دعم الأم للرضيع يقوّي ذاكرته وقدرته الذهنية


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

اكتشف باحثون ان الاطفال الذين نالوا قدرا من رعاية الام وتعضيدها حين كانوا رضعا ينشأون بعدد أكبر من الخلايا العصبية في منطقة «الحصين» من المخ المسؤولة عن الذاكرة والعواطف.
ورغم ان نتائج الدراسة لا تثبت ان سلوك الام هو السبب في تحسن حجم الدماغ لدى قياسه في مرحلة لاحقة من الطفولة فانها تشير إلى ان رعاية الابوين يمكن ان تقوم بدور في نمو الدماغ.
ورصد باحثون من كلية الطب في جامعة واشنطن بولاية ميسوري مستوى الدعم الذي وفره 92 من الاباء حين اعطي اطفالهم في سن المدرسة التمهيدية هدية وطلب منهم ان ينتظروا 8 دقائق قبل فتحها.
واظهرت الصور الاشعاعية لنشاط ادمغة الاطفال بين سن السابعة وسن الثالثة عشرة ان منطقة الحصين كانت اكبر في ادمغة الاطفال الذين نالوا قدرا اكبر من دعم الوالدين لتخفيف الضغط النفسي الواقع عليهم خلال فترة الانتظار وما رافقها من توتر عصبي.
وقال الباحثون ان التأثير كان اقل بكثير لدى الاطفال الذين ظهرت عليهم في وقت مبكر اعراض كآبة في مؤشر إلى ان هذا يمكن ان يلغي الفائدة المتحققة من دعم الامومة.
ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن رئيسة فريق الباحثين «جوان لوبي» ان اهمية هذا التأثير تؤكدها حقيقة ان منطقة الحصين من المخ هي المنطقة المسؤولة عن الذاكرة والعواطف وتعديل الضغط النفسي وكلها عمليات اساسية للتكيف الاجتماعي السليم.
وقالت لوبي هذه النتائج تؤكد ان دعم الابوين المبكر يمكن ان يكون استثمارا اجتماعيا مثمرا.
وأوضح الدكتور اندريه دانيز من معهد التحليل النفسي في كلية كنغ في لندن ان رعاية الابوين التعضدية يمكن ان تغرس في الطفل لبنات اساسية للنمو النفسي الايجابي مثلما ان التغذية المتوازنة تزوده بعناصر النمو الجسدي السليم.
ودعا دانيز إلى مزيد من الدراسات لاستجلاء ما إذا كان اطفال الاباء الاكثر دعما وتعضيدا يرثون ادمغة افضل او ان ممارسات الابوين يمكن حقا ان تؤثر في الطريقة التي يتغير بها الدماغ وينمو بمرور الوقت
 

like moon

أٌنثى الخيال

إنضم
Jan 11, 2009
المشاركات
1,276
مستوى التفاعل
25
المطرح
بقلبووووو
رسايل :

اشتــــــــآآآاق اليــــــك حـــــــــــد الجنووووون

شكرا عالمعلوماااااااااااااااااتوردة*
 

إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

العفوووو يا قلبي

نورتِوردة*
 
أعلى