كيف تفرض نفسك في مكان عمل جديد؟

The Hero

الأســــــــــــــطورة

إنضم
Jun 29, 2008
المشاركات
20,104
مستوى التفاعل
69
المطرح
في ضحكة عيون حبيبي
رسايل :

شكرًا للأشواك علَّمتني الكثيرَ

كيف تفرض نفسك في مكان عمل جديد؟
كيف تفرض نفسك في مكان عمل جديد؟



كن كريماً في عملك لأن إيجاد مكان لك لا يعني بالضرورة نجاحاً على الصعيد المهني
حاول أن تنصت كثيراً في الفترة الأولى كي تأخذ معلومات كافية عن محيطك وعن الأشخاص الذين يتشاركون معك

سواء كنت تبحث عن عمل لأول مرة أو سواء كنت تغيّر عملك، فإن أصعب شيء بعد الحصول على العمل هو أن تفرض نفسك في وسطك المهني الجديد. طبيعتك وشخصيتك تلعبان دوراً مهما جداً في هذا الأمر، لكن هناك أمور كثيرة يمكن أن تساعدك في هذا الموضوع. إليك بعض النصائح..
إن كنت من أصحاب الطرفة أو الحديث المسلي فعلى الأغلب لن تجد صعوبة في إيجاد مكان لك ضمن وسطك الجديد. علماً بأن إيجاد مكان لك لا يعني بالضرورة نجاحاً على الصعيد المهني. في كل الأحوال وإن كنت ممن ينغلقون على أنفسهم إليك بعض الأمور البسيطة التي تساعدك على إيجاد مكان لك والنجاح في عملك في آن واحد:
- حاول أن تنصت كثيراً في الفترة الأولى كي تأخذ معلومات كافية عن محيطك وعن الأشخاص الذين يتشاركون معك في هذا المحيط.



صورة توضيحية

التعرف على النفس
- حاول أن تعرف عن نفسك وتقدم معلومات عن حياتك. هذا الأمر يشعر الآخرين بالطمأنينة إليك وبرغبتك بالتعرف عليهم وتعريفهم بك.
- كن كريماً في عملك. هذه أهم نصيحة على الإطلاق يمكن أن يسديها لك شخص. في الكثير من الأحيان يحاول الأشخاص العمل بشكل اقتصادي لكي يحافظوا على مخزون لما بعد. هؤلاء الأشخاص يظنون على خطأ بأن المعرفة أو العمل كميته ثابتة ويجب انفاقه باقتصاد. لكن الحقيقة مغايرة، كلما عملت أكثر انفتحت أمامك آفاق أكثر. كلما بذلت جهداً أكبر زاد تقدير من حولك لك، حتى ولو حاولوا اظهار العكس.

تجنب الآخرين والمنافسة
- تجنب الأشخاص الذين يحاولون تحويل عملك إلى منافسة معهم. على العكس مما يتداوله الناس فالتنافس في العمل هو أسوأ شيء يمكن أن يصيبك. تركيزك على التنافس مع الآخرين ينسيك الغاية من عملك. ركّز على نتاج عملك وانس الآخرين حتى ولو حاولوا في البداية سرقة عملك. المهم أن لا تدع أي شخص يحيدك عن العمل بجد وبأفضل مردود لصاحب العمل. تذكر أن العمل عائده عليك كخبرة أكثر بكثير من عائده المادي.
- تجنب الانتقام من أي شخص حتى ولو أساء إليك. الانتقام مضيعة للوقت يخسر فيها الطرفان. تذكر أن مكانتك وقيمة عملك هي أهم شيء يجب أن تحافظ عليه.
- تجنب سرقة عمل الآخرين حتى ولو بدت لك نتائج السرقة مثيرة على مدى قريب.

المساعدة والإخلاص
- إذا أردت أن تساعد أحداً ساعده بكل إخلاص وإلا لا تفعل. عندما تساعد بشكل ناقص تولد شعوراً بالكره لمن ساعدته، لأنه سوف يشعر بأنك ساعدته في الأمور التافهة وتركته في الأمور الهامة (حتى ولو لم يكن هذا الأمر صحيحاً). إذا لم تساعد أحد فلا أحد سوف يساعدك لكن على الأقل تجنب نفسك كره الآخرين لك.

وأخيراً بقليل من الاخلاص والتفاني في العمل يمكن أن تكسب منزلة مهمة وبسرعة ومستقبلك سوف يتطور بشكل مستمر. لكن إذا أخطأت مرة واحدة خطأً جسيماً بأن تنتقنم من أحد، تسرق عمله، تحاول عرقلته فيمكن أن تهدم سمعة بنيتها في سنوات خلال لحظة ولن ترحم نفسك أبداً.


 
أعلى