منع عرض مسلسل ما ملكلت ايمانكم في رمضان بتهمة ازدراء الإسلام

عهد القمر

ღ.¸¸.قمر البيلسان .¸¸.ღ

إنضم
Jul 6, 2009
المشاركات
3,643
مستوى التفاعل
59
المطرح
بجسد القمر
solaf_mamar.jpg




يتعرض مسلسل "ما ملكت أيمانكم" لحملة هجوم عنيفة من قبل المنتديات الإسلامية وعشرات المواقع الإلكترونية بتهمة الإساءة للدين الإسلامي مطالبين بمنع عرضه في شهر رمضان.
وذكر موقع تلفزيون وراديو العرب (ART) أن "الهجوم على المسلسل اندلع فور عرض الإعلان الترويجي بالتلفزيون للمسلسل الذي يقدّم مشاهد مثيرة للجدل هي "محجبات يتاجر رجال الأعمال بهن في شبكات الرقيق الأبيض، ومنقبة تختلي بحبيبها في الظلام، ومتشددون يرتدون الجلابيب الإسلامية وقد أطالوا لحاهم على ملامحهم الغلظة وهم يتحدثون بلهجة آمرة، وشباب مسلم يجنّد في العراق وأفغانستان، ونساء يُجبرن على حمل السلاح والزواج من أمراء وأعضاء الجماعات المتطرفة".

ووجهت هذه المواقع والمنتديات أيضاً اتهامات لمخرج المسلسل أنجدت أنزور بازدراء القرآن الكريم لقيامه بإطلاق حملة "ما ملكت أيمانكم" التي وُردت في آيات القرآن على اسم مسلسله، وهو ما دعا فريق العمل لتدشين حملة مضادة على موقع الـ Facebook دعت الجمهور من خلالها لمشاهدة المسلسل بعيداً عمّا وصفته بآراء المصادرة التي تطالب بمنع عرضه.

ومن جهته أَكَّد المخرج نجدت أنزور أنه" يقدّم عملاً عن المرأة وحقوقها وعن الدين الإسلامي الحقيقي وفقاً لما قاله الله والرسول(ص) ".

وأضاف أنزور أن "العمل يتطرّق أيضاً لصراع السنّة والشيعة، وهو ما جعله يستعين بعدد من المستشارين الإسلاميين بشأن هذا الموضوع الحسّاس كي لا يتهمه أحد بتقديم معلومات خاطئة أو الإساءة إلى مذهبه".

يشار إلى أن مسلسل "ما ملكت أيمانكم" من تأليف الكاتبة هالة دياب، ومن بطولة رنا الأبيض، وسلافة معمار، ونادين خوري، وسيُعرض على قناة "المستقبل" اللبناني حصراً في شهر رمضان، وغنّى تترا البداية والنهاية له المطرب جورج وسوف مقابل 400 ألف دولار في أولى تجاربه مع الغناء للدراما التلفزيونية.
:24::24:



 

عهد القمر

ღ.¸¸.قمر البيلسان .¸¸.ღ

إنضم
Jul 6, 2009
المشاركات
3,643
مستوى التفاعل
59
المطرح
بجسد القمر
محطة المستقبل "جريئة جدا" في عرضها مسلسل "ما ملكت أيمانكم" في رمضان المقبل

محطة المستقبل "جريئة جدا" في عرضها مسلسل "ما ملكت أيمانكم" في رمضان المقبل
:24:
يعرض تلفزيون المستقبل خلال شهر رمضان المقبل المسلسل السوري
"ما ملكت أيمانكم "
وهو مسلسل جديد للكاتبة
د.هالة دياب
أخرجه
نجدة أنزور.


محور السيناريو يعكس دور المرأة العربية في مواجهة الحالة الذكورية التي تقمع طموحاتها و تقضي على أحلامها.
المسلسل يروي قصص شابات عربيات شخصيات نسائية ملفتة تحتل بطولة العمل الذي ينقل واقعاً أليماً : اجتماعياً ، اقتصادياً و سياسياً ، يواجهه الشرق الأوسط.


يقدّم المسلسل حياة ثلاث شخصيات نسائية أساسية : نادين ، ليلى وعليا بين عام 2004 و 2018 في جولة زمنية درامية على المجتمع العربي انطلاقاً من دمشق وصولاً إلى باريس، السعودية، الامارات والعراق.

وتلتقي شخصيات المسلسل في معهد لتعليم اللغة الانكليزية:
- ليلى للهروب من الضغط المستمر الممارس عليها من قبل والدها المتزّمت الشيخ عبد الوهاب.
- عليا للتخلص من الفقر و ضمان حياة أفضل لها، لاخوتها، لوالدتها و لوالدها المعوّق.
- نادين، بحثاً عن فرصة عمل أفضل تحمي من خلالها استقلاليتها و حريتها.

تواجه الشخصيات الثلاثة مجتمعاً قاسياً و قصص حب معقدة تحمل أحياناً الفرح و الطمأنينة وأحياناً أخرى الخديعة و الأسى.

تتداخل الأحداث والشخصيات بين الأمكنة والمستقبل والحاضر والماضي لتطرح مواضيع آنية جريئة تشد مجتمعنا العربي تارة الى الانفتاح و طوراً الى التزمت.

