حدا بيعرف شي عن معبد جوبيتير بالشام ؟؟ساعدوني

دمعة الهجر

بيلساني سنة رابعة

إنضم
Oct 4, 2008
المشاركات
780
مستوى التفاعل
5
المطرح
حياة الروح
:24::24:مرحبا
بدي مساعدتكم يا جماعة اذا اي حدا فيكم بيعرف معلومات عن معبد جوبيتير في دمشق ياريت يكتبلي ياها ولكم جزيل الشكر
يعني مو مهم الصور بدي معلومات اهم
شكرا الكم
 

المستشـــار

أدميرال

إنضم
Aug 21, 2008
المشاركات
10,962
مستوى التفاعل
82
المطرح
Riyadh
عزيزتي الجامع الأموي قبل أن يكون الجامع الأموي كان كنيستاً والكنيسة قبل أن تكون كنيسة كانت معبداً وهذا المعبد هو معبد جوبيتر



وقد نقلت لكِ هذا الكلام لعله يفيدك :24:
كان جوبيتر حامياً لمدينة رومة عند تأسيسها على يد رومولوس، وبقي إله رومة الأعظم منذ أن أُنشئ معبده الكبير على الكابيتول، وازدادت أهميته القومية والسياسية مع اتساع الامبراطورية الرومانية وعظمتها، وأصبح يعبد بوصفه الأفضل والأعظم Jupiter Optimus et Maximus.
دُشن معبده مع قيام الجمهورية الرومانية عام 509ق.م، وصار مركزاً للنشاط السياسي فيها، إذ كان القنصلان المنتخبان يصعدان إليه مع بداية حكمهما لتقديم آيات الشكر لجوبيتر على حمايته الشعب الروماني، ويضحيان له ثوراً أبيض ويتلقيان منه شرعية سلطاتهما، ويتبع ذلك جلسة لمجلس الشيوخ في المعبد لبحث المسائل الدينية، وكان القائد المنتصر يتشبه بالإله جوبيتر، ويصعد إلى الكابيتول مكللاً بالغار على رأس موكب كبير ليضع إكليل الغار بين يديه، ويقدم له أفضل الغنائم والأسلاب شكراً وتعظيماً على أنه وهب الرومان الفوز والنصر على أعدائهم.
ومن وظائفه أنه كان إله القَسَم والحارس على حفظ العهود والمواثيق ويحكم بالتالي علاقات رومة ومعاهداتها مع الدول الأخرى، ويعاقب الحانثين بأيمانهم بالويل والثبور. وكان له أيضاً معبد مقدس على جبل ألبينوس قرب رومة، حيث تجري الاحتفالات والألعاب الأولمبية اللاتينية على شرفه بوصفه حامياً للحلف اللاتيني.
وبما أنه كان أسمى آلهة الدولة الرومانية فقد كان رمزاً لتفوقها السياسي والحربي، وأُقيم له معبد باسم جوبيتر الذي لا يغلب، وآخر بوصفه جوبيتر الصامد الذي يثبت أقدام المحاربين في القتال.
وتتجلى أهمية جوبيتر ومكانته العظيمة في الديانة الرومانية في ذلك العدد الكبير من الأسماء والألقاب التي حملها، فهو الإله الحافظ Conservator والحامي Custor والمخلص Servator، كما كان له وظائف وصفات كثيرة بوصفه إله السماء والطقس، فهو المنير Lucetius والمبرق Fulgur والمرعد Tonans ومنزل المطر Pluvialis وغير ذلك.
وهكذا فليس من المستغرب أن يُقام على شرفه كثير من الأعياد والاحتفالات، من أهمها: الألعاب الكابيتولية في شهر تشرين الأول، والألعاب الرومانية في أيلول، والألعاب الشعبية في تشرين الثاني، والأعياد اللاتينية وأعياد قطاف العنب وسواها.
أُطلق اسم جوبيتر على أشهر آلهة السماء، وخاصة في المشرق العربي ذي التقاليد الدينية العريقة. وهكذا نجده قد اندمج مع الإله بعل الدمشقي، واشتهر باسم جوبيتر الدمشقي Jupiter Damascenus الذي أُقيم له في العصر الامبراطوري معبد مشهور لا تزال بعض أعمدته الشاهقة قائمة حتى اليوم أمام الجامع الأموي.
كما أنه اندمج مع بعل البقاع، وأقام له الأباطرة الرومان معبد جوبيتر هليوبوليتانوي J.Optimus Maximus Heliopolitanus في مدينة بعلبك، والذي كان من أشهر المعابد الوثنية ومراكز العرافة في سورية، ولا تزال أطلاله الرائعة مثار الدهشة والإعجاب. كذلك اندمج بالإله بعل في مدينة دوليخه (دولوك) الواقعة على الفرات في شمالي سورية، وعُرف باسم جوبيتر دوليخينوس J.Dolichenus، الذي انتشرت عبادته بوساطة التجار والجنود السوريين في سائر ربوع الامبراطورية، وخاصة لدى الجنود الرومان بوصفه إله السماء وإله الحرب. وتصوره التماثيل بزي قائد روماني ممتطياً ثوراً وحاملاً فأساً مزدوجاً في يمناه وسهماً يمثل البرق والرعد في يسراه.
ومن أشهر تماثيل جوبيتر تمثاله الضخم في معبد الكابيتول (في رومة) المصنوع من العاج والذهب والذي يمثله جالساً على عرشه بلحيته المهيبة وحاملاً الصولجان وحزمة البرق كأمضى أسلحته. وقد انتشرت تماثيله المختلفة مع انتشار عبادته في شتى أرجاء العالم الروماني، ويندر أن يخلو متحف مشهور منها.
ولكن من بداية القرن الرابع الميلادي بدأ نجمه بالأفول مع تراجع الديانات والمعتقدات الوثنية، وتحولت كثير من معابده إلى كنائس وكاتدرائيات بعد أن أصبحت المسيحية الديانة الرسمية للامبراطورية الرومانية.
 

عهد القمر

ღ.¸¸.قمر البيلسان .¸¸.ღ

إنضم
Jul 6, 2009
المشاركات
3,643
مستوى التفاعل
59
المطرح
بجسد القمر

Pure Feelings

سكرتيرة القائم

إنضم
Jul 6, 2008
المشاركات
8,319
مستوى التفاعل
90
المطرح
between his eyes
رسايل :

بعيونك تعال وشوف شوقي ولهفتي وحبي وازا ماسدقت بيا حط ايدك على قلبي

والله معلومات جديدة ومفيدة كمان

يسلمن دكتور :24::24:
 

دمعة الهجر

بيلساني سنة رابعة

إنضم
Oct 4, 2008
المشاركات
780
مستوى التفاعل
5
المطرح
حياة الروح
شكرا كتير الك مستشار على المساعدة ميرسي :24::24::24:
 

mahmoud salih

Attorney General

إنضم
Jun 24, 2008
المشاركات
7,926
مستوى التفاعل
97
المطرح
الياسمين
رسايل :

ودموعي كالنجوم تأبى السقوط

شكرا من قلبي :24:
 

- ]Safee[ -

بيلساني عميد

إنضم
Feb 21, 2010
المشاركات
3,307
مستوى التفاعل
69
المطرح
وين ما كان
رسايل :

همسه لمن أحبهم .. !! تذكر دائماً وانقشها على قلبك .. مادمت حيا كن لله كما يريد .. يكن لك فوق ماتريد .. الكل يريدك لنفسه الإ الله يريدك ... لنفسك..



يسلمو ايديك:24:
 
أعلى