حقيقة أسطورة إلدورادو

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
خبير آثار الأمريكتين بالمتحف البريطاني
دفع حلم إلدورادو، أو مدينة الذهب المفقودة، الكثير من الرحالة الفاتحين للمكسيك وبيرو في القرن الثامن عشر إلى القيام برحلات محفوفة بالمخاطر في الغابات المطيرة وجبال أمريكا الجنوبية.
وكانت مساعي أولئك الرحالة بدافع أمل العثور على ثروات، لم يكن "المذهّب" في واقع الأمر مكانا بل كان شخصا، حسبما أكدت البحوث الأثرية الأخيرة.
كان وصول كريستوفر كولومبوس إلى الأمريكتين عام 1492 الفصل الأول من صراع الحضارات، الذي غير العالم، كانت مواجهة شرسة تتعارض فيها طرق الحياة و أنظمة المعتقدات.
فالأسطورة الأوروبية التي جعلت من إلدورادو مدينة مفقودة من الذهب تنتظر اكتشاف الرحالة المغامرين الغازين، تعكس تعطش الأوروبيين غبر المحدود للذهب، ورغبتهم الجامحة في اكتشاف هذه الأراضي الجديدة من أجل ثرواتها.
بينما تكشف أسطورة إلدورادو في أمريكا الجنوبية الطبيعة الحقيقية للأراضي هناك ومن يعيشون فيها. فبالنسبة لهم لم تكن إلدورادو مكانا على الاطلاق، بل هو حاكم ثري يقال إنه كان يكسو نفسه بالذهب من رأسه الى أخمص قدميه كل صباح، ويقوم بالاغتسال ونفض الذهب في بحيرة مقدسة كل مساء.
وقد تم تجميع القصة الحقيقية للأسطورة في السنوات الأخيرة عن طريق مزج النصوص التاريخية القديمة و البحوث الأثرية الجديدة.
وتقوم القصة على طقس يقوم به أناس يطلق عليهم مويسكا يعيشون في كولومبيا الوسطى من عام 800 إلى يومنا هذا.
طقوس إلدورادو بدأت السلاسل الزمنية الاسبانية المختلفة في هذه القارة الغريبة في اوائل القرن السادس عشر تكتب عن طقوس إلدورادو، وكانت افضل القصص تلك الخاصة بخوان رودريغيز فريل.
واخبرنا كتاب فريل بعنوان فتح واكتشاف مملكة غرناطة الجديدة الذي نشر عام 1636 انه بعد وفاة أحد القادة داخل مجتمع مويسكا اصبحت عملية اختيار خليفة "المذهّب" تنطوي على السرية.
كان القائد يحيطه اربعة من كبار الكهنة يزينهم الريش والتيجان الذهبية إلى جانب زينة جسدية، وكان عاريا إلا من غبار الذهب، يقدم قربانا من القطع الذهبية والزمرد والقطع النفيسة الاخرى للالهة من خلال القاءها في البحيرة.
كانت شواطئ البحيرة المستديرة تمتلئ بالجمهور المتفرج الذي كان يحرص على وضع الزينات وعزف الموسيقى وكذا اشعال النيران التي كانت تحجب ضوء النهار من حوض هذه البحيرة. وكان أحد الكهنة يستخدم طوافة فوق سطح البحيرة الى ان يصل الى المنتصف بعدها يبدأ في القاء البخور رافعا علما لجذب انتباه الجمهور من اجل التزام الصمت. وتمثل هذه اللحظة وقت اذعان الحشود لقائدهم الجديد من خلال الهتاف بموافقتهم عليها من على شاطئ البحيرة.
وقد تناولت الابحاث الاثرية بجهد شاق دراسة مصداقية مثل هذه التفسيرات للاحداث، كما كشفت في الوقت عينه مهارات استثنائية وقيمة انتاج الذهب في كولومبيا بالتزامن مع وصول الاوروبيين عام 1537.
قوة روحية كان الذهب داخل مجتمع مويسكا، او بتحديد اكثر مزيج الذهب والفضة والنحاس التي يطلق عليه (تومباغا)، اكثر شئ طلبا ليس من اجل قيمته المادية بل لما يتمتع به من قوة روحية وعلاقته بالالهة وقدرتها على تحقق توازن وتناغم داخل مجتمع مويسكا.
