباني الدينية: ومن أهمها:
- الجامع الأموي بدمشق: يعتبر من روائع فن العمارة يعود فضل بناؤه إلى الوليد بن عبد الملك (705 - 715 م) يتميز بسعته وارتفاع مبناه، وجمال مآذنه الثلاث وقبته، وجمال لوحاته فسيفسائه التي تمثل فيلات دمشق تطل على نهر بردى كفردوس أرضي . وفي حرم الجامع ضريح يوحنا المعمدان. ويمكن زيارة متحف الجامع الأموي والإطلاع على بقايا معبد جوبيتر الدمشقي...
- التكية السليمانية: يتميز مبانها نجمال قبتها، وتناظر مئذنتيها الرشيقتين، وتوالي أروقتها، وسعة بحيرتها. وكثرة ازهارها...
- ضريح صلاح الدين الأيوبي: في شمالي الجامع الأموي بدمشق.
- وهناك جامع الشيخ محي الدين في حي الصالحية، وجامع درويش باشا المشهور بروائع القيشاني، وجامع السنانية المتميز بمأذنته المغطاة بالقاشاني الأخضر، وجامع التيروزي في حي باب سريجة تزين روائع القيشاني جدرانه ، وجامع مراد باشا في حي السويقة طريق الميدان يتميز بقبته الجميلة، وجامع السيدة زينب في ضاحية دمشق وجامع السيدة رقية في حي العمارة...
- كنيسة حنانيا: يحرض الجميع على زيارتها قرب الباب الشرقي، والاطلاع على قصة بولس واعتناقه المسيحية بمساعدة حنانيا...
- كنيسة القديس بولس قرب الباب الشرقي: لقد تحول باب كيسان إلى كنيسة لارتباط ذكريات مغادرة بولس دمشق عند هذا الباب.
- الكنيسة المريمية: ( قرب قوس التترابيل ) في الشارع المستقيم وتعتبر من أقدم وأجمل كنائس دمشق ، يحرص الكثيرون على زيارتها، والصلاة فيها.

أحياء دمشق القديمة: تجذب هذه الأحياء السياح نظرا ً لما تتمتع به من روعة التنزه في طرقاتها رؤية تفاصيلها والتأمل في جمال عمارتها المحلية الجميلة، والاحتفاظ بانطباعات لا تنسى.
لقد تغنى الجميع بدمشق ووصفوها بأجمل العبارات مثل:
رفيقة الزمن وجدة المدن العامرة
المدينة العربية المتجددة الشباب







 

museumoflove

مطرود من ارض البيلسان

إنضم
Nov 14, 2008
المشاركات
7,749
مستوى التفاعل
75
المطرح
alex
عروس البحر الابيض المتوسط
"¨°°o°°¨]§[° محافظة الأسكندرية °]§[¨°°o°°¨"


800px-Alexandria_12-9-2005_3.JPG



Zs78AS06042049.jpg



4VOPua06042052.jpg




3sCh5w06042125.jpg




"¨°°o°°¨]§[°علم المحافظة°]§[¨°°o°°¨"

339px-Governadorat_d'Alexandria.svg.png


"¨°°o°°¨]§[° خريطة الأسكندرية°]§[¨°°o°°¨"
]_jpg.jpg







الإسكندرية تعتبر العاصمة الثانية لمصر والعاصمة القديمة لمصر، وأكبر مدنها بعد العاصمة القاهرة تقع على البحر المتوسط على امتداد 32 كم. وبها أكبر ميناء في مصر و هو ميناء الأسكندرية . يبلغ عدد سكانها أكثر من 3700000 نسمة . أسسها الإسكندر الأكبر 333 ق.م، فغدت مركزًا للثقافة العالمية. اشتهرت عبر التاريخ بمكتبة الإسكندرية الغنية التي أثرت الثقافة الإنسانية واشتهرت أيضا بمدرستها اللاهوتية والفلسفية . شيد البطالمة منارة الإسكندرية، والتي اعتبرت من عجائب الدنيا السبع، وذلك لارتفاعها الهائل (حوالي 35 مترًا). ظلت هذه المنارة قائمة حتى دمرها زلزال شديد سنة 1307م. وحديثاً، بُني في الإسكندرية مكتبة الإسكندرية الجديدة في العام 2001, وتوجد 44 مدينة في العالم تحمل نفس الإسم الإسكندرية.

مثل القاهرة فالإسكندرية محافظة مدينة، أي أنها محافظة تشغل معظم مساحتها مدينة واحدة، وفي نفس الوقت مدينة كبيرة تشكل في معظمها محافظة بذاتها ، غير أنها تضم مراكز بعيدة عن وسط المدينة مثل : مدينة برج العرب و مدينة برج العرب الجديدة ، و جميعها تشكل محافظة الإسكندرية .




"¨°°o°°¨]§[° تأسيس المدينة °]§[¨°°o°°¨"

عند بداية القرن الرابع قبل الميلاد، لم يكن هناك شئ سوى رمال بيضاء وبحر واسع وجزيرة ممتدة أمام الساحل الرئيسي تدعى فاروس، بها ميناء عتيق.. و على الشاطئ الرئيسي قرية صغيرة تدعى راكتوس يحيط بها قرى صغيرة أخرى تنتشر كذلك ما بين البحر وبحيرة مريوط، يقول عنها علماء الآثار أنها ربما كانت تعتبر موقعا استراتيجيا لطرد الأقوام التى قد تهجم من حين إلى آخر من الناحية الغربية لوادي النيل أو لربما كانت "راكتوس" مجرد قرية صغيرة تعتمد على الصيد ليس إلا..هذا هو وصف المكان لما هو معروف الآن بمدينة الإسكندرية التي كانت بلا منازع ولقرون طويلة مركز الفكر في العالم القديم..و أشهر مدينة على البحر المتوسط وبالتحديد عند ما يعرف الآن ببلاد اليونان حيث كانت وقتها مجرد مدن إغريقية متفرقة وقوية..


و في مقابل قوة الإغريق كانت هناك بلاد الفرس التى كانت تحتل ما هو معروف الآن بالعراق والشام وفلسطين و مصر. وحاولت أساطيل الفرس غزو الجزر اليونانية مما جعل ممالكهم تشعر بضرورة التوحد لمواجهة الخطر الفارسى فبرز فيليب، ملك مقدونيا خلال القرن الرابع قبل الميلاد فوحد تلك المدن اليونانية ثم قام بمحاولة عبور آسيا الصغرى (تركيا الآن) لمواجهة الفرس غير أنه توفى ليكمل المسيرة ابنه الإسكندر في عام 336 ق.م وهو ما يزال في العشرين من عمره.. فزحف ليفتح آسيا الصغرى ثم الشام ثم فلسطين إلى أن وصل إلى مصر بعد هزائم ساحقة للفرس.. وفي مصر(عام 332 ق م) استقبله المصريون بالترحاب نظراً للقسوة التى كانوا يعاملون بها تحت الاحتلال الفارسى..و بعد أن زار مدينة منف (الآن جنوب الجيزة) تم تتويجه ملكاً على مصر، قام بزيارة معبد آمون بواحة سيوة حيث أجرى الكهنة طقوس التبنى ليصبح الإسكندر ابناً للإله آمون .. وفي طريقه إلى سيوة ، أعجبته تلك الأرض الممتدة بين البحر المتوسط وبحيرة مريوط وتلك الجزيرة الممتدة أمام الشاطئ فأمر ببناء مدينة هناك لتكون نقطة وصل بين مصر واليونان..

و بعد بضعة شهور، ترك الإسكندر مصر متجهاً نحو الشرق ليكمل باقى فتوحاته.. ففتح بلاد فارس (إيران) ليصبح الإسكندر هو حاكم كل بلاد فارس حيث أخذ لقب سيد آسيا ولكن طموح الملك الشاب لم يتوقف بل سار بجيشه حتى وصل إلى الهند وأواسط آسيا .. وبينما كان الإسكندر عند منطقة الخليج العربى فاجأه المرض الذى لم يدم طويلاً حيث داهمه الموت بعد عشرة أيام وهو لم يتجاوز ال32 من عمره ليتم نقل جثمانه إلى مصر ليدفن في الإسكندرية والتى لم يحالفه الحظ لرؤيتها مرة أخرى.






