معاوية بن أبي سفيان - رضي الله عنه وأرضاه -

المستشـــار

أدميرال

إنضم
Aug 21, 2008
المشاركات
10,962
مستوى التفاعل
82
المطرح
Riyadh
بسم الله الرحمن الرحيم



هو معاوية بن أبي سفيان صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف القرشي الأموي، صحابي جليل , ولد في مكة قبل البعثة النبوية بخمس سنين تقريباً، وقيل أكثر، ونشأ وتربى بين قومه بني أمية في شرف ونبل وثراء .

بغضوه الرافضة وشتموه وتعاطف معهم الجهلة من أهل السنة في بغضه . جهلوا ما له من الفضل فهو خال المؤمنين وكاتب الوحي رضي الله عن معاوية فقد دعا له النبي عليه الصلاة والسلام فقال ( اللهم اجعله هادياً مهدياً واهد به ) رواه الترمذي وصححه الألباني وقال عليه الصلاة السلام . ( اللهم علّم معاوية الحساب وقه العذاب ) رواه الإمام أحمد في مسنده وسنده حسن في الشواهد السلسلة الصحيحة 3227

اسلم معاوية رضي الله عنه عام الفتح , وروى انه اسلم يوم الحديبية فكتم إيمانه حتى عام الفتح ثم هاجر إلى المدينة لينال شرف كتابة وحي الله على نبيه عليه الصلاة والسلام .

في عهده اتسعت رقعة بلاد المسلمين جهة بلاد الروم ، وبلاد السند ، وكابل ، والأهواز ، وما وراء النهر ، وشمال أفريقيا , وقد أنشأ أول أسطول حربي وفتح به قبرص وصقلية .

ولاه عمر بن الخطاب على الشام بعد موت أخيه يزيد . وأقره عثمان رضي الله عنه على الولاية . ولم يبايع على رضي الله عنه بسبب ما حصل من فتنة قتل عثمان وطلبه بالقصاص من قتلة عثمان ونشبت الفتنة لأمر قدره الله عز وجل .

استقل بالشام حتى اجتمع عليه المسلمين وبايعوه بعد أن تنازل له سبط رسول الله الحسن بن علي بن أبي طالب عن الخلافة رضي الله عنهم جميعاً , عام 41 عام الجماعة لاجتماع كلمة المسلمين . وظل خليفة على المسلمين حتى توفي عام 60 للهجرة .

ومع ما حصل من فتنة إلا أن معاوية كان يكن لعلي الحب الاحترام وقد ألح معاوية على ضرار بن ضمرة بأن يصف له علياً رضي الله عنه وما أن وصفه واسترسل في الوصف ذرفت دموع معاوية رضي الله عنه حتى خرت على لحيته فما يملكها وهو ينشفها بكمه وقد اختنق القوم بالبكاء ثم قال معاوية رحم الله أبا الحسن كان والله كذلك فكيف حزنك عليه يا ضرار قال حزن من ذبح ولدها في حجرها فلا ترقا عبرتها ولا يسكن حزنها. صفوة الصفوة

ومعاوية يعرف للناس أقدارهم فقد خطب يوما فقال : ( أيها الناس ما أنا بخيركم وان منكم لمن هو خير مني عبد الله بن عمر وعبد الله بن عمرو وغيريهما من الأفاضل ولكن عسى أن أكون أنفعكم ولاية وأنكاكم في عدوكم وأدركم حلباً )

كما أن الصحابة الأئمة قد عرفوا قدره وفضله وقد أثني عليه الكثير منهم فقال عنه سعد ابن أبي وقاص : ( انه ما رأى بعد عثمان أقضى بالحق من معاوية )

وعن الشعبي إن قبيصة بن جابر الأسدي : ألا أخبركم من صحبت ؟عمر بن الخطاب فما رأيت رجلاً افقه فقهاً ولا أحسن مدارسة منه . ثم صحبت طلحة بن عبيد الله فما رأيت رجلاً أعطى للجزيل من غير مسألة منه . ثم صحبت معاوية فما رأيت رجلاً أحب رفيقاً ولا أشبه سريرة بعلانية منه .

وعن عبد الله بن عمر بن العاص قال : ( ما رأيت أحدا اسوداً من معاوية قال جبلة بن سحيم قلت : ولا عمر ؟ قال : كان عمر خير منه وكان معاوية اسود منه ) منقول من حاشية النهاية في طعن أمير المؤمنين معاوية )

وقال عبد الله بن احمد بن حنبل : :اخبرنا أبو سعيد الأشج ، حدثنا أبو أسامة الثقفى ، عن أبي إسحاق السبيعي أنه ذكر فقال : لو أدركتموه أو أدركتم أيامه لقلتم : كان المهدى ( لو أدركتم معاوية لقلتم هذا المهدي )

وروي أنه ذكر عمر ابن عبد العزيز وعدله عند الأعمش فقال : ( فكيف لو أدركتم معاوية ؟ قالوا: في حلمه ؟ لا والله , بل في عدله )رواه الأثرم (منهاج السنة 6/233) ومن طريقه الخلال في السنة (2/437)، وإسناده كوفي.


