ديمبسي: تدخلنا في سورية سيكلف مليارات الدولارات


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

واشنطن - يو بي آي - طرح رئيس هيئة الأركان المشتركة في الجيش الأميركي الجنرال مارتن ديمبسي، في رسالة وجهها الى الكونغرس مختلف الخيارات المتاحة للقيام بتدخل عسكري في سورية، الى جانب المخاطر المتوقعة والتكلفة الباهظة التي قدرها بمليارات الدولارات.
وذكرت شبكة «سي ان ان» أن ديمبسي قدم رسالة إلى رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ كارل ليفين تضمّ سيناريوهات مختلفة تتراوح بين تقديم معلومات استخبارية والتدريب على استخدام الاسلحة وصولا إلى نشر جنود «للهجوم ولتأمين» المواقع التي توجد فيها ترسانة الأسلحة الكيماوية.
ولكنه حذر من تبعات أي تدخل عسكري قائلاً «لقد تعلمنا من السنوات العشر الماضية، بأنه وببساطة، لا يكفي تغيير موازين القوى العسكرية دون دراسة متأنية لما هو ضروري للإبقاء على دولة فاعلة».
وقال: «حالما نتحرك، علينا ان نكون مستعدين لما سيعقب ذلك، وسيصبح التدخل بشكل اكبر امرا يصعب تفاديه».
ومن بين السيناريوات التي تطرق اليها، تحدث ديمبسي عن خيار فرض منطقة حظر طيران فوق سورية، وهي عملية ستكلف 500 مليون دولار مبدئياً، بجانب «مليار دولار شهريا، في المتوسط، على مدى عام» لتحجيم القدرات الجوية للنظام السوري.
ولفت إلى ان خيار منطقة حظر الطيران قد يثبت فشله في خفض معدل العنف أو نقل الزخم من طرف لآخر نظرا لاعتماد النظام السوري بشدة على الدفاعات الأرضية كالصواريخ والقذائف والمدفعية.
وفي ما يتعلق بتأمين ترسانة الأسلحة الكيماوية، فقد أشار إلى أن هذا الخيار يستوجب فرض منطقة حظر طيران وضربات جوية وبالصواريخ تشارك فيها مئات الطائرات المقاتلة، والسفن الحربية والغواصات، بجانب الآلاف من القوات الخاصة والبرية للهجوم وتأمين الأماكن الحساسة، وهو عملية أخرى قد تتجاوز تكلفتها مليار دولار شهرياً.
كما أن سيناريو تدريب ودعم وتقديم الاستشارات لمقاتلي المعارضة السورية، يتطلب نشر عدة آلاف من الجنود، بجانب خيار تشكيل منطقة آمنة لتدريب مقاتلي المعارضة ولتوزيع المساعدات الإنسانية. وقال هذا خيار يتطلب فرض منطقة حظر طيران محدود، وقوات برية أميركية لحراستها، وقد تترتب عليه تكلفة بشرية ومالية تصل إلى مليار دولار شهرياً.
 
أعلى