"¨°°o°°¨]§[° تاريخ المدينة°]§[¨°°o°°¨"

أسس الاسكندر الأكبر مدينة الأسكندرية بمصر 21 يناير 331 ق.م كمدينة يونانية. وأصبحت أكبر مدينة في حوض البحر الأبيض المتوسط. وتقع مدينة الإسكندرية علي البحر فوق شريط ساحلي شمال غربي دلتا النيل ووضع تخطيطها المهندس الإغريقي (دينوقراطيس) بنكليف من الإسكندر لتقع بجوار قرية قديمة للصيادين كان يطلق عليها راكوتا (راقودة). والمدينة قد حملت اسمه. وسرعان ما اكتسبت شهرتها بعدما أصبحت سريعا مركزا ثقافيا وسياسيا واقتصاديا ولاسيما عندما كانت عاصمة لحكم البطالمة في مصر وكان بناء المدينة أيام الإسكندر الأكبر امتدادا عمرانيا لمدن فرعونية كانت قائمة وقتها ولها شهرتها الدينية والحضارية والتجارية.

وكانت بداية بنائها كضاحية لمدن هيركليون وكانوبس ومنتوس. وإسكندرية الإسكندر كانت تتسم في مطلعها بالصبغة العسكرية كمدينة للجند الإغريق ثم تحولت أيام البطالمة الإغريق إلي مدينة ملكية بحدائقها وأعمدتها الرخامية البيضاء وشوارعها المتسعة وكانت تطل علي البحر وجنوب شرقي الميناء الشرقي الذي كان يطلق عليه الميناء الكبير مقارنة بينه وبين مبناء هيراكليون عند أبوقير علي فم أحد روافد النيل التي اندثرت وحاليا انحسر مصب النيل ليصبح علي بعد 20 كيلومترا من أبوقير عند رشيد. . وظلت الإسكندرية عاصمة لمصر إبان عهود الإغريق والرومان والبيزنطيين حتي دخلها العرب. وانتقلت العاصمة منها لمدينة الفسطاط التي أسسها عمرو بن العاص عام 21هـ641م.

يوجد بالأسكندرية مبان كبيرة يعود تاريخ بعضها إلى 240 عاما خلت وقد شهدت مدينة الأسكندرية في عهد الخديوى إسماعيل تحديدا اهتماما يشابه الاهتمام الذى أولاه لتخطيط مدينة القاهرة ، فأنشأ بها الشوارع والأحياء الجديدة وتمت إنارة الأحياء والشوارع بغاز المصابيح بواسطة شركة أجنبية ، وأنشئت بها جهة خاصة للاعتناء بتنظيم شوارعها وللقيام بأعمال النظافة والصحة والصيانة فيها ، ووضعت شبكة للصرف الصحى وتصريف مياه الأمطار مشابهة لنظام صرف مدينة نيويورك آنذاك ، وتم رصف الكثير من شوارع المدينة ، وقامت إحدى الشركات الأوروبية بتوصيل المياه العذبة من منطقة المحمودية إلي المدينة وتوزيعها بواسطة (وابور مياه) الإسكندرية .

أنشئت في المدينة مباني ضخمة وعمارات سكنية فخمة في عدد من أحياء وشوارع المدينة كمنطقة محطة الرمل وكورنيش بحري في تلك الفترة ، وصولا حتي أواخر الخمسينيات حين بدأ أسلوب حداثى أخر في البناء كما تم بناء عدد كبير من الفيلات و القصور الملكية بالمدينة .

تعرضت المدينة لضرر كبير في فترة الحرب العالمية الثانية ، حيث كانت تقصفها الطائرات الحربية لدول المحور خصوصا الإيطالية والألمانية ماتسبب في دمار ومقتل المئات واعتبرت أكثر المدن المصرية تضررا من تلك الحرب .

اعتبرت مدينة الإسكندرية مدينة (كوزموبوليتانية) أو (متروبوليتان) غنية و متنوعة الثقافات بامتياز منذ نشأتها قبل نحو 2340 عاما وحتى وقت ليس بالبعيد و إن كان التنوع الثقافى الغنى قد قل في المدينة في العشرين عاما الأخيرة بشكل ملحوظ لأسباب متعددة كما يقول خبراء و دارسين .

سكنت الإسكندرية كما مصر أعداد كبيرة من غير المصريين و الأوروبيين، تحديدا منذ ثمانينيات القرن التاسع عشر[1] وزاد عددهم أوائل القرن العشرين ، كما اتخذ كثير منهم من مصر ملاذا آمنا خلال الحرب العالمية الثانية وهؤلاء معظمهم من اليونان وإيطاليا وفرنسا إضافة إلي جاليات بريطانية وألمانية .

كما عاش في الأسكندرية والقاهرة عدد من الملوك الأوروبيين اللذين نفوا من بلدانهم إما نتيجة انقلابات أو ثورات أو احتلال أجنبى أمثال آخر ملوك إيطاليا الملك "فيكتورعمانويل الثالث " وزوجته الملكة "هيلينا" إضافة لملوك وملكات دول مثل بلغاريا واليونان و ألبانيا و أسرهم ... كما بعض الملوك والرؤساء العرب والأفارقة السابقين وأسرهم ، بل إن بعضهم دفن في مصر مثل أخر ملوك إيران الشاه "محمد رضا بهلوى" كما لاتزال الملكة " فاطمة " ملكة ليبيا السابقة أرملة الملك "إدريس السنوسي" ملك ليبيا الراحل تعيش في الإسكندرية حتى الآن .

و قد قلت أعداد الجاليات الأجنبية في الإسكندرية بعد سياسة تأميم الشركات والمصانع والمؤسسات التجارية التي اتبعها الرئيس جمال عبد الناصر وكذلك بسبب الحروب العديدة والمتتالية التي خاضتها مصر( 1948م - 1956م - 1967م - 1973م ) .


"¨°°o°°¨]§[° أحياء ومناطق الأسكندرية°]§[¨°°o°°¨"

و يبدو تاريخ الإسكندرية العريق الثرى بثقافاته المتعددة حاضرا في كل ركن من أركان المدينة الجميلة..من خلال رائحة المدينة..من خلال أسماء الكثير من الأحياء والشوارع مثل كامب شيزار أي ( معسكر القيصر) و محطة الرمل و شارع سعد زغلول و شارع صفية زغلول و شارع فؤاد و سانت كاترين و الحي اللاتيني و منطقة كليوباترا و سبورتنج و لوران و منطقة سان ستيفانو و محرم بك و سابا باشا و الشاطبي و جاناكليس و زيزينيا و سموحة و سيدى جابر و سيدى بشر و ستانلي والعصافرة منطقتى :16:





"¨°°o°°¨]§[° النقل°]§[¨°°o°°¨"

تمتلك مدينة الأسكندرية شبكة مواصلات جيدة مكونة من خطوط منفصلة للترام و قطارات السكك الحديدية أيضا حافلات النقل العام اضافة الي خدمة التاكسي بالمدينة و الحافلات الصغيرة ، و بالنسبة للطرق السريعة المؤدية الي المدينة فهي ، الطريق الدائرى، محور التعمير، الطريق الساحلى، الدولى، الطريق الزراعى ( يمر عبر محافظات في دلتا النيل ) و طريق القاهرة الأسكندرية الصحراوي .

و يتبع محافظة الأسكندرية مطاران :مطار النزهة ويقع على مسافة 6 كم جنوبى شرق المدينة ويستقبل الطائرات الصغيرة و المتوسطه و الطائرات الخاصه.
مطار برج العرب ويقع على مسافة 49 كم من المدينة ويستقبل الطائرات الكبيرة و اغلب الرحلات القادمه من أوروبا تم فتحه للطيران المدنى في عام 2003 وكان قبل ذلك قاعدة جوية عسكرية .




