فيلم نرويجي-بريطاني في افتتاح بانوراما الفيلم الأوروبي بالقاهرة

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
تفتتح الأربعاء القادم في القاهرة الدورة السادسة لبانوراما الفيلم الأوروبي بالفيلم النرويجي-البريطاني المشترك (كون تيكي) الحاصل على جائزة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية في مهرجان بالم سبرنجز 2013 كما رشح أيضا لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي وجائزة جولدن جلوب لأفضل فيلم أجنبي.
وقالت المخرجة والمنتجة ماريان خوري منظمة البانورما في بيان إن الدورة الجديدة التي تعرض 50 فيلما روائيا وتسجيليا من دول عربية وأوروبية ستستمر عشرة أيام وتهدى إلى "ذكرى رفيق الصبان عاشق السينما" الذي توفي في أغسطس اب الماضي عن 79 عاما.
وأضافت أنه مع تعثر صناعة السينما في مصر ستتبنى البانوراما خطة لتوزيع الأفلام المستقلة "وفي هذا الإطار نطلق مبادرتنا الجديدة (زاوية) مع بداية عام 2014" حيث تتبنى المبادرة الجديدة إستراتيجية توزيع تجاري للأفلام التي ليس لها مكان في السوق المحلية "كخطوة أولى فى سبيل الحفاظ على ثراء الأفكار".
وتعرض أفلام البانوراما في ستة أقسام هي (أفلام أوروبية) ويركز على أفلام أنتجت العام الماضي ونالت إعجاب النقاد في المهرجانات الكبرى و(موعد مع الفيلم الوثائقي) ويعرض أفلاما أوروبية وعربية و(أفلام العمل الأول) الذي يحتفي بالأعمال الجيدة لمخرجين جدد و(كلاسيكيات البانوراما) التي تعرض الأعمال البارزة في تاريخ السينما واختير هذا العام أول فيلم روائي للمخرج الفرنسي آلان رونيه (هيروشيما حبيبتي) 1959 وفيلم (الجميلة والوحش) 1946 للفرنسي جون كوكتو.
ومن أقسام البانوراما أيضا (التعليم بالصورة) وهو موجه لطلبة المدارس من أعمار مختلفة ليشاهدوا أفلاما لا تهدف فقط لإشباع شغفهم بالسينما ولكنها تعلمهم قيمة الحوار والتفكير النقدي و(أفلام قصيرة) ويضم خمسة أفلام تدور حول النساء في مصر وأنتجت من خلال مشروع (نساء في مصر الجديدة) بالتعاون بين أفلام مصر العالمية والسفارة البريطانية بالقاهرة.
وتعرض البانوراما أفلاما أوروبية من فرنسا وصربيا والنرويج وألمانيا وهولندا وإسبانيا والدنمرك وإيطاليا ولاتفيا وآيسلندا وبريطانيا إضافة إلى أفلام عربية أسهمت في إنتاجها جهات أوروبية.
ويشارك في البانوراما ستة أفلام عربية هي (غزة 36 مم) للفلسطيني خليل المزين و(عالم ليس لنا) للفلسطيني مهدي فليفل و(بلادي الحلوة.. بلادي الحادة) للعراقي الكردي هينر سليم و(ليال بلا نوم) للبنانية إليان الراهب و(يلعن بو الفوسفاط) للتونسي سامي تليلي و(يا من عاش) للتونسية هند بوجمعة.
ومن مصر يشارك أربعة أفلام هي (دعاء.. عزيزة) لسعد هنداوي و(فيلا 69) لآيتن أمين و(الميدان) لجيهان نجيم و(الخروج للنهار) لهالة لطفي
 
أعلى