صورة رائعة لنهر قويق الممتد بالعزيزية بحلب

sweet-lolo

بيلساني مجند

إنضم
Dec 26, 2011
المشاركات
1,203
مستوى التفاعل
30
المطرح
عنق السماء الصافية
رسايل :

♥يا الله.. ليت الذي بيني وبينك عامر وبيني وبين العالمين خراب ♥

نـهـــــــــر قـويــــــق الممتد في العزيزية



هذه الصورة بمنطقة العزيزية



لا بد أن نتعرف على قويق النهر الحلبي الشهير، ومن أين جاء اسمه: تذكر موسوعة حلب في معرض الحديث عن تسمية هذا النهر عدداً من المذاهب ، منها: إن هذا النهر كان ولم يزل يُزرع على شطوطه في مبدئه في بلاد عنتاب شجر الحور فينمو وينجب وتباع منه مقادير عظيمة، فعُرف النهر به فأصبح اسمه نهر الحور منذ ذلك الحين لكثرة زرعه عليه، حيث يطلق على الحور بالتركية الآن ( أي سنة 1340 هـ ) لفظة قَواق، ثم ان في ضاحية عنتاب مكاناً يدعى: قَواق لق، وتعني مزرعة الحور حسب رأي الغزي، وقد وافقه على ذلك عارفي بك محرر صحيفة فرات الحلبية الرسمية سابقاً. كما أيّد صاحب الموسوعة ذلك وأضاف أن حفلات الطرب كانت تقام صيفاً في ذلك المكان، وأنه حضر بعضها هناك .

ومما يوثّق هذا المذهب أن الاسم القديم لنهر حلب كان شاليس أو ما يقاربها من الألفاظ مثل خالس وكالوس ولم يظهر اسم قويق في شيء من النظم أو النثر إلا أيام الدولة الطولونية (835 884 م.) وهم أول قوم من الأتراك حكموا حلب بعد الفتح العربي. أما أقدم شعر عربي ذَكَر نهر قويق فقد جاء في ديوان البحتري وهو الشاعر الذي استغرقت حياته جميع أيام الدولة المذكورة (820-897 م) . ومن ذلك قوله :

يا برق اسفر عن قويقٍ، فطرّ تيْ حلب، فأعلى القصر من بطياس
فيها لِعلوة مصطافٌ ومرتبــع من بانقوسـا وبابلّي وبطيـاس
أمد يدي لأخذ الكأس من رشـأٍ وحاجتي كلها في حامل الكاس

بعد البحتري جاء عدد من الشعراء ذكروا قويق في معظم الأحيان مادحين، فالمتنبي وصفه في فيضانه، وأبو العلاء المعري، وصفه في أعين أهله، وقال:

فقويقٌ في أعيـن القـوم بحـرٌ وحصـاةٌ منه نظيـر ثبيـر

وعلى ما يبدو ان النهر كان غزير المياه لدرجة أنه أدار عدداً من الطواحين المائية في حلب، كان آخرها يقوم على النهر مقابل باب انطاكية، وكان النهر يسقي بساتين حلب الشهيرة في الأراضي الواقعة على جانبي النهر، أما المرتفعة عنه قليلاً فكانت تسقى بواسطة النواعير التي كان يديرها قويق ! بدليل أن واحداً من الجسور القائمة عليه كان يدعى بجسر الناعورة.
إلا أن هذا النهر أخذ بعد ذلك يضعف، وتنضب مياهه صيفاً ، وقد عبر عن هذه المفارقة الصارخة بين حالتي الشتاء والصيف الشاعر الصنوبري ( من حلب ) فقال:

قويق إذا شم ريح الشتاء أظهر تيها وكبرا عجيبا
وناسـب دجلة والنيـل والفـرات بهاء وحسـنا وطيبــا
إن أقبل الصيف أبصرتَه ذليلاً حقيرا حزينا كئيبا
تغوص البعوضة في قعره وتأبى قوائمها أن تغيبـا
اذا ما الضفادع نادينـه قويق قويق! أبى أن يجيبا

وتضاعف على الأيام جفاف النهر حتى أصبح اليوم مجرىً للسيول شتاء، ومصرفاً مكشوفاً لمياه الفضلات صيفاً .. وأصبح بذلك أفضل بيئة لتكاثر القوارض والحشرات الناقلة للأمراض وأشهرها حبة حلب (الليشمانيا). يضاف عليها في الصَيف رائحةٌ مشهورة جداً بفظاعتها.

