تدخين الحامل خطر على نمو الجنين


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

يشكل التدخين خلال فترة الحمل خطرا على نمو الجنين اذ تحول مادة النيكوتين والمواد الضارة الاخرى الموجودة بالسجائر دون وصول العناصر الغذائية المهمة والاوكسجين الى الجنين.
وعلى الرغم من ان التدخين عادة ما يتسبب خلال الحمل في ولادة اطفال اقل حجما ووزنا من المعدل الطبيعي فإنهم غالباً ما يصابون بالبدانة في ما بعد.
وكي تقي الأم طفلها من التعرض لمثل هذه المخاطر تنصح طبيبة امراض النساء والولادة من شبكة «الصحة سبيلك للحياة» بمدينة بون الألمانية الدكتورة/ ريغينا رازيناك النساء بالاقلاع تماماً عن التدخين خلال فترة الحمل.
وتضيف الطبيبة الالمانية ان اقلاع الحامل عن التدخين يعمل ايضاً على الحد من تعرض الطفل للعديد من المخاطر بعد ولادته من بينها مثلاً خطر الاصابة بحساسية او بمتلازمة الموت المفاجئ المعروف بـ «Cot death».
ومن ناحية اخرى، اكدت الطبيبة على ضرورة تجنب الحوامل اماكن التدخين حيث تظل المواد الضارة الناتجة عن تدخين مادة التبغ عالقة بقطع الاثاث والستائر حتى بعد الانتهاء من تدخين السجائر ومن ثم يمكن ان تنبعث مرة اخرى داخل هواء الغرفة.
يضعف مهارة قراءة الطفل
وجدت دراسة جديدة حديثة ان تدخين المرأة خلال فترة الحمل يرتبط بضعف القراءة عند الاطفال.
وذكر موقع «هلث دي نيوز» الأميركي ان الباحثين بجامعة بيل وجدوا ان الاطفال الذين تدخن امهاتهم علبة سجائر او اكثر يومياً خلال فترة الحمل يواجهون ضعفاً في مهارات القراءة مقارنة بغيرهم من الاطفال.
وقد حلل الباحثون بيانات تعود لاكثر من خمسة آلاف طفل من المملكة المتحدة تتراوح اعمارهم بين السابعة والتاسعة وقاربوا علاماتهم في سلسلة من الاختبارات التي تقيم دقة القراءة والفهم.
وتبين ان الاطفال الذين دخنت امهاتهم علبة على الاقل من السجائر يومياً خلال الحمل سجلوا علامات في الاختبارات تقل بنسبة 21 في المئة عن الاطفال المولودين من امهات غير مدخنات.
وقال الباحث المسؤول عن الدراسة جيفري غروين ان اثار التدخين خلال الحمل قوية بشكل خاص عند الاطفال الذين يعانون من اضطراب في النطق ما يقترح تداخلاً بين التعرض للنيكوتين داخل الرحم والقدرة على النطق.
 
أعلى