عالم سوري يبتكر 42 قانوناً وقاعدة مبتكرة في علم الرياضيات

عكــ البيلسان ــيد

سيد الياسمين النـائب العام

إنضم
Oct 8, 2008
المشاركات
7,935
مستوى التفاعل
144
المطرح
شـــــام شـريف
رسايل :

..." وكأن الوقت في بعدك واقف مابيمشيش "...



استطاع "جمال أبو الورد" من محافظة ادلب من خلال استمراره في البحث العلمي والمطالعة من الحصول على شهادة الملكية الفكرية في مجال علوم الرياضيات عام 2003 نظرا لتوفر عنصر الابتكار في مكتشفاته التي سجلها في مديرية حماية حقوق المؤلف التابعة لوزارة الثقافة .

و نقلت وكالة الانباء السورية عن أبو الورد قوله " إن اجتهاده في مجال الرياضيات أثمر عن ابتكار ما يزيد على 42 قانونا وقاعدة في الرياضيات لم تكن معروفة سابقا منها 17 قاعدة في جبر الأعداد و 12 في التحليل الرياضي والهندسي و13 قانونا بعلاقة المثلثات من شانها ان تغير عمل الحاسوب وتسهم في تطوير علم الرياضيات " .

وتابع أبو الورد من مواليد قرية كفر جالس شمال مدينة إدلب عام 1971 : إنه من خلال استقراء القوانين ومواكبة كل ما هو جديد تمكن من الإبداع في هذا المجال رغم عدم دخوله الجامعة في بداية رحلته العلمية حيث استطاع أن يزيد الخوارزميات من 11 إلى 26 خوارزمية وان يكسر مقولة المحدد الثلاثي والرباعي للمصفوفات لتصبح الأعمدة والأسطر لا متناهية.

وأوضح أن القوانين التي اكتشفها نتجت عنها علاقة تحدد الصلة بين الأضلاع والزوايا الحادة في المثلث القائم وإن أهم ما يميزها انه اعتمد في برهنتها على الأسلوب التركيبي الذي يعد اكثر صعوبة من التحليلي بحسب علماء النفس. .


وتحدث عن آخر مكتشفاته وهي قاعدتان في جبر الاعداد تفيدان في عمليات الاتمتة بحيث انه لو تم تطبيق احدى القاعدتين في الحاسب فإنها تعطينا كما لانهائيا من الاعداد تفيد في العمليات الحسابية التي تعجز عن اجرائها الحاسبات التقليدية.

ولفت أبو الورد إلى أن هذا الاكتشاف يفيد في جميع مراحل التعليم وفي مجال البحث العلمي المتقدم بالنسبة لعلماء الرياضيات فضلا عن امكانية الاستفادة منه في التطبيقات العملية لباقي العلوم كونه تمكن من خلاله كسر مقولة المحدد الثلاثي والرباعي للمصفوفات والتي مازالت تدرس في مناهجنا حتى الآن.

وأضاف: توصلت إلى قاعدتين في جبر الاعداد الذي لم يشهد إضافات منذ ارسى قواعده الخوارزمي لافتا إلى أن اكتشافه هذا يعد حسب رأي الباحثين والمختصين ركيزة اساسية في علم الأرقام ونظرية الاعداد والحسابات الحديثة والمعلوماتية.

وأشار إلى أن رغبته في اثبات دور العقل العربي في مجال البحث العلمي والاكتشاف شكلت حافزا كبيرا لديه لرفد المسيرة الإنسانية للعلماء العرب بمكتشفات لم يسبقه اليها علماء الرياضيات مبينا ان ظروفه الصعبة في بداية حياته لم تمنعه من متابعة تحصيله العلمي بل زادته اصرارا على متابعة العلم والمعرفة انطلاقا من ايمانه بتحقيق هدفه في الحياة.

وأوضح أنه عمل في تدريس مادة الرياضيات في المدارس الخاصة لمختلف المراحل وهو عضو في الجمعية السورية الكونية ويجمع بين الأدب والعلوم ويهوى كتابة القصة القصيرة والخواطر والمقالات الأدبية وحاليا يدرس في كلية الهندسة الزراعية بحمص لافتا الى حلمه بمتابعة تحصيله العلمي ليصبح عالم ذرة ويتابع تعليمه في مجال الفيزياء النووية.

وعن حصاده التكريمي من سني الابداع الطويلة بين عالم الرياضيات إنه تم تكريمه من قبل نقابة المعلمين حصل من خلالها على جائزة المأمون مبينا ان تكريمه الحقيقي عندما يرى طلابه خاصة من جيل الشباب قد حققوا درجات عالية من التفوق والتحصيل العلمي مضيفا أن اجمل ما توصل اليه في الحياة هو خلود الفكر.
 

Lobna

بيلساني سنة أولى

إنضم
Nov 27, 2010
المشاركات
416
مستوى التفاعل
6
المطرح
تونس
عالم عربي يرفع الراس والله
ان شاء الله ربي يوفقه
يسلمو عكيد
 

ندى القلب

المحاربين القدماء

إنضم
Jul 14, 2009
المشاركات
16,493
مستوى التفاعل
151
رسايل :

كالسجناء نلتقي وعيوننا معلقة على الزمن الهارب _ العائم مثل طائرة ورقية يلهو بها طفل لا مبال

ماشاااااااااااااااء الله

الله يوفقووو ويكتر من امثاله

ويرجعو العزه للعرب

وردة*وردة*
 
أعلى