ويتساءل المرء، ماذا كان سيقول فيه الصنوبري الشاعر لو رآه الآن على هذه الحال ... ربما قال شامتاً:

فاغضض الطرف أنك من قويق فلا العاصي بلغت ولا الفراتا!

مع الاعتذار للفرزدق الشاعر قائل أصل هذا البيت، في هجاء بني نمير.

2- المحاولات التاريخية :

نظراً للأهمية البالغة التي كانت تمثلها مياه نهر قويق في حياة مدينة حلب، فقد حظي هذا النهر باهتمام كافة الذين حكموا المدينة، من أيوبيين ومماليك وعثمانيين.. فمنذ أن بدأت آثار الجفاف تظهر في نقص مياه النهر، بدأ التفكير في رفده بمياه أقرب الأنهار إليه حيناً، أو جر مياه العيون القريبة إلى المدينة أحياناً أخرى. وعلى رغم بدائية الوسائل وضآلة الامكانيات التي كانت متوفرة في أيديهم وقتَئذ، فقد أمكنهم إنجاز شيء هام بكل المقاييس حيث حوّلوا قسماً من مياه نهر الساجور ورفدوا به نهر قويق، وهو الموضوع الذي نتتبعه الآن، أما موضوع العيون وجرها كقناة هيلانة (أي حيلان) وعين التل والعين البيضاء فنرجؤها إلى مناسبة أخرى.

أ- يذكر الغزي في كتابه نهر الذهب في تاريخ حلب ص/143/ح 3 في حوادث سنة 712 هـ مايلي :


" بدأ سيف الدين سودي بجّر ماء من نهر الساجور إلى نهر حلب، ففتح له مجرى أنفق فيه نحو 800 ألف درهم، نصفها من ماله ونصفها من بيت المال، وقبل أن يتم العمل، قيل له
أن من يسعى بجّر ماء من الساجور إلى قويق يموت بغتة ... فترك العمل."

ب- وبعد مرور عشرين سنة استلم الأمير سيف الدين أرغون مقاليد الحكم في حلب

، ويبدوا أنه لم يكن ممن يصغون إلى نبؤات المنجمين فأكمل ما بدأ من مشروع الجّر المذكور، ولنتابع ما ورد في المصدر السابق حيث يذكر في حوادث سنة 731هـ:
" إنه وفي نهار الأربعاء تاسع صفر، وصل نهر الساجور إلى حلب، فزيد به نهر قويق، بساقية بناها أرغون الدوادار ، وكان يوم وصوله يوماً مشهوداً، خرج لتلقيه ملك الأمراء ( أي الأمير أرغون ) وسائر الناس، مشاةً مكبّرين مهللين."
والغريب أنه قيل للأمير أرغون مثلما قيل للأمير سودي من قبله: أنه من جّره يموت في عامه. إلا أن أرغون لم يلتفت إلى هذا القول." ولا أريد أن أكمل بقية الرواية لئلا يصيب القائمين على جر مياه الفرات إلى نهر حلب حالياً، ما أصاب الأمير سودي من قبل وجعله يترك العمل، خوفاً...

