فرنسا تعيد لتونس «ترقيماً موسيقياً» نادراً

DE$!GNER

بيلساني محترف

إنضم
Apr 4, 2011
المشاركات
2,637
مستوى التفاعل
44
المطرح
بين الأقلام والألوان ولوحات التصميم
استعاد مركز الموسيقى العربية والمتوسطية في سيدي بوسعيد في الضاحية الشمالية للعاصمة تونس، مخطوطة من فرنسا تتضمن ترقيماً موسيقياً لنوتات من «المالوف» التونسي، يعود إلى القرن التاسع عشر.
وأفادت وزارة الثقافة بأن «المخطوطة أنجزها إيطالي مجهول الهوية استقر في تونس خلال القرن التاسع عشر». وأوضحت الوزارة ان هذا «الموروث الموسيقي النفيس» يعد «من النصوص الأولى التي دوّنت التراث الشفوي للمألوف التونسي».

وجاء في البيان ان المخطوط النادر الذي اكتُشف في 23 الشهر الجاري، سيمكن «من إغناء المخزون التراثي في المجال الموسيقي ويدعم المصادر المرجعية التونسية لدراسة أفضل للتراث الموسيقي» في تونس.

وسبق أن سلمت فرنسا تونس قطعاً نادرة منذ إبرام اتفاقية تعاون ثقافي بين الوكالة الفرنسية التونسية للتنمية والمعهد الوطني للتراث.

وكان متحف قرطاج استعاد في 24 أيلول (سبتمبر) الماضي هيكلاً عظمياً لشاب من قرطاج عاش في القرن السادس قبل الميلاد.

وفي تشرين الثاني (نوفمبر) 2008 أعادت فرنسا إلى متحف دار بن عبد الله للفنـــون والتـــقاليد الشعبية في قلب المدينة العتيقة، قطعة من الحلي تســـمّى «فكرونة»، اي السلحفاة، تعود الى القرن الثامن عشر وهي مصنوعة من الذهب والفــضة والالماس كانت العائلات البرجوازية تستعملها لتزيين ملابـــس الســـهرة والحفلات الكبرى. كما احتفل المتحف باستعادة «فستان عروس» نادر يعود الى القرن التاسع عشر.
 

ĻàĎỷ iЙ ŖẼD

ܓܨ أشهق بأسمه ܓܨ

إنضم
Jan 23, 2009
المشاركات
5,503
مستوى التفاعل
87
المطرح
بعيونو
رسايل :

أحن إلى خبز أمي وقهوة أمي ورائحة أمي

شكرا ئلك ولمواضيعك:25:
 

DE$!GNER

بيلساني محترف

إنضم
Apr 4, 2011
المشاركات
2,637
مستوى التفاعل
44
المطرح
بين الأقلام والألوان ولوحات التصميم
شكراً إلك ولحضورك وردة*
 
أعلى