مدينتي مدينه الناصره الفلسطينيه( صور ومعلومات)

عاشق الوسوف

وزير البيلسان

إنضم
Oct 9, 2008
المشاركات
11,971
مستوى التفاعل
89
المطرح
مملكه الوسوف
مدينه الناصره
المدينه التي اعيش فيها

اسم الناصرة :
منذ أن عرفت هذه المدينة في التاريخ لم يتغير اسمها و لا تزال تدعى الناصرة و هو في الأصل اسم عبراني (نصر). لم يكن فيها في أيام المسيح مجمع و لم تكثر المجامع في الأرض المقدسة إلا بعد خراب أورشليم و كل مدينة كهذه فيها محكمة و قضاء محلي و كانت الناصرة مركزا للقضاء و كانت أهالي كل القرى المجاورة تأتى كل يوم ثلاثاء و خميس لحل مشاكلهم.
قيل ان الناصرة ماخوذه من كلمة ناضرة مثل نضر معناها اشرق او هو من كل شيء رونقه وجماله, وهناك راي اخر يقول ان ناصرة هي كلمة سريانية الاصل معناها "مغارة النساك".

الناصرة عبر التاريخ:
كثرت الآراء وتعددت بالنسبة لتاريخ مدينة الناصرة، كما واختلفت الآراء بالنسبة لاسمها،

ويوجد من يقول إنها يهودية, ومن قائل هذا وذاك.

ومن الأرجح أن نقول أن مدينة الناصرة بلدة قديمة جدا يعود تاريخ تأسيسها إلى الكنعانيين, العرب كغيرها من المستوطنات التي أسست في تلك الفترة: مجيدو، عكو، قطرون، اكزيب، رقات، بيت رمان، نهلول، ساريد، يافو ايافيع - الخ. وهناك رأي يقول أنها بنيت على إنقاض مستوطنة رومانية.

من المعروف أن الناصرة لعبت دورا هاما في التاريخ حيث أن وقوعها على الطرق التجارية الرئيسية والهامة التي كانت تربط شمال فلسطين بجنوبها، و شرق الأردن بمدن الشاطئ أعطاها مركزا استراتيجيا هاما، وتحولت الناصرة إلى محطة تجارية هامة ورئيسية على هذه الطرق، ونشا فيها مركز تجاري هام ومخازن للحبوب.

ذكرت الناصرة في الماضي على انها بلدة ابل الكنعانية، وقد أيد هذا الرأي صاحب معجم ما استعجم: 1310-4، المتوفى عام 487 للهجرة، حيث قال: ' نصورية' قرية بالشام, اليها تنسب النصرانية وهي آبل
وتعرف بناصرة.

وفي العصر اليوناني عرفت باسم سعير، وللاسم عدة مدلولات منها: أشعر(أي كثير الشعر)، كبش الفداء، ورذاذ، وهناك الساعير وهو حيوان خرافي عند الإغريق، ونحن بدورنا نميل لمفهوم كبش الفداء تحقيقا للنبوءة التي وردت في التوراة: 'جاء الله من سيناء، يريد مناجاته لموسى على طور سيناء، واشرق من ساعير: إشارة إلى ظهور عيسى عليه السلام من الناصرة'.

وذكر جبل ساعير صاحب معجم البلدان بقوله: ساعير: في التوراة اسم لجبال فلسطين... وهو قرية الناصرة...

مناخ الناصرة:

تقع مدينة الناصرة ضمن المناخ الجبلى المعتدل لحوض البحر اللأبيض المتوسط,الذى يتسم بصيف جاف طويل وحار وتسود فيه بعض الليالي اللطيفة .اما فصل الشتاء فهو ماطر وبارد. يبلغ معدل درجة الحرارة في الشهر الحار اب(اغسطس)بين 30 الى 32 درجة مئوية اما معدل درجة الحرارة في الشهر الأكثر برودة في فصل الشتاء كانون الثاني (يناير) فيبلغ بين 8 الى 10 درجات مئوية. كما وان معدل كمية الأمطار خلال فصل الشتاء يبلغ 680 ملم.