"¨°°o°°¨]§[°نشاطات °]§[¨°°o°°¨"



تعقد في المدينة العديد من النشاطات الثقافية والسياحية والرياضية والسياسية ، فالمدينة تنظم مهرجان الأسكندرية الدولي لأغنية البحر المتوسط ، المهرجان الثقافي والفني لدول حوض البحر المتوسط ، مهرجان الأسكندرية الدولي للسينما ، مهرجان الموسيقى العربية بالإسكندرية و قد إستضافت الأسكندرية أول قمة عربية ( 28-29 مايو1946 ) لتأسيس الجامعة العربية عقدت عام 1946 م. بحضور ملوك ورؤساء مصر والسعودية والأردن ولبنان والعراق واليمن وعقدت تحت اسم (مؤتمر أنشاص للملوك والرؤساء العرب) بدعوة من الملك فاروق ، كما وتحتضن الدينة مكتبة الأسكندرية الجديدة و التي هي امتداد لأقدم مكتبة علمية و أدبية و فنية عرفها التاريخ الانساني و يعقد بالمكتبة العديد من الأنشطة و اللقاءات المختلفة و المحاضرات و الندوات كما يوجد بها ثلاث متاحف و نحو ستة معارض و قاعة الاستكشاف بمبني القبة السماوية و مركز للفنون و تقع المكتبة في منطقة الشاطبي بالاسكندري​

صور لمكتبة الاسكندريه القديمة والحديثة


مكتبة الاسكندريه القديمة
Ancientlibraryalex.jpg



مكتبة الاسكندرية صباحا
VfgVmj06042119.jpg



مكتبة الاسكندرية ليلا
bzSolM06042114.jpg



مكتبة الاسكندرية من الداخل
lklmNK06042121.jpg




"¨°°o°°¨]§[° مسارح ودور للسينما وأماكن ترفيه °]§[¨°°o°°¨"


يوجد في الأسكندرية عدة مسارح ومراكز ثقافية منها مسرح شيد في عام 1918 م. محل مسرح زيزينيا ، وكان يطلق عليه ( تياترو محمد علي ) ، و ما زال الاسم القديم مدونا على اللوحة التأسيسية للمسرح علي واجهته الرئيسية ، وتسمى دار أوبرا الأسكندرية حاليا باسم فنان الأسكندرية الكبير " سيد درويش " و ذلك اعتبارا من عام 1962 م. ، و يقع المسرح في شارع فؤاد بمنطقة محطة الرمل .



كما يوجد عدد من دور السينما و الملاه و النوادي الليلية و المسارح ، فهناك مسارح كمسرح" محمد عبد الوهاب "و " مسرح السلام " و " مسرح الليسيه " و " مسرح لونا بارك " ... ودور سينما مثل " ريالتو " و " ريو " وأمير و " مترو الأسكندرية " و " فريال " ( سميت علي اسم ابنة فاروق ملك مصر السابق ) ، و دور سينما " راديو " و" ستراند " و أسستهما شركات أوروبية في الثلاثينيات بالإضافة لعدد كبير من دور السينما الحديثة الإنشاء والتي تملكها شركات مصرية متخصصة في مجال الإنتاج السينمائي و الإتصالات و منها عدد أنشأ في مراكز التسوق الحديثة .



ويوجد عدد من النوادي الإجتماعية والرياضية الكبيرة كنوادي " سبورتنج " ، و نادي " الإتحاد السكندري " ، نادى " اليخت " ، " نادى الصيد " ، نادى " سموحة " ، نادي " الترام " ، إضافة إلى نوادي اجتماعية محصورة بالقطاعات كالمهندسين و الأطباء و المعلمين .


كذلك يوجد بالأسكندرية عدد من الحدائق و المتنزهات منها


:حدائق الشلالات .
800px-Shallalat_gardens.JPG



حدائق و قصر أنطونيادس .
800px-GD-EG-Alex-Antoniadis05.JPG


800px-GD-EG-Alex-Antoniadis04.JPG




حدائق وقصر المنتزه الملكية
800px-Alexandria_-_Montaza_Palace_garden.JPG


Alexandria_Montaza_Palace_2005-08-20.jpg


800px-Montza_Palace_Palestine_Hotel_Salamlek.jpg




حديقة الحيوان بالأسكندرية .
zoologique-3.jpg


zoologique-7.jpg


gizazoo14wg6.jpg


gizazoo17jc8.jpg


DSC003497.jpg




المعموره
Alexandria.jpg



مارينا العلمين .
800px-Porto_Marina.JPG



المسرح الرومانى
800px-The_Roman_Theatre_in_Alexandria.JPG



قبر الجندى الجهول

800px-Victoire_alexandrie.JPG




قلعة قايتباى


800px-Qaitbay_0005.JPG






هذه قائمة بأسماء شواطئ محافظة الأسكندرية في مصر .



كلية الدفاع الجوي
أبو قير
تسن
الطابية
الكلية البحرية
البحر الميت
المعمورة رئاسة الجمهورية
المعمورة العام
المعمورة بارادايس
المنتزة - باراديس
المنتزة فينيسيا
المنتزة سميراميس
المنتزة فندق فلسطين
المنتزة كليوباترا
المنتزة عايدة
المنتزة فندق هيلتون
المندرة
العصافرة
سيدي بشر 3
سيدي بشر 2
عجيبة
سيدي بشر 1
ميامي
نادي السيارات
الزهرة
بير مسعود
أبو هيف
السراي
لوران
سان استيفانو
مظلوم باشا
جليم
سابا باشا
نادي القضاة
نادي المهندسين
نادي الأطباء
ستانلي
رشدي
نادي المعلمين
نادي القوات المسلحة
مصطفى كامل
سيدي جابر
كليوباترا
نفرتيتي
سبورتينج
الإبراهيمية
المعسكر (كامب شيزار)
الشاطبي (الجديد)
السلسلة
الأزاريطة
الميناء الشرقية (ليست شاطئا)
القويري
أبو العباس
الأنفوشي العام
رأس التين
الميناء الغربية (ليست شاطئا)
القباري
المفروزة
الورديان
المكس
المكس سي جاردن (الأمن المركزي)
الدخيلة
ميناء الدخيلة (ليست شاطئا)
العجمي البيطاش نادي القوات المسلحة
العجمي البيطاش كوول
العجمي البيطاش بليس
العجمي البيطاش ميامي شهر العسل (انضم إلى: العجمي البيطاش بليس)
العجمي البيطاش نيرفانا
العجمي - البيطاش - أوكسجين
العجمي البيطاش شهر العسل
العجمي البيطاش درويش
العجمي البيطاش الغرام
العجمي البيطاش بيانكي مجمع الشركات
العجمي البيطاش بيانكي الفردوس (1)
العجمي البيطاش بيانكي الفردوس (2)
العجمي البيطاش بيانكي الفردوس (3)
العجمي البيطاش بيانكي الفردوس (4)
العجمي البيطاش بيانكي هدير
العجمي البيطاش بيانكي بيانكي 2800 (لابلاج) (كاريبيانو سابقا)
العجمي البيطاش بيانكي العام
العجمي البيطاش بيانكي زهراء بيانكي
العجمي البيطاش بيانكي بارادايس
العجمي - البيطاش - بيانكي - بيانكي 480
العجمي - البيطاش - بيانكي - قرية بيانكي
العجمي - البيطاش - بيانكي - بيانكي الشاطئ
العجمي الهانوفيل نادي الشرطة
العجمي الهانوفيل العام
العجمي - الهانوفيل - نادي الجمارك
العجمي الهانوفيل الكناري
العجمي الهانوفيل الشروق
العجمي الهانوفيل حاضر
العجمي - الهانوفيل جاردينيا
العجمي - الهانوفيل داود
العجمي الهانوفيل الياسمين
العجمي الهانوفيل قرية ناصر السياحية
العجمي الهانوفيل الصفا
العجمي الهانوفيل الأحلام
العجمي الهانوفيل الزهراء
العجمي الهانوفيل شهرزاد
العجمي الهانوفيل وادي النخيل
العجمي أبو يوسف
العجمي - الروضة الخضراء
العجمي الزهور
العجمي السلام
العجمي الهدير
العجمي النخيل (6 أكتوبر)
العجمي - الكيلو 21 العام (1)
العجمي - الكيلو 21 - قرية فاميلي بيتش
العجمي - الكيلو 21 - قشطة
العجمي - الكيلو 21 - العام (2)
العجمي أبوتلات الصفا
العجمي أبوتلات النسيم
العجمي أبو تلات الذهبي
العجمي أبو تلات الفضي
المهندسين العسكرية
سوميد
قرية الطيران (القوات الجوية)
قرية فخر البحار (القوات البحرية)
قرية كرير
لؤلؤة كرير
الدبلوماسيين (الأولى)



