لوحة لبريجنيف قد تزين منزل الزعيم السوفيتي الراحل مجددا

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
في إشارة للحنين إلى الماضي الذي يسخره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد يتم اعادة اللوحة التذكارية للزعيم السوفيتي الراحل ليونيد بريجنيف إلى واجهة مبنى سكني كان يقطن فيه في موسكو. ويقول منتقدون إن بريجنيف الذي حكم لفترة أطول من أي زعيم سوفيتي ماعدا الدكتاتور جوزيف ستالين اتسم عهده بالقمع السياسي والركود الاقتصادي.
لكن كثيرا من الروس يرون أن فترة حكمه التي استمرت 18 عاما حتى وفاته في عام 1982 شهدت استقرارا اقتصاديا للقوة العظمى ويلقون اللوم على ميخائيل جورباتشوف آخر زعيم سوفيتي في تفكك الاتحاد السوفيتي في عام 1991.
ومن بين المبادرين بخطة اعادة اللوحة التذكارية مشرع ينتمي لحزب روسيا المتحدة الحاكم. وقد اثار الاقتراح انتقادات من الليبراليين.
وتزين لوحات تذكارية لشخصيات الحقبة السوفيتية العديد من المنازل السكنية بوسط موسكو لكن اللوحة التي كانت على مبنى فخم يقطن فيه بريجنيف أزيلت بعد تفكك الاتحاد السوفييتي.
وكشف استطلاع اجراه الشهر الماضي مركز ليفادا المستقل أن 56 في المئة من الروس لديهم وجهة نظر ايجابية عن بريجنيف أكثر من أي زعيم آخر في الحقبة السوفيتية أو القيصر الأخير نيكولاس الثاني أو الرئيس الراحل بوريس يلتسن الذي تولى الرئاسة بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.
واستخدم بوتين صور الحقبة السوفيتية من أجل تعزيز شعبيته وإذكاء الحس الوطني في حين يصور السنوات التي اعقبت انهيار الاتحاد السوفيتي وحتى انتخابه رئيسا لأول مرة في عام 2000 باعتبارها فترة من الفوضى كانت روسيا فيها على وشك الانهيار.
وشبه منتقدون فترة الحكم الطويلة لبوتين البالغ من العمر 60 عاما بفترة حكم بريجنيف الذين ظل في الكرملين حتى تدهورت حالته الصحية إلى أن توفي وعمره 79 عاما.
وقد وصف ديمتري بيسكوف المتحدث باسم بوتين عهد بريجنيف بانه "إضافة ضخمة" للبلاد
 
أعلى