تقرير: أمراض التدخين تزداد وبينها سرطان الكبد والقولون والمستقيم


إنضم
Jan 18, 2014
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
المطرح
دمشق
كشف تقرير نشرت نتائجه يوم الجمعة أن الآثار المرتبطة بالتدخين في تزايد مستمر ومن بينها سرطان الكبد وسرطان القولون والمستقيم والسكري والتهاب المفاصل الروماتويدي بل وضعف الانتصاب.
وجاء التقرير بعد مرور 50 عاما على صدور أول تقرير من كبير الأطباء في الولايات المتحدة يعلن خطورة التدخين على صحة الإنسان.
وأظهر التقرير الجديد والأول من نوعه خلال أكثر من عشر سنوات أن التدخين أودى بحياة ما يربو على 20 مليون أمريكي في سن مبكرة على مدى الخمسين عاما الماضية ويحذر من أنه في حال استمرار هذا الاتجاه فإن 5.6 مليون طفل معرضون لخطر الوفاة في سن مبكرة.
ورغم أن معدلات التدخين بين البالغين الأمريكيين تراجعت إلى 18 بالمئة من 43 بالمئة في عام 1956 أشار التقرير إلى أن أكثر من 3200 شخص دون الثامنة عشرة يبدأون التدخين كل يوم.
وقال القائم بأعمال كبير الأطباء الدكتور بوريس لوشنياك في مقابلة هاتفية "الأمر بلغ مداه ... نحتاج إلى القضاء على التدخين والتمهيد لجيل خال من التبغ."
ويحمل التقرير اسم "تداعيات التدخين على الصحة - 50 عاما من التقدم".
ويذكر التقرير بالتفصيل التطور العلمي بخصوص هذه العادة إذ يستعرض الأمراض والمشكلات الصحية التي يسببها التدخين منذ أن أصدر الدكتور لوثر تيري التقرير التاريخي يوم 11 يناير كانون الثاني 1964 والذي كان أول تقرير يؤكد أن التدخين يسبب سرطان الرئة.
وفي التقرير الأول كان سرطان الرئة هو المرض الوحيد المرتبط بالتدخين.
وقال لوشنياك "وصلنا الآن إلى 13 (مرضا) - 13 نوعا مختلفا من السرطان مرتبطة بالتدخين في عام 2014".
 
أعلى