شكرا من القلب لحبيب الجماهير
حسام الحلبى :24::25:
موضووووووع رائع
 

إنضم
Oct 3, 2008
المشاركات
6,719
مستوى التفاعل
69
المطرح
دمشق باب توما
دلوقتي عرفت سبب حبكو للأسكندرية وسر عشق الاسكندرية يعطيك ألف عافية ياملك أنت عرفت أنا عايز ايه بالظبط
 

Cosette

لــولـــيــة البيلســـــــــــان

إنضم
Oct 1, 2008
المشاركات
13,593
مستوى التفاعل
68
المطرح
no where
حلوة كتير الفكرة حسام
رح دور على صور لمنطقتي وجيبون
يعطيك العافية حسام
:24::24:
 

إنضم
Oct 3, 2008
المشاركات
6,719
مستوى التفاعل
69
المطرح
دمشق باب توما
طبعا شي كتير حلو الى كل عضو يحكي عن بلدو هاد الشي أقرب للأصح لأنو كل شخص أدرى ببلدو .............يلا أعضائنا الفلسطينينة حكولنا عن حيفا ويافا وطبريا والقدس والضفة وغزة .......... يلا يامصريين حكولنا عن الاسكندرية ( كمان وكمان ) و أسوان والنيل والقاهرة وأسيوط والقناة ....................... يلا ياسعوديين حكولنا عن جدة ومكة والرياض وينبع والمدينة والخبر والدمام والشرقية وتبوك.......................... السوريين عن جوبر ودوما وحرستا ودير الزور وحمص وحلب .......................طبعا ممكن أي عضو يحكي عن بلد أخر غير بلدو عادي بس تكون معلومات أكيدة
 

زهرة النرجس

بيلساني عميد

إنضم
Jun 28, 2008
المشاركات
3,218
مستوى التفاعل
30
المطرح
بالغربة
لنا عودة مع قصر الحمراء بالاندلس على اعتبار انو كان احد بلادنا العربية :24::24:
 

المستبده

بيلساني محترف

إنضم
Oct 4, 2008
المشاركات
2,987
مستوى التفاعل
24
المطرح
في أحلى وطن
تاريخ مدينــــة القـــــــدس

تعتبر مدينة القدس من أقدم المدن التاريخية في العالم . حيث يزيد عمرها عن 45 قرنا.. وهي مهد الديانات السماوية الثلاث
وقد عرفت القدس بأسماء عديدة ، نذكر منها : يبوس ، القدس ، بيت المقدس ، إيلياء ، أورشالم
و يبوس هو أقدم اسم على الاطلاق أطلق على المدينة ، وهو نسبة لليبوسيين الذين ينحدرون من بطون العرب ، حيث أن العرب اليبوسيين هم أول من بنى مدينة القدس قبل 4500 عام ، وهم أول من سكنها أيضا ، وكان ذلك عام 2500 قبل الميلاد . حيث بنى اليبوسيون قلعة حصينة على الرابية الجنوبية للقدس وعرفت باسم حصن يبوس .. وحصن يبوس هذا هو أقدم بناء على الاطلاق .. وقد تم بناؤه لحماية أبناء المدينة من الغارات المعادية من قبل الفراعنة وغيرهم
وعرفت القدس باسم أورشالم نسبة إلى شالم ، وشالم هذا هو إله السلام عند الكنعانيين العرب
وظلت يبوس بيد اليبوسيين والكنعانيين حتى عام 1049 قبل الميلاد ، أي بعد أن بنوها بأكثر من ألف وأربعمائة عام ، حيث احتلها داود وأطلق عليها اسمه ( مدينة داود ) ، ثم آلت من بعده لابنه الملك سليمان
وفي عام 586 ق م دخلت القدس تحت الحكم الفارسي بعد أن احتلها نبوخذ نصر الذي قام بنقل من سكنها من اليهود إلى مدينة بابل . وقد بقيت القدس تحت الحكم الفارسي حتى احتلها الاسكندر المقدوني عام 332 ق.م
وفي عام 63 ق.م استطاع الرومان أن يحتلوا القدس ، وفي عام 135 م قام الامبراطور الروماني اندريانوس بتدمير القدس تدميرا كاملا
وأقام اندريانوس مكانها مستعمرة رومانية أسماها ايليا كابتولينا . وفي سنة 614 استولى الفرس على القدس للمرة الثانية حتى استطاع هرقل الاستيلاء عليها عام 630 وإعادتها للبيزنطيين ، وظلت كذلك حتى جاء الفتح الاسلامي
ففي سنة 15 هـ الموافق 636 م دخل الخليفة عمر بن الخطاب القدس صلحا وأعطى لأهلها الأمان من خلال
العهدة العمرية ، والتي تضمنت منع أي من اليهود أن يدخل المدينة ، مدينة القدس
وظلت المدينة تعرف بايليا وبيت المقدس حتى عام 21 هـ حين زارها الخليفة المأمون وصك فيها نقودا كتب عليها القدس بدلا من ايليا

وفي سنة 1099 م احتل الصليبيون القدس وعاثوا فيها خرابا وفسادا ، وكان ممن استشهد سبعون ألفا منهم خمسة وعشرون ألفا استشهدوا داخل باحات الحرم الشريف دفاعا عنه ، فقام الصليبيون بتدنيس الحرم الشريف وحولوا المسجد الأقصى إلى كنيسة ، ولم يطل الأمر حتى جاء الناصر صلاح الدين ليرد الصليبيين عن عاصمة الاسلام في عام 1187 للميلاد ليحرر فلسطين ويطهر القدس

وظلت القدس بأيدي المسلمين حتى سقطت بيد القوات البريطانية في عام 1917 ميلادي عقب الحرب العالمية الأولى ، والذين قاموا بدورهم بإصدار وعد بلفور المشؤوم بتاريخ 2/11/1917 والذي تمنح فيه بريطانيا حق اقامة وطن قومي لليهود المتعددين القومية أصلا في فلسطين ، وكأن فلسطين ضاحية من ضواحي لندن

كما وقامت قوات الاستعمار اليهودي بتشجيع الهجرة اليهودية من بلادهم في شتى أنحاء العالم إلى فلسطين ، كما وقامت أيضا بتوفير المال والسلاح لهم ، وحين كانوا لا يستطيعون الدفاع عن أنفسهم كانت هي التي تحميهم
وفي عام 1948 قام اليهود باحتلال الجزء الأكبر من فلسطين إضافة إلى القدس الغربية ، وفي عام 1967 أكملوا على البقية الباقية


هدمت وأعيد بناؤها أكثر من 18 مرة في التاريخ، وترجع نشأتها إلى 5000 سنة ق.م، حيث عمرها الكنعانيون، واعطوها اسمها، وفي 3000 ق.م. سكنها العرب اليبوسيين، وبنوا المدينة وأطلقوا عليها اسم مدينة السلام، نسبة إلى سالم أو شالم "إله السلام" عندهم، وقد ظهرت في هذه المدينة أول جماعة آمنت بالتوحيد برعاية ملكها "ملكى صادق"، وقد وسع ملكى صادق المدينة واطلق عليها اسم "أورسالم" أي مدينة السلام. وحملت القدس العديد من الأسماء عبر فترات التاريخ، ورغم هذا التعدد إلا أنها حافظت على اسمها الكنعاني العربي.

