ماذا تعرف عن الزائدة الدودية؟


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

يوجد ما يسمى بالعامية «الدودة الزائدة» في منطقة البطن السفلية من الناحية اليمنى. وهي للتوضيح جزء من الأمعاء، يقع في منطقة التقاء الأمعاء الغليظة (القولون) مع الأمعاء الدقيقة. وهي نتوء طويل ورفيع، مما يفسر تشبيه شكله بالدودة التي تمتد من جدار الأمعاء.

وفي الوضع الطبيعي، لا يثير وجودها أي مشكلة صحية، لكن أحيانا قد تدخل بقايا الطعام وفضلات فيها لتحتجز وتتكاثر عليها البكتيريا وتفرز إفرازات تسبب التهاب المنطقة. وحول هذه الحالة، أوضح د. عدنان صادق، قائلا:
- غالبا ما تحدث حالة التهاب الدودة الزائدة في الأطفال وصغار السن. وتظهر الأعراض بشكل حاد خلال أول 24 ساعة، ويجب علاجها على وجه السرعة باستئصالها قبل ان تحدث مضاعفات خطرة. فمن الممكن ان تؤدي إلى تسمم الدم أو ان تنفجر لتسبب التهابا شديدا في غشاء البطن. وبما ان الدودة الزائدة ليس لها دور في عملية الهضم، فلن يترتب عن استئصالها أي ضرر أو آثار جانبية على الجهاز الهضمي. ولا توجد طرق وقائية للوقاية من حدوث الالتهاب في الدودة الزائدة، كما لا تتكرر الإصابة بها بعد استئصالها لأنه لا توجد دودة زائدة ثانية في الجسم.

الأعراض
ومن أعراض الزائدة الدودية:
- فقدان الشهية.
- ألم حاد في البطن، يبدأ حول الصرة ثم ينتقل إلى الجانب السفلي الأيمن من البطن.
- قصر النفس ونفس عميق وقد يرافقه الكحة أو العطاس.
- غثيان.
- حمى منخفضة تبدأ عقب ظهور الأعراض السابقة.
- إمساك وعدم القدرة على إخراج الغازات.

الجراحة
لا يفيد استخدام المضادات الحيوية عند التهاب الزائدة الدودية، فعلاجها الوحيد هو الجراحة التنظيرية التي يتم خلالها استئصال الدودة الزائدة. وهي عملية بسيطة تتم من خلال 3 فتحات صغيرة جدا (حجمها 5 ميللي) في البطن حتى تدخل من خلالها أدوات المنظار ولا تستغرق أكثر من نصف ساعة. وعادة ما يغادر المريض المستشفى في اليوم التالي، بعد الاطمئنان على استقرار صحته وعدم وجود مضاعفات التهابية ويمكنه ممارسة حياته بشكل طبيعي.
 

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
ولي :Albilsan (57): كل شي إلا المرض

الله يبعدها عنا أحسن شي حاكم كانت عم تفتل بالعيلة :16:
 

إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

ههههههه آمييين يا رب

نورت عبودة وردة*
 
أعلى