وقد امتدح الحلبيون هذا الصنيع، ومنهم الشاعر القاضي شرف الدين الحسيني ، معاصر الحدث، حيث قال:

لما أتى نهر الساجور قلت له: ماذا التـأخـر من حيـن إلى حيـن
فقال أخرني ربــي ليجعلني من بعض معروف سيف الدين أرغون

ج- وإذا أردنا متابعة ما جرى لهذا المشروع نجد أنه استمر في رفد نهر حلب بمياه نهر الساجور العذبة قرابة مئتي سنة على الأقل،

حيث يذكر الغزي في أخباره عن سنة 901 هـ مايلي: " كان ماء الساجور لا يزال يجري إلى حلب، للشرب. وصدر مرسوم عالي، بمنع سقي المزروعات منه في حاسـين وفافين" . أما حاسين وفافين فهما قريتان بالقرب من حلب الأولى إلى الشمال والثانية إلى الشمال الشرقي منها . وذكرُهما يشير إلى أن نهر قويق المعزّز بمياه الساجور يمر في أراضيهما الزراعية، (انظر المخطط المرفق) كما يدل المنع الرسمي لسقاية المزروعات من النهر على بدء تناقص هذه المياه المجرورة مما أدى إلى ظهور التنافس عليها، بين الحاجة إلى مياه الشرب والحاجة إلى مياه الري.
أما أخبار السنة التالية 902 هـ ففيها مايلقي الضوء على سبب تناقص تلك المياه حيث يذكر الغزي مامفاده " بأمر الملك الناصر الأشرفي ( وهو أحد سلاطين دولة المماليك الشراكسة ) أبطل المكس ( أي الضريبة ) التي كانت تؤخذ من وقف نهر الساجور الواصل إلى حلب )
ص 188/ من نفس المصدر إياه، وبيان ذلك أن العادة الجارية في ذلك الزمن كانت تقتضي بأن تخصص لأي مشروع خيري ذي نفع عام أوقاف تؤمن له قدراً من المال يكفي لأعمال استثماره وصيانته ويوفر اجراً كافياً للقائمين عليه..
ويبدو أن الأوقاف الخاصة لهذا المشروع قد تعرضت للنقص لدرجة أدت إلى ضعف أو انعدام الصيانة اللازمة باستمرار لهذا المشروع وللإشراف عليه، مما أدى بالتالي إلى ضعف تدفق المياه ونقص الكمية الواصلة منها إلى حلب، الأمر الذي دعا إلى تدخل أعلى السلطات في الدولة وقتئذ بشكلين الأول: منع سقي المزروعات من مياه النهر باستصدار مرسوم عالي من سلطان المماليك في القاهرة، والثاني: بإبطال أخذ المكس من حاصل أو غلة الوقف الخاص بتمويل هذا المشروع بموجب أمر إداري من حاكم الولاية بحلب .
والملاحظ أن كافة هذه الإجراءات كانت قبل 20 سنة فقط من دخول العثمانيين إلى المدينة وزوال دولة المماليك الشراكسة من حلب بهزيمة قانصوه الغوري أمام السلطان سليم الأول في معركة مرج دابق شمال حلب 922 هـ = 1516 م. ولا شك في أن زوال تلك الدولة ورجالها، أدى إلى زوال مارسموا و قننوا ومن ثم تعرض مشروع جر المياه المذكور للخراب والإندثار...

د- وينقضي دهر طويل قبل أن يظهر واحد من رجال البلد المصلحين ويفكر في إعادة الحياة إلى مشروع (جلب نهر الساجور إلى حلب).

