مغنية كردية تفجر جدلا سياسيا في برنامج (اراب ايدول)

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
وصلت مغنية من منطقة كردستان العراق شبه المستقلة الى الدور قبل النهائي في مسابقات برنامج (اراب ايدول) الذي يحظى بمشاهدة كبيرة مما أثار جدلا حول الهوية العراقية وأضفى ملمحا سياسيا على البرنامج. وامتدحت لجنة التحكيم برواس حسين (24 عاما) وحصلت على الاصوات التي مكنتها من دخول جولة المسابقة التالية من اراب ايدول التي يتبارى فيها نجوم من المغرب والبحرين للفوز بعقد لتسجيل الاغاني.
ووقف عدد كبير من الاكراد وراء برواس التي كانت ترتدي قلادة على شكل "كردستان العظمى" التي تضم أراض يعتبرها الاكراد وطنا لهم في سوريا وتركيا وايران والعراق.
وكتب شخص سمى نفسه كردستاني كردان على صفحة الفيسبوك لبرواس "كنت مغنية من قبل لكن أنت الان تتحملين مسؤولية وطنية أكبر."
ويقدر عدد الاكراد بنحو 25 مليونا ويوصفون عادة بأنهم أكبر مجموعة عرقية في العالم بدون دولة وهم يرون ان الحدود الوطنية ظلم تاريخي لهم أدى الى قمعهم بشكل ممنهج.
وفي العراق استخدم الرئيس العراقي الراحل صدام حسين أسلحة كيماوية ضد الاكراد لكنهم الان يتمتعون بقدر كبير من الاستقلال في شمال البلاد حيث لهم ادارتهم الخاصة وقواتهم المسلحة.
ويضمن دستور العراق حكما ذاتيا للاكراد وهو الدستور الذي وضع بعد ان غزت الولايات المتحدة البلاد عام 2003. كما يعترف الدستور باللغة الكردية كلغة رسمية ثانية للعراق.
لكن العلاقة بين كردستان العراق والحكومة المركزية في بغداد متوترة بسبب نزاعات على الارض والنفط وزادت الخلافات بعد انسحاب القوات الامريكية من العراق في ديسمبر كانون الاول عام 2011.
وفي تجربة ادائها الاول في برنامج اراب ايدول كان يرافق برواس التي لا تجيد العربية مترجما حتى تتفاهم بشكل أفضل مع الحكام. وغنت بالعربية والكردية.
 
أعلى