وتعتبر القدس ظاهرة حضارية فذة تنفرد فيها دون سواها من مدن العالم، فهي المدينة المقدسة التي يقدسها اتباع الديانات السماوية الثلاث: المسلمون، النصارى، واليهود، فهي قبلة لهم ومصدر روحي ورمزاً لطموحاتهم.
شيدت النواة الأولى للقدس على تلال الظهور (الطور أو تل أوفل)، المطلة على بلدة سلوان، إلى الجنوب الشرقي من المسجد الأقصى، لكن هذه النواة تغيرت مع الزمن وحلت محلها نواة رئيسية تقوم على تلال اخرى مثل مرتفع بيت الزيتون (بزيتا) في الشمال الشرقي للمدينة بين باب الساهرة وباب حطة، ومرتفع ساحة الحرم (مدريا) في الشرق، ومرتفع صهيون في الجنوب الغربي، وهي المرتفعات التي تقع داخل السور فيما يُعرف اليوم بالقدس القديمة.
وتمتد القدس الآن بين كتلتي جبال نابلس في الشمال، وجبال الخليل في الجنوب، وتقع إلى الشرق من البحر المتوسط، وتبعد عنها 52كم، وتبعد عن البحر الميت 22كم، وترتفع عن سطح البحر حوالي 775م، ونحو 1150م عن سطح البحر الميت، وهذا الموقع الجغرافي والموضع المقدس للدينة ساهما في جعل القدس المدينة المركزية في فلسطين.
وكانت القدس لمكانتها موضع أطماع الغزاة، فقد تناوب على غزوها وحكمها في العهد القديم: العبرانيون، الفارسيون، السلوقيون، الرومانيون، والصليبيون، أما في العهد الحديث فكان العثمانيون، والبريطانيون، كلهم رحلوا وبقيت القدس صامدة في وجه الغزاة وسيأتي الدور ليرحل الصهاينة، وتبقى القدس مشرقة بوجهها العربي.
بلغت مساحة أراضيها حوالي 20790 دونماً،
قامت المنظمات الصهيونية المسلحة في 28/4/1948 باحتلال الجزء الغربي من القدس، وفي عام 1967 تم احتلال الجزء الشرقي منها، وفي 27/6/1967 أقر الكنيست الإسرائيلي ضم شطري القدس، وفي 30/7/1980 أصدر الكنيست قراراً يعتبر القدس الموحدة عاصمة لإسرائيل. وقد تعرضت القدس للعديد من الإجراءات العنصرية تراوحت بين هدم أحياء بكاملها مثل حي المغاربة، ومصادرة الأراضي لإقامة المستعمرات، وهدم المنازل العربية أو الإستيلاء عليها، والضغط على السكان العرب من أجل ترحيلهم .
وكانت أكثل الأشكال العنصرية بروزاً هي مصادرة الأراضي، فقد صادرت اسرائيل ما يزيد على 23 الف دونم من مجموع مساحة القدس الشرقية البالغة 70 ألف دونم، منذ عام 1967، وأقيم عليها حوالي 35 ألف وحدة سكنية لليهود، ولم يتم اقامة أي وحدة سكنية للعرب. وما زالت اسرائيل مستمرة في مصادرة الأراضي من القدس.
وتحيط بالقدس حوالي عشرة أحياء سكنية، وأكثر من 41 مستعمرة، تشكل خمس كتل إستيطانية.
تُعتبر القدس من أشهر المدن السياحية، وهي محط أنظار سكان العالم أجمع، يؤمها السياح لزيارة الأماكن المقدسة، والأماكن التاريخية الهامة، فهي تضم العديد من المواقع الأثرية الدينية، ففيها : الحرم الشريف، مسجد الصخرة، المسجد الأقصى، حائط البراق، الجامع العمري، كنيسة القيامة، كما يقع إلى شرقها جبل الزيتون، الذي يعود تاريخه إلى تاريخ القدس، فيضم مدافن ومقامات شهداء المسلمين، وتوجد على سفحه بعض الكنائس والأديرة مثل الكنيسة الجثمانية التي قضى فيها المسيح أيامه الأخيرة.
والقدس حافلة بالمباني الأثرية الإسلامية النفيسة، ففيها أكثر من مائة بناء أثري إسلامي، وتُعتبر قبة الصخرة هي أقدم هذه المباني، وكذلك المسجد الأقصى، وفي عام 1542م شيد السلطان العثماني سليمان القانوني سوراً عظيماً يحيط بالقدس، يبلغ محيطه أربع كيلومترات، وله سبعة أبواب هي : العمود، الساهرة، الأسباط، المغاربة، النبي داود، الخليل، الحديد.
وقد تعرض المسجد الأقصى منذ عام 1967 إلى أكثر من عشرين اعتداء تراوحت بين التدمير والهدم، والاحراق، وإطلاق الرصاص، وحفر الأنفاق، واستفزازات الصلاة، وشهدت القدس عدة مذابح ضد الفلسطينيين، وما زال الفلسطينيون وسكان القدس يتعرضوا إلى الإستفزازات


هذا هو تاريخ هذه المدينة المقدسة ، وما يهمنا الآن هو مستقبلها ، فإننا ما زلنا ننتظر تدوين تاريخ تحرير فلسطين والقدس والحرم القدسي من أيدي اليهود ، وسنبقى ننتظر هذا التاريخ ، ولن نمل ولن نكل أبدا ما حيينا ، وحين نقابل وجه عزيز كريم ، سيبقى أبناؤنا ينتظرون هذا التاريخ ، بل ويدونونه بدمائهم

قرى القدس

قرى القدس عديدة وكثيرة فقد اختلف التحاق بعض القرى لمدينة القدس وفقا للتغيرات التاريخية التي مرت بها المدينة. كان آخر تغيير لحدود مدينة القدس الإدارية في يونيو 1967 بموجب قرار أصدرته حكومة إسرائيل بعد احتلال الضفة الغربية من الأردن. نص هذا القرار على ضم 70،4 كم مربعا إلى منطقة البلدية المقدسية الإسرائيلية وفرض القانون الإسرائيلي عليها. كانت 6،4 كم مربع من المساحة المضمومة تابعة للبلدية المقدسية الأردنية قبل حرب 1967، أما الباقي فكان من أراضي بعض القرى المجاورة للقدس. حاز سكان المنطقة المضمومة على مكانة "مقيم دائم" في إسرائيل (دون مواطنة)، أما القرى التي بقيت خارج حدود القدس الإداري وسكانها فيخضعون لسيطرة الحكم العسكري أو لسيطرة السلطة الوطنية الفلسطينية. من القرى العربية التي كانت بجوار القدس من جانبها الغربي قبل حرب 1948 لم تبق إلا ثلاثا: أبو غوش (أكبرها)، عين رافه وعين نقوبا. تعتبر هذه القرى الثلاثة اليوم تجمعات عربية إسرائيلية وسكانها ذوي جنسية إسرائيلية. من هذه القرى :
جنوبي القدس

شمالي القدس والشمال الغربي

  • قلنديا - خارج الحدود الحالية للقدس (ما عدا المطار بجوارها)
  • الرام - خارج الحدود الحالية للقدس
  • بيت حنينا - جزء منها خارج الحدود الحالية للقدس
  • الجيبخارج الحدود الحالية للقدس
  • بيت اكساخارج الحدود الحالية للقدس
  • بيت عنانخارج الحدود الحالية للقدس
  • بدوخارج الحدود الحالية للقدس
  • الفبيبةخارج الحدود الحالية للقدس
  • قطنةخارج الحدود الحالية للقدس
  • بيت دقوخارج الحدود الحالية للقدس
  • بيت سوريكخارج الحدود الحالية للقدس
شرقي القدس