فقد اتقدت شعلة الوطني الكبير عبد الرحمن الكواكبي في حلب بين عامي 1855-1902م. والشيء الذي قد لا يعرفه الكثيرون عنه، هو أفكاره الاقتصادية: " فقد كانت مشاريعه العمرانية كثيرة، وحصل على امتيازاتها (أي الموافقة على القيام بها )، لكنها فشلت جميعاً كلها، بسبب استبداد الولاة وجهل العامة ولضيق الوقت وفقدان المال واستفحال الفساد ولإنشغاله بالنضال والسياسة."
وتضيف المقدمة: " ومن هذه المشاريع تجفيف المستنقعات في منطقة إدلب، وشركة انحصار الدخان، وجلب نهر الساجور إلى حلب، واستخراج القوى الكهربائية بواسطة شلالات انطاكية لإنارتها (أي انطاكية) وإنارة حلب ، وإقامة سد كهربائي بالقرب من قرية دركوش على نهر العاصي، وتأسيس معمل خاص لعمل الخزف الصيني واستثمار المياه المعدنية في قرية الشيخ عيس على ضفاف نهر العاصي بالتعاون مع المهندس الفرنسي شارتيه. وإنشاء مرفأ في السويدية قرب انطاكية. ومَد خط حديدي منها إلى حلب واستخراج معدن النحاس في منطقة أرغنه.".
الآن وبعد مرور أكثر من مئة عام على وفاة الكواكبي تحققت خلالها كثير من مشاريعه التي فكر فيها وحصل على امتيازاتها، ألم يئنِ الأوان لتحقيق ذلك الحلم الوطني التاريخي الكبير الذي راود الكواكبي وأجيالاً عديدة من قبله ومن بعده من أهل هذا البلد المعطاء، برفد نهر حلب بماء عذب فرات حقيقةً هذه المرة من نهر الفرات، برعاية رجال البلد المخلصين وفي مقدمتهم الرئيس بشار الأسد، صديق حلب البار، والذي نأمل منه حسم الجدل القائم بين مؤسستي الإسكان العسكري و استصلاح الأراضي، حول تنفيذ المشروع ، هذا الجدل الذي لن ينفع البلد إلا كما نفع المنجمون أميرهم سودي... فترك العمل.




 

like moon

أٌنثى الخيال

إنضم
Jan 11, 2009
المشاركات
1,276
مستوى التفاعل
25
المطرح
بقلبووووو
رسايل :

اشتــــــــآآآاق اليــــــك حـــــــــــد الجنووووون

شكرااااا عالمعلومااات يا حلوةوردة*
 

عكــ البيلسان ــيد

سيد الياسمين النـائب العام

إنضم
Oct 8, 2008
المشاركات
7,935
مستوى التفاعل
144
المطرح
شـــــام شـريف
رسايل :

..." وكأن الوقت في بعدك واقف مابيمشيش "...

يعني نهر قويق موجود بالفعل
واتنا كنت مفكر انو هالتسمية مجرد لفظ دارج بين العامية

sweety دائما لديك الجديد
 

JuSt RaMoOTa

just ME

إنضم
Apr 2, 2011
المشاركات
14,248
مستوى التفاعل
80
المطرح
في ممـــلكتـي ~
رسايل :

بكــالوريا -_- . جعلكة الاسم تكفي .

بالفعل حلو حلو :13:

وبالأخص مرورو بالحديقة العامة ... والناس عم يسبحو فيه
:26: (( شي بيجلط :16: )) :6:بوز

 

دموع الورد

رئيس وزارء البيلسان

إنضم
Dec 19, 2009
المشاركات
13,384
مستوى التفاعل
139
المطرح
هنْآگ حيثّ تقيأت موُآجعيّ بألوُآنْ آلطيفّ..
رسايل :

يااارب انا في قمة ضعي وفي عز احتياجي اليك فكن معي

حلو الواحد يتعرف ويتأكد من يللي بيسمعو مو عكيد :22:

يسسلمو يا بطة

 

sweet-lolo

بيلساني مجند

إنضم
Dec 26, 2011
المشاركات
1,203
مستوى التفاعل
30
المطرح
عنق السماء الصافية
رسايل :

♥يا الله.. ليت الذي بيني وبينك عامر وبيني وبين العالمين خراب ♥

شكرااااا عالمعلومااات يا حلوةوردة*

مية السلامة يائمر

يعني نهر قويق موجود بالفعل
واتنا كنت مفكر انو هالتسمية مجرد لفظ دارج بين العامية

sweety دائما لديك الجديد

اي طبعا موجود ولووو في حدا مابيعرف نهر قويق بحلب

بالفعل حلو حلو :13:

