ناسا تبحث عن رحلات تجارية لنقل روادها الى محطة الفضاء

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
رغم ضغوط الميزانية أعلنت ادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) أنها تبحث عن رحلات فضاء تجارية لنقل روادها الى محطة الفضاء الدولية بحلول عام 2017 في مسعى لكسر الاحتكار الروسي لعمليات نقل الرواد.
وأصبحت الولايات المتحدة بلا وسيلة نقل فضائية لروادها منذ عام 2011 حين أحالت ناسا برنامج مكوك الفضاء المكون من ثلاث سفن الى التقاعد نظرا لارتفاع تكلفة تشغيله وقضايا اخرى متعلقة بالسلامة.
ويهدف برنامج ناسا الجديد الذي اطلقت عليه اسم برنامج الطاقم التجاري الى التعامل مع التكلفة ومخاوف السلامة بالاضافة الى استعادة القدرة على اطلاق المسافرين الى الفضاء من داخل الاراضي الامريكية.
وتريد ناسا شراء رحلات على أساس تجاري قبل نهاية عام 2017 حتى تتمكن من ارسال طاقم مكون من أربعة رواد الى محطة الفضاء الدولية ومنها في طريق العودة الى الارض كل نحو ستة أشهر.
ويتضمن طلب العروض الذي طرحته ناسا التقدم بمقترحات عن التصميم النهائي والتطوير والاختبار والتقييم والاجازة لنظام نقل فضائي مأهول يشمل العمليات الارضية والاطلاق وعمليات في الفضاء والعودة الى الارض وعملية الهبوط.
وبدلا من ان تصمم ناسا بديلا مكوكيا للفضاء او تستأجر متعاقدين للقيام بذلك قررت ابرام شراكة مع الصناعة المشتغلة في هذا المجال على ان تقدم المال والمشورة الفنية والاشراف.
وهناك بالفعل برنامج لسفن الشحن الفضائية تمخض عن خطين للانتاج لنقل الامدادات لمحطة الفضاء الدولية التي تكلفت 100 مليار دولار وهي محطة أبحاث تحلق على ارتفاع نحو 400 كيلومتر من الارض.
وحتى الآن قامت شركة سبيس اكسبلوريشن تكنولوجيز الخاصة أو سبيس إكس باجراء تجربة اطلاق واحدة ورحلتين لنقل الامدادات الى المحطة الدولية. اما شركة اوربيتال ساينسيز فقد أكملت تجربتها للاطلاق في سبتمبر ايلول وتستعد لأول رحلة لامداد المحطة بالمؤن في ديسمبر كانون الاول
 
أعلى