غربي القدس

  • صوبا - و يعد اهالي قرية صوبا المقدسية من الأشراف حيث يعود اصل اهاليها إلى (بنو حسن ) وهي قبيلة تعود بنسبها إلى الأشراف من الحسينيين الجعافرة ( نسبة إلى جعفر الصادق ) وهو أبو عبد الله جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن علي بن أبي طالب وام الامام جعفر الصادق هي فاطمة بنت القاسم بن محمد بن ابي بكر الصديق . وكان قدومهم مع صلاح الدين الأيوبي إلى القدس الشريف مع جيشة حيث أقطعهم بعض القرى في جبال القدس الغربية والتي اصبحت تسمى بإسمهم ( ناحية بني حسن ) وهي ( صوبا ، المالحة ، سطاف ، الجورة ، بتير ، بيت صفافا, خربة اللوز . الولجة ) والباقي ارتحل إلى شمال الأردن إلى منطقة عين الزرقا وجرش وما حولها والمفرق وشرق السكة الحديد الحجازية فيما بعد وتعتبر هذه القبيلة أكبر القبائل عددا في الجزء الجنوبي من بلاد الشام (فلسطين والأردن).
ومن عائلات قرية صوبا المعروف بنسبها إلى الأشراف حاليا آل رمان وآل نصرالله وغيرهم واغلبهم يقطن حاليا في الأردن ويحملون الجنسية الأردنية حيث انهم انتقلوا للعيش فيها بعد أحتلال قريتهم عام 1948 وتطهيرها عرقيا بالكامل من قبل عصابات الهاجانا الأسرائيلية.
  • أبو غوش - خارج الحدود الحالية للقدس، على الطريق الواصلة إليها من الغرب واصل أبو غوش من بنى بكر بن وائل ومتفرع منهم ايضا ال ابوبكر في جنين وقرها وفى الأردن في اربد ال البطاينه وفى لبنان ومصر ال الحوت وتد قبيله بنى بكر من كبرى قبائل العرب بالجزيرة العربية والشام وهى التى هزمت الفرس ووحدت العرب بجميع راياتها .
  • عين رافه - خارج الحدود الحالية للقدس، على الطريق الواصلة إليها من الغرب
  • عين نقوبا - خارج الحدود الحالية للقدس، على الطريق الواصلة إليها من الغرب
معالم القدس الأثرية

سور القدس

سور القدس يحيط بالجزء القديم من المدينة المسماة بالبلدة القديمة ، فيه عدّة أبواب هي:
صور من القدس

c08e72bece.bmp



1911318130.jpg



10859_1144600244jpg



jur.jpg



10859_1144600263jpg




%20الأقصى.jpg



Jerusalem-10130.jpg



mosq25.gif
 

إنضم
Oct 3, 2008
المشاركات
6,719
مستوى التفاعل
69
المطرح
دمشق باب توما
يعطيك ألف عافية المستبدة أختيار كتير موفق لمدينة القدس وشرح كتير رائع ووافي لهالمدينة يلي هي أولى القبلتين ومدينة الاسراء يعطيك ألف عافية ومشكورة
 

المستبده

بيلساني محترف

إنضم
Oct 4, 2008
المشاركات
2,987
مستوى التفاعل
24
المطرح
في أحلى وطن
شكرا الك حسام موضوعك رائع
 

آلبتول

أدميرال

إنضم
Jul 5, 2008
المشاركات
10,067
مستوى التفاعل
172
المطرح
من جزيرة العرب وبقايا بخور فرنسي !!
رسايل :

قد أكون ... فراشة تحلق في السماء ولكن في الحقيقة ... ألسع كالنحلة!

مرسي كثير عالموضوع حسام
والله مواضيعك ما في منها
والي عوده :24:
 

Loulita

بيلساني فعال

إنضم
Jan 17, 2009
المشاركات
195
مستوى التفاعل
0
المطرح
Cairo
موضوع اكتر من رائع وفكرة مميزة حسام
 

المستبده

بيلساني محترف

إنضم
Oct 4, 2008
المشاركات
2,987
مستوى التفاعل
24
المطرح
في أحلى وطن
عـــــــــــــــــــــــــــــــكـا " قاهرة نابليون "

عكا (قاهرة نابليون) في فلسطين المحتلة :



الموقع والتسمية :

تقع مدينة عكا على ساحل البحر الأبيض المتوسط في نهاية الرأس الشمالي لخليج عكا ،

وقد كان لهذا الموقع أهمية جعل مدينة عكا تتعرض لأحداث عظيمة حيث ظهر الكثير من القادة التاريخيين على مسرحها مثل: تحتمس، سرجون، بختنصر، قمبيز، الاسكندر، انطيوخوس ، وبومبي ثم معاوية و صلاح الدين الأيوبي، ربكاردوس ،ابن طولون- نابليون- إبراهيم باشا واليهود وغيرهم.



الاسم وتطوره :

حملت مدينة عكا عدة أسماء عبر عصورها التاريخية ، ففي العصر الكنعاني أطلق عليها مؤسسوها اسم عكو وهي كلمة تعني الرمل الحار وسماها المصريون عكا أو عك، وفي رسائل تل العمارنة وردت باسم عكا ، ونقلها العبريون بالاسم نفسه، ذكرها يوسيفوس فلافيوس باسم عكي، ووردت في النصوص اللاتينية باسم عكي، وفي النصوص اليونانية باسم عكي .

أخذت المدينة اسم ACKON عكون إبان حكم الفرنجة لها، كما سميت dacre -Saint - Jean وقبل ذلك في العهدين الكلاسيكي والبيزنطي حملت اسم بتوليمايس، وظلت تحمله من القرن الثالث حتى القرن السابع الميلادي. وعندما جاء العرب سموها عكا معيدين لها اسمها الكنعاني القديم بتحريف بسيط ، وبعد أن أتى اليهود إلى فلسطين اعادوا اسمها الكنعاني من دون تحريف وسماهو مرة أخرى "عكو" وهو متداول إلى يومنا هذا .


--------------------------------------

عكا
عبر التاريخ :

مر على مدينة عكا الغزاة من العصور القديمة حتى العهد العثماني .

سنة 16 هـ، فتحها شرحبيل بن حسنة .

سنة 20 هـ، أنشأ فيها معاوية بن أبي سفيان داراً لصناعة السفن الحربية " ترسانة بحرية"

سنة 28 هـ ، انطلقت السفن الحربية العربية من عكا إلى جزيرة قبرص .

حكمها الشيخ ظاهر العمر الزيداني فترة من الزمن هو وأبناؤه خلال القرن الثامن عشر، وهو من بنى أسوار عكا.

حكمها أحمد باشا الجزار فترة من الزمن في نهاية القرن الثامن عشر .

سنة 1799م أوقفت عكا زحف نابليون بونابرت وجيشه الفرنسي الذي وصل إليها بعد أن احتل مصر وساحل فلسطين ، فقد حاصرها مدة طويلة، وفشل في اقتحام أسوارها ودخولها، حيث رمى قبعته من فوق سور عكا داخلها، لأنه لم يستطع دخولها، وماتت أحلامه في الاستيلاء على الشرق وعاد بجيوشه .

4-2-1918م احتلها البريطانيون .

احتلتها العصابات الصهيونية المسلحة بتاريخ 18-5-1948م بعد قتال عنيف، وبقى عدد كبير من الفلسطينيين في عكا حتى الآن .



معالم المدينة :

1 ـ الأسوار: ما زالت بقايا أسوار ظاهر العمر وأحمد باشا الجزار ظاهرة للعيان إلى يومنا هذا، وهذه الأسوار تحيط بالمدينة القديمة إحاطة السوار بالمعصم ويبلغ محيطها 2580 م .

2 ـ القلعة: تقع في شمال المدينة القديمة وتتألف من ثلاثة أقسام: برج الخزانة، الجبخانة (كلمة تركية تعني دار الأسلحة) والثكنة العثمانية .