"ما ملكت أيمانكم"
يطرح بأسلوب جديد قضايا شائكة سيحدد مسارها مستقبل عالمنا العربي.
المسلسل من بطولة
مصطفى الخاني، سلافة المعمار، ديمة قندلفت، عبد الحكيم قطيفان، رنا الأبيض و نادين خوري .
اغنية الجنريك "دوّارة الأيام"
يغنّيها سلطان الطرب جورج وسوف.


وقد خصص تلفزيون المستقبل مؤتمراً صحفياً للحديث عن برامج رمضان وتحدث فيه المخرج نجدة أنزور عن العمل الجديد.

وفي المؤتمر الصحفي قال المخرج نجدة انزور
" ان العمل جريء ولكنه اكد انه اخرج مسلسلا يستطيع كل افراد العائلة مشاهدته دون ان يخدش الحياء "
"فنحن نناقش شيء مهم واساسي عن المرأة وحقوق المرأة في المجتمع، ونتكلم عن الدين الاسلامي الصحيح عن ما قاله الله ورسول الله وليس ما قاله فلان وعلّان. لذلك نحن نفتخر باننا قمنا بهذا المسلسل ونفتخر ايضا بانه يعرض على شاشة المستقبل. وهو اوّل تعاون سوري مع المستقبل منذ فترة طويلة."


وكشف انزور خلال المؤتمر الصحفي عن ما جرى حول مسلسل "اخوة التراب" الذي اخرجه منذ سنوات عديدة وعرض على المستقبل حيث ان رئيس الوزراء التركي حينها اتصل بالراحل رفيق الحريري وطلب عدم عرض المسلسل لانه يؤثر على الصداقة بين البلدين الا انه اصرّ على عرضه.

وقد كان للنشرة حوار قصير مع المخرج السوري على هامش المؤتمر.

لمن تريد ان توجّه رسالتك من خلال هذا المسلسل؟
للجميع للمجتمع ككل من رأس الهرم الى أدنى الناس الموجودين وأنا اهتم اكثر بالناس الذين يقفون على الحياد ولم يقرروا بعد أن ينجرفوا باتجاه التطرف أو أن يستمروا في الوسطية بكل معانيها القيمة والانسانية والتي يدعو اليها الدين الاسلامي الصحيح وعدم استغلالهم من قبل البعض لجرّهم الى مواقف مشبوهة وغير صحيحة.

لكن انت هل استشرت مراجع دينية في المسلسل بما أنه يتناول قضايا دينية أيضاً؟
نعم طبعاً. أنا لن اسمي الأسماء ولكن كل شيء موثّق ومن كل الطوائف لأنني أنا أول من يدعو ضد الطائفية وأنا مؤمن بأن الاسلام دين واحد، وقضية السنة والشيعة قضية صراع على السلطة وليس اكثر.

أنت قلت أن الرقابة وافقت على المسلسل، ولكن الا تخاف أن يثير الأمر تداعيات ويسبب لك مشاكل؟
بالعكس فأنا الذي أقدمه يثير الجدل ويفتح الأبواب أمام أعمال جريئة جداً. والناس اليوم تتقبل ما هو موجود في المسلسلات التركية رغم أنها لا تمثّل مجتمعنا فتحمل امرأة من رجل مجهول ويقوم أبوها أو جدها بتربية الولد هذا ليس موجوداً حتى في الدراما عندنا ولكن المجتمع تقبلها في المسلسل.

هل قدمت سابقاً عملاً من هذا النوع؟
كل أعمالي كانت جريئة وتطرح أفكار. واخرجت "حور العين" الذي تحدث تحديداً عن تفجير المجمعات السكنية في المملكة العربية السعودية. الارهاب هو جزء من هذا العمل وليس كل العمل. انا اتحدث عن مثلث العقل والجسد والروح.

الا تخاف أن على حياتك من اعتداء من قبل الأصوليين؟
اذا كنا سنخاف لن نتمكن من القيام بالشيء. والأعمار بيد الله.

صار اسمك اكبر من أي ممثل حيث تبيع العمل باسم نجدة انزور وليس باسم الممثل؟
طبعا (ضاحكاً) وهذا من زمان. رغم أننا في هذا المسلسل لدينا الكثير من النجوم حتى يكتمل النجاح ونجوم كبار شاركوا في العمل كضيوف فقط لأنهم عرفوا قيمة هذا العمل ورسالته.

هل صحيح أن جورج وسوف نال 400 الف دولار مقابل غنائه أغنية الجينيريك؟
أانا لا اتحدث عن أرقام ولكن ولو كان مليون لكان قليل. فإضافة جورج إلى العمل لا تقدر بثمن .

ما الكلمة الاخيرة التي توجهها لقرّاء "النشرة"؟
أانا اطلب منهم ان يتابعونا في "ما ملكت ايمانكم" في رمضان عبر شاشة المستقبل. وأنا مستعد لأي تساؤل وسنفتح موقعاً مخصصاً لهذا المسلسل وفيه اختصاصيين لهم علاقة بالدين والمجتمع للإجابة عن كل الاسئلة
 
أعلى