ربع قرن على أبشع الجرائم الكروية (مجزرة هيسل 29 أيار 1985)

"أيهم"

بيلساني قوي

إنضم
Oct 9, 2008
المشاركات
1,507
مستوى التفاعل
24
المطرح
اللاذقية
تحية معطرة برائحة الليمون وعطر الورد لكل أعضاء ومشرفي منتدى أرض البيلسان


أكيد البعض سمع عن كارثة ملعب هيسل في بلجيكا أثناء إقامة نهائي الشامبيونز ليغ بين ليفربول وجوفنتوس 29 أيار 1985

واليوم بمناسبة مرور 25 سنة أو ربع قرن على هذه الكارثة ، أحببت أن أنقل لكم تفاصيل الكارثة لمن لم يسمع بها بعد


الزمان: التاسع والعشرون من شهر أيار 1985

المكان: ملعب هيسل في العاصمة البلجيكية بروكسل..

الحدث: ساعة واحدة قبل صافرة البداية للمواجهة المرتقبة بين أقوى فريقين في القارة العجوز على لقب النسخة (30) من مسابقة دوري أبطال أوروبا، ليفربول الإنكليزي (حامل اللقب) وجوفنتوس الإيطالي (المدجج بالنجوم).. بدا كل شيء هادئاً، قبل أن تبدأ الهتافات الساخنة واللافتات بالظهور من أنصار الفريقين، لاسيما بين أنصار الليفر المتواجدين في القسم الآخر من الملعب، وأنصار اليوفي الذين اشتروا البطاقات المخصصة للجماهير البلجيكية في المنطقة المحايدة.




do.php









اشتعلت الأمور رويداً رويداً، قبل أن تبدأ الجماهير الإنكليزية بشن الهجوم على نظيرتها الإيطالية التي تدافعت نحو السياج الفاصل هرباً من الحجارة والألعاب النارية التي بدأت تنهال عليهم.. وأمام وطأة التدافع والضغط، انهار جدار كان البعض يحاول تسلقه هرباً، ما تسبب بوفاة (39) شخصاً، من بينهم (32) إيطالياً و(4) بلجيكيين وفرنسيان وإيرلندي شمالي واحد، وكان الطفل أندريا كاسولا (11 عاما) أصغر الضحايا، فيما كانت الإيطالية باربرا لوتشي (58) عاماً أكبرهم..


do.php





do.php







وتدخل بعدها رجال الأمن (بشكل متأخر)، ثم حطت طائرات الهليكوبتر لنقل الجثث والجرحى الذين زاد عددهم على (600) شخص. ورغم بشاعة ما حدث إلا أن اليويفا قرر إقامة المباراة بعد ساعتين من موعدها الأصلي ، وذلك درءاً لمشاكل أخرى قد يتسبب بها الإلغاء أو التأجيل.



ووقتها فاز جوفنتوس بهدف من ركلة جزاء نفذها الفرنسي ميشيل بلاتيني (رئيس اليويفا حاليا)، الذي أثار احتفاله بالهدف جدلاً واسعاً في الأوساط الإعلامية والجماهيرية الإيطالية.




وعقب المباراة دانت الصحف البريطانية ما فعله أنصار ليفربول ، فيما قدمت رئيسة الوزراء (آنذاك) مارغريت تاتشر اعتذارها لأسر الضحايا وخاطبت الجماهير الإنكليزية قائلة: (لقد جلبتم العار لبريطانيا)..




أما الاتحاد الأوروبي فقد عاقب الأندية الإنكليزية من المشاركة في مسابقاته لتكرار شغبها في العقد الأخير لمدة (5 سنوات) فيما عوقب ليفربول سنة إضافية، وهي العقوبة التي أضرت كثيراً بالكرة الإنكليزية، حيث احتاج الأمر لخمس سنوات (حتى موسم 95/94) من أجل استعادة البريمرليغ لمقاعده كاملة في كأس الاتحاد الأوروبي..



أما ملعب هيسل الذي اعترف اليويفا لاحقاً بأنه لم يكن مؤهلاً لاستضافة نهائي دوري الأبطال فقد تحول إلى ملعب لممارسة ألعاب القوى لمدة 8 سنوات قبل أن يعاد تأهيله ويستضيف نهائي كأس الكؤوس الأوروبية عام /1996/ بين باريس سان جيرمان ورابيد فيينا..




تقبلوا تحياتي
أخوكم أيهم

 

B.A.R.C.A

مشرف

إنضم
Mar 17, 2011
المشاركات
14,481
مستوى التفاعل
73
المطرح
.: U . A . E :.
تنذكر وما تنعاد

يسلمون أيهم ع الموضوع

أول مرة بسمع بهالشي
 

"أيهم"

بيلساني قوي

إنضم
Oct 9, 2008
المشاركات
1,507
مستوى التفاعل
24
المطرح
اللاذقية
كل الشكر لك أنس على مرورك
منور الموضوع

تقبل تحياتي
أخوك أيهم

 
أعلى