وبالأخص مرورو بالحديقة العامة ... والناس عم يسبحو فيه
:26: (( شي بيجلط :16: )) :6:بوز


اي وخاصة بعد ما جددوه صار شغلة
 

sweet-lolo

بيلساني مجند

إنضم
Dec 26, 2011
المشاركات
1,203
مستوى التفاعل
30
المطرح
عنق السماء الصافية
رسايل :

♥يا الله.. ليت الذي بيني وبينك عامر وبيني وبين العالمين خراب ♥

- ]Safee[ -

بيلساني عميد

إنضم
Feb 21, 2010
المشاركات
3,307
مستوى التفاعل
69
المطرح
وين ما كان
رسايل :

همسه لمن أحبهم .. !! تذكر دائماً وانقشها على قلبك .. مادمت حيا كن لله كما يريد .. يكن لك فوق ماتريد .. الكل يريدك لنفسه الإ الله يريدك ... لنفسك..


برفد نهر حلب بماء عذب فرات حقيقةً هذه المرة من نهر الفرات، برعاية رجال البلد المخلصين وفي مقدمتهم الرئيس بشار الأسد، صديق حلب البار، والذي نأمل منه حسم الجدل القائم بين مؤسستي الإسكان العسكري و استصلاح الأراضي، حول تنفيذ المشروع ، هذا الجدل الذي لن ينفع البلد إلا كما نفع المنجمون أميرهم سودي... فترك العمل.


ههه وما زال الجدل مستمراً الى مالا نهاية.. طالما صديق حلب البار حاطط ايدو بالموضوع !!!

---------------------

بس جد فرق كبير بين قويق القديم وقويق الحالي

يسلمو عالمعلومات وردة*
 

sweet-lolo

بيلساني مجند

إنضم
Dec 26, 2011
المشاركات
1,203
مستوى التفاعل
30
المطرح
عنق السماء الصافية
رسايل :

♥يا الله.. ليت الذي بيني وبينك عامر وبيني وبين العالمين خراب ♥


برفد نهر حلب بماء عذب فرات حقيقةً هذه المرة من نهر الفرات، برعاية رجال البلد المخلصين وفي مقدمتهم الرئيس بشار الأسد، صديق حلب البار، والذي نأمل منه حسم الجدل القائم بين مؤسستي الإسكان العسكري و استصلاح الأراضي، حول تنفيذ المشروع ، هذا الجدل الذي لن ينفع البلد إلا كما نفع المنجمون أميرهم سودي... فترك العمل.


ههه وما زال الجدل مستمراً الى مالا نهاية.. طالما صديق حلب البار حاطط ايدو بالموضوع !!!

---------------------

بس جد فرق كبير بين قويق القديم وقويق الحالي

يسلمو عالمعلومات وردة*




هههههه عن جد ضحكتني صافي
اي تعمدت اترك هالجملة مشان شوف ازا حدا عم يقرا للاخير طلع بس ابن حلب عم يقرا ههه

الله يسلمك صافي وشكرا للتعليق
 

RoOoR

مشرفة

إنضم
Feb 18, 2010
المشاركات
5,260
مستوى التفاعل
53
المطرح
في حياتي سعيدة
رسايل :

... أحبك .. يا من سأكمل معه حياتي ...


يااااااااااااااااي شو حلو :65:

بس اجي عالشام

بدكن تاخدوني لهنيك

على حلب

مالي علاقة بدي روح

بوز

ثنكس يا عسل

وردة*
 

ندى القلب

المحاربين القدماء

إنضم
Jul 14, 2009
المشاركات
16,493
مستوى التفاعل
151
رسايل :

كالسجناء نلتقي وعيوننا معلقة على الزمن الهارب _ العائم مثل طائرة ورقية يلهو بها طفل لا مبال

:26: يعني انتوو بالشام ومابتعرفووه معقووووووول

هوو رائع يكون هييك

بس صديق حلب البار رح يدمرهاا قبل مايكمل المشرووع:4:

يسلموو للمعلومات لولو
 
أعلى