"صمت الراعي" فيلم عراقي جديد تدور احداثه في منطقة مقابر جماعية

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
تدور احداث الفيلم الروائي السينمائي العراقي الجديد "صمت الراعي" في مناطق نائية جنوب البلاد يكتشف انها مليئة بمقابر جماعية لعراقيين دفنوا احياء في تلك المنطقة ابان فترة حكم النظام السابق.
ويندرج هذا الفيلم وهو رابع فيلم روائي طويل تنتجه دائرة السينما والمسرح التابعة لوزارة الثقافة العراقية، ضمن برنامج الاخيرة المتصل بمشروع تتويج بغداد عاصمة للثقافة العربية 2013.
وبدأت الخميس مراحل تصوير الفيلم في منطقة نائية تابعة لمدينة السماوة التي اقترنت صحراؤها النائية باشهر سجن عراقي يعرف بباستيل الشرق كان منفى للسجناء السياسيين هو سجن "نقرة السلمان" حيث اكتشفت بعد العام 2003 العديد من المقابر الجماعية.
ويركز الخط العام للفيلم الذي كتب السيناريو له واخرجه المخرج العراقي المغترب رعد مشتت، على صمت العراقيين عما شهدته تلك الفترة بسبب البطش والقتل الذي يؤدي الى تلك المقابر عندما تكتشفها صدفة طفلة مع احد الرعاة.
ويقوم بتأدية ادوار الفيلم الذي تستخدم في تصويره احدث كاميرا تصوير سينمائية وصلت الى العراق، عدد من الفنانين العراقيين في مقدمتهم محمود ابو العباس وسمر قحطان والاء نجم واخرون.
وتقوم دائرة السينما والمسرح بانتاج 21 فيلما سينمائيا في اطار مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية العام 2013 الذي يفترض ان تنطلق فعالياته في اذار/مارس الحالي بينها اربع افلام روائية طويلة.
ومن هذه الافلام الروائية الطويلة "نجم البقال" للمخرج عامر علوان وستنجز مراحل المونتاج له في باريس خلال الايام المقبلة، وفيلم"المسرات والاوجاع" لمحمد شكري جميل و"بغداد حلم وردي" للمخرج فيصل الياسري.
ومن الافلام الروائية القصيرة المنجزة ضمن المشروع الثقافي "اغتيال مع وقف التنفيذ" للمخرج الراحل فاروق القيسي الذي توفي بعد ايام من انجاز فيلمه بسبب نوبة قلبية المت به.
 

دموع الورد

رئيس وزارء البيلسان

إنضم
Dec 19, 2009
المشاركات
13,384
مستوى التفاعل
139
المطرح
هنْآگ حيثّ تقيأت موُآجعيّ بألوُآنْ آلطيفّ..
رسايل :

يااارب انا في قمة ضعي وفي عز احتياجي اليك فكن معي

باينتو مشوق هالفيلم

يعطيك العافية
 
أعلى