3 ـ السراي القديمة .

4 ـ جامع الرمل .

5 ـ جامع الجزار .

6 ـ جامع الزيتونة .

7 ـ خان العمران .

8 ـ خان الفرنج .

9 ـ خان الشواردة .

10 ـ حمام الباشا .

11 ـ تل الفخار أو ( تل نابليون ) .

12 ـ قناطر مياه الكابري وأفنيتها .

13 ـ مقام النبي صالح عليه السلام .



بعض الصور

aka-01.jpg









aka-06.jpg


aka-07.jpg


aka-08.jpg


aka-09.jpg


aka-10.jpg


aka-11.jpg



 

إنضم
Oct 3, 2008
المشاركات
6,719
مستوى التفاعل
69
المطرح
دمشق باب توما
تاريخنا العربي ملئ بالأحداث التاريخية التي غيرت مجرى العالم
 

§ أبو المر §

بيلساني فعال

إنضم
Jun 28, 2008
المشاركات
110
مستوى التفاعل
87
المطرح
مع احلى قمر بلبلد
موضوع رائع ومهم يعطيك ألف عافية فكرة رائعة جدا :24:

:8::8::8::8::8::8::8::8:
:8::8::8::8::8::8::8:
 

إنضم
Oct 3, 2008
المشاركات
6,719
مستوى التفاعل
69
المطرح
دمشق باب توما
على فكرة غي هدية حلوة كل مشاركة جيدة من الأعضاء رح ياخد تفييم مني ورفع سمعة بتستاهلوا ياجماعة
 

آلبتول

أدميرال

إنضم
Jul 5, 2008
المشاركات
10,067
مستوى التفاعل
172
المطرح
من جزيرة العرب وبقايا بخور فرنسي !!
رسايل :

قد أكون ... فراشة تحلق في السماء ولكن في الحقيقة ... ألسع كالنحلة!

منطقة الباحة احد مناطق المملكة العربيه السعودية

الموقع و الحدود

تقع منطقة الباحة في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية على جبال الحجاز
و يحدها من الشمال والغرب منطقة مكة المكرمة
ومن الجنوب والشرق منطقة عسير .
اما الحدود القبلية فتحدها شمالا رنية وتربة والطائف وبلحارث وبنو مالك والبقوم
وجنوبا القنفذة وبنو عيسى وبنو زبيد وبنو خثعم وبنو بحير وبنو سهيم وبنو ميمون
وشرقا بيشة وبادية بني ميمون وأكلب وغربا الطائف والليث.



المساحة و السكان

تعتبر الباحة أصغر مناطق المملكة العربية السعودية
بمساحة تصل إلى 10362كم2.
ومدينة الباحةهي أكبر مدنها.
ويتوزع سكانها على قرابة 1200 قرية.
تمتاز المنطقة بتضاريسها ومنتزهاتها وغاباتها التي تتنوع فيها النباتات الطبيعية كما تزخر المنطقة بالعديد من الإطلالات على قمم المنحدرات وينتشر بها المباني والأماكن ذات الطابع الاثري.



المناخ والتضاريس

برغم وقوع المنطقة ضمن نطاق المناخ القاري الجاف,
إلا أن أرتفاع جبال الحجاز عن سطح البحر
و تعرضها لرياح رطبة قادمة من سهول تهامة الضيقة غرب الجزيرة العربية
قد شكلت جواً معتدلاً صيفاً و بارد ممطر شتاءً.



تضاريس المنطقة:
تنقسم إلى سهول منخفضة غربية وصولاً لساحل البحر الأحمر تعرف بتهامة ،
وجبال بركانية تعرف بـ (الحجاز ، السراة).
و تُغطى المناطق الجبلية بشكل شبة كلي أشجار صنوبرية محلية تسمى بالعرعر
بالأضافة إلى انواع عديدة من الأشجار المثمرة او اشجار الاحراش و الغابات
و منها والعنب و التين الشوكي و الفركس و الطرنج
و المشمش و الكمثرى و البطيخ الاسود التفاح و اللوز البجلي و موز الصدر
و البوص والحماط هو نوع من انواع التين موطنه جبال الحجاز الرمان اللوز الاخضر الشبارق و الالخوخ
و (البشام ،البيلسان)و (العتم،شجر الزيتون البري) و البحرزاف و السدر و الطلح,
و غيرهاو ايضا النباتات و الشجيرات الصغيرة و الازهار كـ الكادي و الريحان و الحبق
و النيم والياسمين و الورد الحجازي و (العقش، توت العليق) العرفج و غيرها
وتنتشر على سفوحها مصاطب ومدرجات زراعية
التي زرع فيها سكان المنطقة نباتات المنطقة
التي اعتمدو عليها في غذائهم مثل الذرة البيضاء الشعير القمح الدخن السمسم العدس
و الخضروات المحلية كـ القرع العسلي و الدباء العربي و الالثفاء و البطاطس
و الجزر و الطماطم و الالفلفل . و غيرها .



سكان المنطقة

تعتبر الباحة مقر لقبيلتين عريقتين في تاريخ الأنساب العربى
قبيلة غامد ، و قبيلة زهران
و هي قبيلتين تعود لجد واحد
و قد عمت العبارة : " زهران و غامد , و القلب واحد ":19:


وبالمنطقة خمسة وعشرون سوقاً شعبية الطابع متفرقة
على ستة أيام في الأسبوع عدا يوم الجمعة.


ومن أهم القرى:

قرية الزرقاء
2- بني فروة
3- الكراء
4- بني ظبيان
ومن أهم القرى فيها قرية دار الحصن والعقشان وعرا.
5- الظفير
6- بني سعد
7- جدرة
8- بني سار
9- مليكة
10- شبرقة..وهي معقل شيوخ قبيلة بني حسن بزهران,
ويوجد بها قبر قائد الجيش التركي الذي قتله شيخ القبيلة انذاك الشيخ عصيدان ابن محمد. 11- ال موسى
12- دوس


تاريخ المنطقة قبل الإسلام

كانت مسرحاً للأيام الأخيرة في حياة الصعلوك الشهير الـشنفرى الأزدى
الذي ينتسب لقبيلة سلامان من زهران
كما أن المنطقة خرج منها من حكم عمان والعراق وهم من دوس من زهران
كما يوجد بالمنطقه عددٌ من النقوش الـعبرية وأخرى بـخط المسند، وخلافها من رسوم
و نقوش و كتابات عربية قديمة، على صخور متناثرة في أودية المنطقة.
محافظة بلجرشي وتبعد عن الباحة 30 كيلو


تاريخ المنطقة خلال صدر الإسلام

تفتخر الممنطقة بإنها أخرجت من الصحابة الكثيرين
ومنهم عبدالرحمن بن صخر الدوسي
الذي ربما يعد أشهر رواه الحديث في المذهب السنىّ على الأطلاق
والملقب بـأبو هريرة ,من قبيلة دوس إحدى قبائل زهران .
و كذا فإن دوس هى قبيلة الطفيل بن عمر الدوسي, كما هو واضح من اسمه.
ومن الصحابة أيضا: جنادة بن أمية الدوسي الأزدي الزهراني
ومنهم أيضا: أبو ظبيان الغامدي حامل لواء غامد في معركة الـقادسية
أبو العكر الدوسي <زوج ام شريك قبل ان تهب نفسها للرسول عليه الصلاة والسلام>
و جندب بن جنادة ، جندب بن عمر بن حممة الدوسي الزهراني
وزهير بن سليم الغامدي, وسفيان بن عوف الغامدي,، وصخر بن وداعه الغامدي.
والحكم بن المغفل الغامدي, وعبدالله بن عفيف الغامدي, وعمير بن الحارث الغامدي الحارث بن عبد الله بن وهب الدوسي الزهراني
ومخنف بن سليم الغامدي والحارث بن الحارث الغامدي
وعبدالله بن كعب الغامدي.

