سورية رئيسةً لاتحاد هيئة الأوراق المالية العربية بعد هيئة المال السعودية

السياسي

مشرف

إنضم
Jun 24, 2008
المشاركات
34,101
مستوى التفاعل
9
المطرح
قلب الحدث
hh.jpg
**استضافت وزارة المالية بالتعاون مع هيئة الأوراق والأسواق المالية الاجتماع السنوي لاتحاد هيئات الأوراق المالية العربية بحضور رؤساء هيئات الأوراق المالية لاثنتي عشرة دولة عربية عضو في الاتحاد إضافة الى سورية .
حيث ناقش المشاركون إمكانية إحداث أنظمة استرشادية تتعلق بمتطلبات الإدراج المشترك والرقابة على التداول وتأسيس وإدارة الصناديق الاستثمارية وإجراء فض المنازعات فضلا عن إعداد دراسات حول طرق معالجة التعاملات المبنية على معلومات داخلية والأساليب المتبعة لحماية المستثمرين وكذلك الإشراف على الأسواق المالية وإعادة هيكلة القطاع المالي والإطار العام لصناع السوق أو المتعاملين في الأسواق المالية ودراسة قطاع الأوراق المالية العربي.
وأكد الدكتور محمد الحسين وزير المالية في كلمة له أهمية الاتحاد ودوره كلاعب أساسي في القطاع المالي العربي و الآمال المعقودة عليه بعد أن أضحى مؤسسة من مؤسسات العمل العربي المشترك خاصة في ظل الظروف التي عاشتها وتعيشها أسواق المال العربية .واقترح الحسين عقد ملتقى سنوي يضم صناع القرار المالي العرب من وزراء مالية ومحافظي بنوك مركزية ورؤساء هيئات الأوراق المالية ينظمه صندوق النقد العربي موضحاً أن عقد الملتقى سيكون له نتائج هامة وفاعلة على القطاعات المالية والاقتصادات العربية. بدوره أشار الدكتور محمد العمادي رئيس مجلس مفوضي هيئة الأوراق والأسواق المالية في سورية الى أهمية الاتحاد ودوره في تعزيز التعاون بين أسواق المال العربية والتنسيق فيما بينها لتحقيق المزيد من التنمية للبلدان العربية لافتا الى ضرورة الارتقاء بالمستوى التشريعى والتنظيمي والرقابي والإعلامي والتثقيفي والتدريبي لأسواق المال العربية والعاملين فيها والمتعاملين معها .ولفت العمادي الى ما حققته سورية من اكتمال العمل في هيئة الأوراق والأسواق المالية وفي سوق دمشق الذي يتطور باستمرار من حيث عدد الشركات المدرجة والأسهم المتداولة والقيم الاسمية والسوقية وكذلك عدد شركات الخدمات والوساطة المالية.
هذا وقد تسلمت سورية رئاسة اتحاد هيئة الأوراق المالية العربية من هيئة المال السعودية الرئيس الحالي للاتحاد. طبقا للنظام الداخلي الذي ينص على انتقال الرئاسة بين الأعضاء حسب تسلسل الأحرف الأبجدية والتي تستمر عاما واحداً.
يشار إلى أن اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية تأسس عام 2007 بهدف إيجاد تجمع مهني وآلية تسهم في تعزيز التنمية والتكامل الاقتصادي العربي, و ينتمي للاتحاد حالياً 12 دولة عربية هم سورية والكويت والإمارات والسعودية والأردن وقطر وعمان والعراق ولبنان ومصر والجزائر وفلسطين.



تعرف أكثر على صلب الموضوع من هنـــــااااااااااااااااااااااااا بورصة دمشق ..................
 
أعلى