وقال عبد الله بن عباس : ( ما رأيت رجلاً كان اخلق بالملك من معاوية )

قال شيخ الإسلام في منهاج السنة : لم يكن من ملوك الإسلام ملك خير من معاوية....

وقال أيضا : وكانت سيرة معاوية مع رعيته من خيارة سيرة الولاة . وقد كانت رعيته يحبونه . وقد ثبت في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال : خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم وتصلون عليهم ويصلون عليكم . وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم وتلعنونهم ويلعنوكم .

و أخرج الإمام أحمد ، عن العرباض بن سارية رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : اللهم علّم معاوية الكتاب و قه العذاب . فضائل الصحابة (2/913) إسناده حسن.



رضي الله عنك يا معاوية وعن جميع صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم .

ولعنة الله على كل من سب الصحابة رضوان الله عليهم .



منقول مع التعديل
 
التعديل الأخير:

المستشـــار

أدميرال

إنضم
Aug 21, 2008
المشاركات
10,962
مستوى التفاعل
82
المطرح
Riyadh
أرجو منكم قرأة سيرة الصحابي الجليل معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه لأنها في غاية الأهمية :24:
 

موجة بحر

بيلساني محترف

إنضم
Jul 10, 2009
المشاركات
2,880
مستوى التفاعل
37
المطرح
شط الحنين
رضي الله عنه وأرضاه

تسلم ايديك اخي الكريم وردة*
 

عهد القمر

ღ.¸¸.قمر البيلسان .¸¸.ღ

إنضم
Jul 6, 2009
المشاركات
3,643
مستوى التفاعل
59
المطرح
بجسد القمر
رضي الله عنهم جميعا

:24::24:
 

فلسطين المحبة

بيلساني سنة أولى

إنضم
Mar 17, 2010
المشاركات
427
مستوى التفاعل
17
المطرح
بلد الحرية والسلام
جزاكالله خيرااااااااااااااااااااااااااااااا
 

جمانة

أحاسيس مبعثرة

إنضم
Sep 30, 2008
المشاركات
16,243
مستوى التفاعل
160
المطرح
بقلبو
رسايل :

اللهم انصر شعب البحرين و جميع الشعوب المظلومة

الموضوع خالي من المصادر عماد ..
 

دموع الورد

رئيس وزارء البيلسان

إنضم
Dec 19, 2009
المشاركات
13,384
مستوى التفاعل
139
المطرح
هنْآگ حيثّ تقيأت موُآجعيّ بألوُآنْ آلطيفّ..
رسايل :

يااارب انا في قمة ضعي وفي عز احتياجي اليك فكن معي

رضي الله عنه وارضاه وردة*
 

آلبتول

أدميرال

إنضم
Jul 5, 2008
المشاركات
10,067
مستوى التفاعل
172
المطرح
من جزيرة العرب وبقايا بخور فرنسي !!
رسايل :

قد أكون ... فراشة تحلق في السماء ولكن في الحقيقة ... ألسع كالنحلة!

رضى الله عنه وعن جميع صحابة الرسول عليه الف الصلاة والتسليم

اليوم كنت بقراء للمعاوية وكنت بحاول أذكر كيف كانت قصة بيعته

وأجت بوقتها

يعطيك الف عافية عماد دائماً سباق :25:
 

المستشـــار

أدميرال

إنضم
Aug 21, 2008
المشاركات
10,962
مستوى التفاعل
82
المطرح
Riyadh
الموضوع خالي من المصادر عماد ..

تكرم عينك وأنا بجبلك المصادر من عيوني ... أنا ما بحط موضوع عن شخص بدون ما كون متأكد أنو منسوب ألو وما سقط مني إلا موضوع سهوا من دون قصد .. فكيف إذا كان واحد من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم جميعاً
 

المستشـــار

أدميرال

إنضم
Aug 21, 2008
المشاركات
10,962
مستوى التفاعل
82
المطرح
Riyadh
أنا جبتلك مصادر البعض والباقي المرة الجاية وردة*

كتبتلك ياهون بالاحمر
 

الأمبراطور

بيلساني لواء

إنضم
Nov 21, 2008
المشاركات
4,938
مستوى التفاعل
50
المطرح
مقبرة السعادة
رضي الله عنهم جميعا
شكرا لك
:24::24::24::24::24:
 
أعلى