سكان الناصرة:
يبلغ عدد سكان الناصرة اليوم حوالي خمسة وثمانين الف نسمة وتعتبر اكبر تجمع عربي في البلاد, يعتمد سكانها في معيشتهم على التجارة والسياحة والاعمال اليدوية, اما الزراعة فلم يبقى لها اثر لعدم توفر الاراضي الزراعية. الصناعة في المدينة بمفهومها بعيدة عما هو معروف عدا بعض الصناعات الخفيفة جدا, كمعمل السيف, الثلج,المرطبات الخفيفة وغيرها.

معالم المدينه

مدينة الناصرة شأنها شأن جميع مدن فلسطين ، تقسم إلى حارات أو أحياء تحمل أسماء مختلفة، وعادة ما تنسب هذه التسميات إلى عائلات من سكان المدينة نفسها تعيش في تلك الحارة أو في ذلك الحي ، وكانت كلمة ( محلة ) والتي تعني حارة شائعة جداً في الناصرة ، إضافة إلى ذلك كانت بعض تسميات الحارات ترتبط بموقعها بالنسبة للبلدة نفسها ، فيقال مثلاً الحارة الغربية ، وأحياناً أخرى تسمى الحارة لموقعها الطبوغرافي في البلدة ، فيقال الحارة الفوقا والحارة التحتا ، ومن حارات ومحلات الناصرة : محلة الجامع ، محلة عبيد ، محلة الشرقية ، محلة الجرنة ، محلة فرح ، محلة يمانية ، محلة اللاتين ، محلة الشوافنة ، محلة البيادر ، محلة العديني وغيرها . أما الأسواق في الناصرة فقد أخذت تسميتها من المهنة التي تمارس فيها مثل : سوق الصباغين ، سوق القهاوي ، سوق الخضرة ، سوق الصياغ ، سوق السكافية ، سوق المواستية والحدادين ، سوق النجارين وغيرها من التسميات









































:24::24::24:


picture.php

 

عاشق الوسوف

وزير البيلسان

إنضم
Oct 9, 2008
المشاركات
11,971
مستوى التفاعل
89
المطرح
مملكه الوسوف
جبل القفزه الذي يقع على سفحه المدينه



منظر عام لمدينه الناصره






 

عاشق الوسوف

وزير البيلسان

إنضم
Oct 9, 2008
المشاركات
11,971
مستوى التفاعل
89
المطرح
مملكه الوسوف
naz1.jpg


تمثال السيده هاجر زوجة النبي ابراهيم عليه السلام في قلب المدينه:
naz13.jpg

naz14.jpg



 

mahmoud salih

Attorney General

إنضم
Jun 24, 2008
المشاركات
7,926
مستوى التفاعل
97
المطرح
الياسمين
رسايل :

ودموعي كالنجوم تأبى السقوط

يعطيك ألف عافية ....حلوة كتير :24:
 

lilo

بيلساني عميد

إنضم
Oct 3, 2008
المشاركات
3,099
مستوى التفاعل
19
المطرح
the moon
اها والله الناصرة بتجنن ياما زرتها :24:

شكرا عاشق :1:

:8::8::8::8:
 

روح الشام

رئيس وزارء البيلسان

إنضم
Dec 4, 2008
المشاركات
13,083
مستوى التفاعل
93
المطرح
iN FaNtAsTiC wOrLd
عنجد حلوة كتييييير

يعطيك العافية علووش :24:
 

أيلول

نبض السعادة من رحم الألم

إنضم
May 31, 2009
المشاركات
3,932
مستوى التفاعل
109
المطرح
أرض الله الواسعة
رسايل :

مــا أبعد الصباح في هذا العالم

مدينة جميلة جداً يارب نشوفها محررة عن قريب
 

§ أبو المر §

بيلساني فعال

إنضم
Jun 28, 2008
المشاركات
110
مستوى التفاعل
87
المطرح
مع احلى قمر بلبلد
الله يطعمنا ونزورا :7:

يعطيك ألف عافية على الموضوع أبو وديع :24:

:8::8::8::8::8::8::8::8:
:8::8::8::8::8::8::8:
 

إنضم
Dec 19, 2008
المشاركات
7,822
مستوى التفاعل
15
المطرح
في احلامي
كتير بتجنن وفلسطين كلها عبعضها بتجنن


يسلمو خيو
 
أعلى