منظمة الصحة تسجل انتقال الفيروس التاجي من مرضى الى عاملي صحة بالسعودية

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
قالت منظمة الصحة العالمية إن عاملين اثنين بالرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية اصيبا بفيروس قاتل مشابه للالتهاب الرئوي الحاد (سارز) بعدما انتقل إليهما الفيروس من مرضى يعالجانهم وهو أول دليل على حدوث مثل هذه العدوى داخل مستشفى. والفيروس الجديد الذي يعرف باسم الفيروس التاجي الجديد من نفس عائلة الفيروسات التي تسبب نزلات البرد الشائعة وفيروس سارز الذي ظهر في آسيا عام 2003.
وقالت المنظمة التي تتخذ من جنيف مقرا في نشرة عن المرض في وقت متأخر يوم الاربعاء "هذه هي المرة الأولى التي يجري فيها تشخيص عاملين في الرعاية الصحية كمصابين بالفيروس التاجي بعد مخالطة مرضى."
وقالت المنظمة إن العاملين هما رجل عمره 45 عاما واصيب بالمرض في الثاني من مايو ايار الجاري وهو في حالة حرجة الآن وإمراة عمرها 43 عاما واصيبت بالعدوى يوم 8 من مايو وحالتها مستقرة.
وسجلت فرنسا ايضا حالة على الأرجح للعدوى داخل مستشفى لكنها كانت من مريض إلى مريض اشتركا معا في غرفة واحدة ليومين.
وقال خبراء من منظمة الصحة العالمية يزورون السعودية للتشاور مع السلطات بشأن ظهور المرض يو الأحد إن الفيروس قد ينتقل على ما يبدو على الأرجح بين البشر لكن بعد مخالطة مطولة وملاصقة.
وقالت المنظمة في نشرتها إنه بالرغم من اصابة عمال في الرعاية الصحية في الأردن في السابق بالفيروس التاجي فإن حالتي السعودية هما أول دليل واضح على انتقال الفيروس من مرضى مصابين.
وقالت "يجب على منشآت الرعاية الصحية التي توفر الرعاية للمرضى الذين يشتبه انهم مصابون بالفيروس التاجي اتخاذ الإجراءات الكافية لتقليل خطر انتقال الفيروس الى مرضى اخرين وعاملي الرعاية الصحية
 
أعلى