نتنياهو متشائم مع عودة كيري لاحياء محادثات السلام

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
عبر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الخميس عن تشاؤمه بشأن مستقبل عملية السلام مع الفلسطينيين مع وصول وزير الخارجية الامريكي جون كيري الى المنطقة في عاشر زيارة له من أجل التوصل الى اتفاق سلام.
وقال نتنياهو أثناء وقوف كيري الى جواره "لدى اسرائيل شكوك متزايدة في التزام الفلسطينيين بالسلام" واتهم مسؤولين فلسطينيين بشن حملة تحريض "بلا هوادة" على اسرائيل.
وخص نتنياهو بالنقد الرئيس الفلسطيني محمود عباس بسبب استقباله مجموعة من الأسرى الفلسطينيين أطلقت اسرائيل سراحهم يوم الثلاثاء استقبال الأبطال.
وقال نتنياهو "تمجيد قتلة النساء والرجال الأبرياء كأبطال شيء فظيع." وجاء الافراج عن الأسرى في اطار اتفاق تم بوساطة أمريكية العام الماضي لاحياء عملية السلام.
وقبل ايام من وصول كيري الى القدس اتهم زعماء فلسطينيون أيضا اسرائيل بالسعي لتقويض المحادثات التي تهدف لانهاء الصراع المستمر منذ عقود.
وركز كيري تصريحاته على جهود الولايات المتحدة من أجل التوصل الى اتفاق سلام تأمل واشنطن انجازه بحلول ابريل نيسان وسعيه على المدى القصير للتوصل الى اتفاق اطاري سيمهد الطريق للتوصل الى اتفاق دائم.
وقال ان الزعماء الاسرائيليين والفلسطينيين يقتربون من نقطة أو ربما بلغوا النقطة التي يتعين عندها اتخاذ قرارات صعبة وتعهد بالعمل مع الجانبين بشكل مكثف في محاولة لتضييق هوة الخلافات بشأن الاتفاق الاطاري.
واوضح كيري ان الخطوط العريضة لمثل هذا الاتفاق ستتطرق الى قضايا جوهرية مثل حدود الدولة الفلسطينية المستقبلية والأمن ووضع القدس واللاجئين الفلسطينيين.
وأضاف "انها ستضع المعايير الثابتة والمحددة التي سيعرف الطرفان منها الى اين يتجهان وكيف ستكون النتيجة النهائية. هذا سيستغرق وقتا وسيحتاج الى التوصل لتفاهم من الجانبين. التوصل الى اتفاق اطاري سيمثل انفراجة كبيرة."
 
أعلى