ختم القرآن في رمضان علاج للقلق والتوتر والاكتئاب


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

تلاوة القرآن الكريم وختم المصحف الشريف في شهر رمضان المبارك اضافة الى الاجر العظيم والثواب الهائل من المولى عز وجل فيه شفاء من القلق النفسي وعلاج من توتر العصبي الذي يرهق النفس البشرية ويضر بصحة الجسد وصحة النفس البشرية.
ولقد اثبت العلم الحديث الاثر النفسي للقرآن الكريم المهدئ للنفس فقد استعملت اجهزة الكترونية مزودة بكمبيوتر لمراقبة وقياس اي تغيرات فسيولوجية «وظيفية طبيعية» عند عدد من المتطوعين الاصحاء اثناء استماعهم لتلاوة قرآنية.
وقد تم تسجيل وقياس اثر الاستماع لآيات القرآن الكريم عند عدد من المسلمين المتحدثين بالعربية وغير العربية وكذلك عند عدد من غير المسلمين.
وبالنسبة لغير المتحدثين بالعربية مسلمين كانوا او غير مسلمين فقد تليت عليهم مقاطع من القرآن الكريم باللغة العربية ثم تليت عليهم ترجمة هذه المقاطع باللغة الانكليزية ومن هذه المجموعات اثبتت التجارب المبدئية وجود اثر مهدئ للقرآن الكريم في 97 في المئة من التجارب في شكل تغيرات فسيولوجية تدل على تخفيف درجة توتر الجهاز العصبي التلقائي المستقل «Automamic Neruaus syetem» ويمكن ان يعزى ظهور التأثير المهدئ للقرآن الكريم الى عاملين:
> العامل الأول: هو صوت الالفاظ القرآنية باللغة العربية بغض النظر عما اذ كان المستمع قد فهمها اولم يفهمها وبغض النظر عن ايمان المستمع.
> العامل الثاني: فهم معاني المقاطع العربية من دون الاستماع الى الالفاظ القرآنية باللغة العربية وفهم معاني المقاطع العربية التي تلبث ولو كانت مقتصرة على التفسير بالانكليزية من دون الاستماع الى الالفاظ القرآنية باللغة العربية.
كما اجريت دراسات مقارنة لمعرفة ما اذا كان اثر القرآن المهدئ للتوتر وما يصاحبه من تغيرات فسيولوجية «وظيفية طبيعية» عائداً فعلاً للتلاوة القرآنية وليس لعوامل غير قرآنية مثل صوت او نغمة القراءة العربية او لمعرفة التسامح بأن ما يقرأ عليه هو جزء من كتاب مقدس.
وقد استعمل جهاز قياس درجة التوتر بالكمبيوتر ونوعه ميدال «3002» والذي ابتكره وطوره المركز الطبي بجامعة بوسطن.
وهذا الجهاز يقيس ردود الفعل الدالة على التوتر بوسيلتين احداهما الفحص النفسي المباشر عن طريق الكمبيوتر والاخرى بمراقبة التغيرات الفسيولوجية في الجسد.
 
أعلى