تركيا تعتزم بناء جدارين عند معبر حدودي مع سوريا بعد تفجيرات

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
تعتزم تركيا بناء جدارين بطول 2.5 كيلومتر عند معبر حدودي مع سوريا لتشديد الإجراءات الأمنية على الحدود بعد ثلاثة تفجيرات دامية وقعت العام الحالي. وقالت وزارة الجمارك التركية في بيان إن من المقرر بناء الجدارين على جانبي الطريق الواصل بين الجانب التركي من المعبر في جيلوه جوزو إلى بوابة الحدود السورية على أن تعلوهما أسلاك شائكة.
وشهد معبر جيلوه جوزو تفجيرا في فبراير شباط أسفر عن مقتل 14 شخصا بينما لقي 51 شخصا حتفهم هذا الشهر عندما انفجرت سيارتان ملغومتان في بلدة ريحانلي المجاورة.
ومنذ يوليو تموز لا يسمح للمركبات التركية بالعبور من بوابة جيلوه جوزو لأسباب أمنية ولكنها ظلت مفتوحة للسماح بدخول اللاجئين السوريين وعبور المساعدات الإنسانية من تركيا.
ويسمح حاليا للمركبات التركية بالدخول إلى المنطقة الفاصلة غير المأهولة بين البوابتين التركية والسورية بعد حصولها على الموافقة لتفريغ السلع قبل عودتها.
وسيطر المعارضون الذين يقاتلون للإطاحة بالرئيس بشار الأسد العام الماضي على بوابة باب الهوى على الجانب السوري من الحدود. ووقع انفجار فبراير داخل المنطقة الفاصلة على مسافة قريبة للغاية من البوابة التركية.
وقالت وزارة الجمارك إن من المقرر أيضا وضع أجهزة مسح ضوئي للمركبات وأجهزة فحص بأشعة اكس إلى جانب سياج من الأسلاك وإضاءة إضافية وكاميرات مراقبة أمنية.
ومن المقرر أن يزور رئيس الوزراء التركي طيب اردوغان بلدة ريحانلي يوم السبت للمرة الأولى منذ وقوع التفجيرات
 
أعلى