ويفسر سليل مجتمع مويسكا، انريك غونزاليز، ان الذهب لم يكن يرمز للرخاء بالنسبة لمجتمعه.
وقال غونزاليز "بالنسبة لمجتمع مويسكا اليوم، لم يكن الذهب يمثل شيئا سوى كونه قربانا، ولم يمثل الذهب ثروة بالنسبة لنا."
وأظهر بحث أخير اجرته ماريا اليشيا اوريبي فيليجاس لدى معهد (يو سي ال) للاثار ان القطع الذهبية داخل مجتمع مويسكا كانت تصنع على نحو خاص من اجل استخدامها الفوري كقربان للالهة وتشجيعها على الحفاظ على توازن الكون وضمان استقرار العلاقة مع البيئة التي يعيشون فيها.
وقال روبيرتو ليراس بيريز، عالم اثار وخبير في اعمال ذهب ومعتقدات المويسكا، ان عملية تشكيل واستخدام المعادن مميزة في امريكا اللاتينية.
وأضاف "على حد علمي لا يوجد مجتمع اخر كرس ما يزيد على 50 في المئة من انتاجها من اجل تقديم النذور. واعتقد انه شئ فريد."
وفيما تتمتع القطع الذهبية جميعها في القربان بنفس الخصائص الكيمائية فضلا عن مزايا الصناعة، فمن الواضح ان هذه القطع كانت تصنع على نحو خاص لهذا القربان وربما كانت توجد لعدد من الساعات او الايام قبل تشكيلها.
ان طريقة تحول هذه القصة الى اسطورة لمدينة اسطورية للذهب تبرز الطبيعة المميزة التي كان يعتبر فيها الذهب مصدرا للثروة للرحالة الاوربيين الفاتحين.
لم يتفهم الكثير قيمته الحقيقية داخل مجتمع مويسكا، بل كانت العقول الاوروبية مبهورة فقط بالمقدار الذي يجب القائه من الذهب الى المياه العميقة للبحيرة، ودفنها في مواقع مقدسة اخرى حول كولومبيا.
نسج الأساطير في عام 1537 ميلاديا نسجت هذه القصص لأسطورة إلدورادو تصورا للفاتح الاسباني جيمينيز دي كويسادا وجيشه المؤلف من 800 جندي تحكي ما يخالف الهدف الرامي الى اكتشاف طريق بري يفضي الى بيرو وعبر مويسكا للمرة الاولى.
كان كويسادا وجنوده مولعون بالتغلغل الى داخل الاراضي الغريبة غير المألوفة وهو ما ادى الى فقد الكثير لحياتهم. لكن ما عثر عليه كويسادا وجنوده أدهشهم، حيث كانت الاعمال الذهبية لمجتمع مويسكا من الاشياء التي لم يشهدوها من قبل، وكانت الفنون المستخدمة في صنعها لم تألفها أعين الاوربيين من قبل .
ومازال الولع بتعقب الذهب نابضا بالحياة حتى الان، حيث يختلف علماء الاثار بشأن تصاعد وتيرة اعمال السلب والنهب، ومثل الفاتحين الاوروبيين في القرن السادس عشر، مازال نظرائهم في العصر الحديث يسلبون ماضي امريكا الجنوبية ويسرقون منا القصص الرائعة وراء هذا الماضي.
وحتى الان اصبحت الكميات التي كشف عنها من الذهب المنهوب تدعو الى الدهشة، ففي سبعينيات القرن الماضي عندما اكتشف اللصوص مواقع جديدة للذهب في شمال كولومبيا ادى ذلك الى تهاوي سوق الذهب العالمية.
 

ندى القلب

المحاربين القدماء

إنضم
Jul 14, 2009
المشاركات
16,493
مستوى التفاعل
151
رسايل :

كالسجناء نلتقي وعيوننا معلقة على الزمن الهارب _ العائم مثل طائرة ورقية يلهو بها طفل لا مبال

شفنا القصه بالرسوم المتحركه


فعلا عجيب

يسلموو للمعلومات بات مانوردة*
 

دموع الورد

رئيس وزارء البيلسان

إنضم
Dec 19, 2009
المشاركات
13,384
مستوى التفاعل
139
المطرح
هنْآگ حيثّ تقيأت موُآجعيّ بألوُآنْ آلطيفّ..
رسايل :

يااارب انا في قمة ضعي وفي عز احتياجي اليك فكن معي

كتير غريب هالاسطورة
يسلمو باتمان

وردة*
 
أعلى