حشود تقتحم حواجز الشرطة لإلقاء نظرة الوداع على مانديلا

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
تدفق عشرات الآلاف من المعزين على مقر الحكومة المركزية في بريتوريا عاصمة جنوب افريقيا يوم الجمعة واقتحم بعضهم حواجز أقامتها الشرطة لإلقاء نظرة الوداع على بطل الكفاح ضد نظام الفصل العنصري نلسون مانديلا في اليوم الأخير من ثلاثة أيام خصصت لذلك.
وقالت الحكومة في بيان إن نحو 100 ألف شخص ألقوا النظرة الأخيرة على رئيس جنوب أفريقيا السابق وهو رمز عالمي للمصالحة على مدى الأيام الثلاثة وإن أكثر من 50 ألفا منهم توافدوا يوم الجمعة للتعزية فيه.
ونظرا للتوافد الكثيف للراغبين في مشاهدة جثمان مانديلا على مبنى يونيون بيلدينجز الذي شهد تنصيبه عام 1994 ليصبح أول رئيس أسود للبلاد طلبت الحكومة من المواطنين الكف عن القدوم إلى النقاط التي خصصت لتجمعهم لنقلهم بالحافلات إلى المبنى.
وحدثت لحظات توتر عندما حاولت الشرطة إبعاد الناس.
واقتحم الحشد في شوجرواندز وهي إحدى النقاط المخصصة في بريتوريا لتجمع المواطنين لنقلهم بوابة معدنية عندما حاول ضباط منع الناس من المرور. وسقط البعض على الأرض وتدفق المئات قبل استعادة النظام.
وفي نقطة أخرى اضطرت الشرطة لدفع أناس حاولوا اجتياز الحواجز.
وانتهى اليوم دون وقوع حوادث أخرى بإعادة جثمان مانديلا الذي توفي الأسبوع الماضي عن عمر يناهز 95 عاما في موكب للشرطة إلى المستشفى العسكري الرئيسي حيث يقضي ليلته الأخيرة هناك.
وسينقل جثمانه جوا يوم السبت إلى إقليم الكاب الشرقي حيث يشيع يوم الأحد إلى مثواه الأخير في منطقة كونو أرض أجداده التي تقع على بعد 700 كيلومتر جنوبي جوهانسبرج.
وشكل وصول جيش من الصحفيين والمصورين الصحفيين ومصوري التلفزيون لتغطية جنازة الأحد كابوسا أمنيا لسلطات جنوب أفريقيا وفرصة للسكان المحليين لتحقيق مكاسب سريعة.
 
أعلى