و المقداد الأسود, ومن النساء:
1- غزيه بنت جابر الدوسيه الزهرانية ، وكانت تعرف بأم شريك زوج النبي صلى الله عليه وسلم و هي التي وهبت نفسها للرسول ،
فعرضت نفسها عليه ، وهي جميلة جداً ،
فذكرت للرسول قولها ( اني اهب نفسي لك واتصدق بها عليك ) فقبلها النبي .
وانتقدتها ام المؤمنين عائشه وقالت مافي امرأه حين تهب نفسها لرجل خير ،
قالت ام شريك : انا تلك فسماها الله تعالى ( مؤمنه ) ،
ما اجملها من تسميه حين اصبحت من المؤمنين ،
وجاء في القرآن الكريم (( وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي
إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين ))سورة الأحزاب آيه 50.

2- شميلة بنت جنادة بن ازهير الدوسيه الدوسية الزهرانية
وهي التي تزوجها عبد الله بن عباس وينسب اليها
طرقا في التجميل والزينة لم تسبق اليها
من حيث الاصباغ والادهان والكحل وغير ذلك..

3- أم ابان بنت جندب بن عمرو بن حممه الدوسي هاجرت
مع قومها ويبدوان والدها توفي عنها فكفلها عمر بن الخطاب
فنشات في بيته وبين أهله ثم زوجها إلى عثمان بن عفان,
ولم يعرف اسمها وإنما نسبت إلى أحد ابنائها من الخليفة عثمان
فقد انجبت منه عمر وخالد وابان وعمرو ومريم.
وقد عد بعض المؤرخين المختصين عددا كبيرا من الصحابه
تعود أصولهم أما لقبيلة غامد أو زهران.

كما يذكر التاريخ أيضاً وفود قبيلة غامد وزهران على الرسول
و كيف أنه وصفهم بقوله ( حكماء علماء كادوا من فقههم أن يكونوا أنبياء ) .
و هنالك خلاف واقع بين بعض المؤرخين المهتمين
بتاريخ المنطقة حول مدينة جرش التى ذكرت في أحد أحاديث الرسول
فيما إذا كان المقصود بها مدينة بلجرشي أم هى مدينة أخرى.



السياحة

تحتل منطقة الباحة أهمية كبيرة على الخارطة السياحية في السعودية,
فهي تعتبر في منتصف الطريق ما بين مدينة الطائف و مدينة أبها السياحيتين.


و من أهم المعالم السياحية بالمنطقة:

غابة رغدان و منتزه القمع و غابة شهبة ( التي تم تدميرها للأسف

لإنشاء جامعة الباحة الأهلية للعلوم!!)

وقرية ذي عين الأثرية و وادي خيطان و العديد من القرى و الحصون المتناثرة
على قمم الجبال و عدد كبير من الغابات تزيد على الأربعين غابة .
ومن معالم السياحة بالمنطقة وجود تلفريك أثرب
و الذي ينقل السائح من جبال السراة الشاهقة إلى سهول تهامة .


الآثار

تتوفر بالمنطقة الكثير من المعالم الأثرية و التي من أهمها :
القرى الآثرية في كل قرية.
قرية ذي عين الأثرية درب أصحاب الفيل قريتا الخلف و الخليف وغيرها





وهي بعض الصور من أثار هالمنطقة













عفكره هالحصون من قبل عهد الاسلام
مبينه من حجر !!
سبحان الله













وهذا منظرها من بعيد مع الطبيعة
سبحان الله في خلقه شؤون





















وهذه مناظر الانهار والثلوج














وهذا منظر وفيه ثلج كمان :13:







وهذا منظر الضباب




وهذا منظر الغروب :10:






هي جبال صخريه



بربي هالمنظر مو حلوو وبيجنن :9:
















وهي بعض من الحصون القديمه كمان





















بتمنى تكون عجبتكم منطقتي:24:
منطقة الباحة
منطقة اجدادي :2:

 

museumoflove

مطرود من ارض البيلسان

إنضم
Nov 14, 2008
المشاركات
7,749
مستوى التفاعل
75
المطرح
alex

تسلم أيدك فطوم
مناطق روعه بالفعل
ونيالك أن جذورك من هناك
عن جد شىء رائع

:25::25:
:24::24::24::24::24:







 

lilo

بيلساني عميد

إنضم
Oct 3, 2008
المشاركات
3,099
مستوى التفاعل
19
المطرح
the moon
موضوع بجنن روعةةةةةةةة..وانا رح اشترك :24:

مدينة اريحا الفلسطينية,تاريخ وحضارة مدينة اريحا الفلسطينية


أريحا مدينة كنعانية قديمة، يعدها الخبراء الأثريون أقدم مدن فلسطين إن لم تكن أقدم المدن على الإطلاق، يرجع تاريخها إلى العصر الحجري ما قبل 7 آلاف سنة.
أصل تسمية أريحا يعود إلى أصل سامي، وأريحا عند الكنعانيين تعني القمر والكلمة مشتقة من فعل (يرحو) أو (اليرح) في لغة جنوبي الجزيرة العربية تعني شهر أو قمر، وفي العبرانية (يريحو) أقدم مدينة معروفة في التوراة اليهودية. و(ريحا) في السريانية معناها الرائحة أو الأريج.
ازدهرت أريحا في عهد الرومان ويظهر ذلك في آثار الأفنية التي شقوها فيها والتي تظهر على نهر القلط وفي هذا العهد صارت تصّدر التمر.

أفل نجم أريحا وتراجت مكانتها وظلت في حجم قرية أو أقل حتى عام 1908 إذ ارتفعت درجتها الإدارية من قرية إلى مركز ناحية. وفي عهد الإنتداب البريطاني أصبحت اريحا مركزاً لقضاء يحمل إسمها.
تُعتبر أريحا البوابة الشرقية لفلسطين وترتبط بالضفة الشرقية بشبكة طرق معبدة، وتتصل بطريق القدس-عمان. وتقع إلى الشمال من مدينة القدس، وتبعد عنها 38كم، وتنخفض 276م عن سطح البحر.

قُدر عدد سكان المدينة عام 1922 حوالي (1039) نسمة، ارتفع إلى (2840) نسمة عام 1945. وبلغ عدد وفي عام 1965 بلغ عدد سكانها (75000) نسمة، معظمهم من اللاجئين. وانخفض عدد سكانها بعد حزيران عام 1967 وذلك بفعل الهجرة ليصل إلى (5300) نسمة، ارتفع إلى (15000) نسمة عام 1987.

بلغت مساحة أراضيها 137500 دونم، تشتهر بالزراعة خصوصاً المحاصيل التي تنمو في المناطق الحارة الرطبة مثل الحمضيات والموز والنخيل والحبوب.
يقام على أراضيها ثلاثة مخيمات للاجئين هي السلطان ومخيم عقبة جبر ومخيم النويعمة.
تشتهر بموقعها السياحي خاصة في فصل الشتاء ومن أهم أماكنها السياحية البحر الميت، والمغطس وقصر هشام وهو قصر عربي رائع بناه هشام بن عبد الملك على خربة المنجر ويبعد 2كم شمال المدينة شرق عين اليرموك وفيها دير قرنطل وعين السلطان وغيرها.

بدأت عملية الإستيطان الإسرائيلي فيها منذ الأشهر الأولى للإحتلال الإسرائيلي عام 1967، وتحاول السلطات الإسرائلية جعل غور الأردن بكامله من البحر الميت حتى طبرية كتلة إستيطانية واحدة تخلو من أي وجود عربي مؤثر. وتشكل حزاماً أمنياً متصلاً.
ويبلغ عدد المستعمرات المقامة في منطقة أريحا أكثر من 32 مستعمرة، أكبر هذه المستعمرات مستعمرة (نعران) ومساحتها 130 ألف دونم أُنشأت عام 1967.


صور من مدينة أريحا

93747510tk2.jpg


Jericho-11353.jpg



malaksoft-8de08c0a04.jpg


على ضفاف البحر الميت :24:
Jericho-11559.jpg


تحياتي

ليلو :16:
 
أعلى