نفتالي بينيت...نجم صاعد على الساحة السياسية الإسرائيلية

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
قبل أقل من شهر على الانتخابات المزمع إجراءها في 22 يناير/كانون الثاني المقبل، يصعد نجم زعيم حزب البيت اليهودي في إسرائيل نفتالي بينيت.
وإذا بقي هذا الاتجاه مستمرا، قد يظهر المليونير اليميني المتطرف كصوت قوي معارضا للدولة الفلسطينية.
وتشير استطلاعات رأي إلى أن حزب البيت اليهودي، الذي يحوز ثلاثة مقاعد فقط في الكنيست المكون من 120 مقعدا، قد يحصل على ما بين 11 إلى 13 مقعدا خلال الانتخابات المقبلة.
ومن المتوقع أن تكون المقاعد الإضافية لحزب البيت اليهودي من حصة حزبي الليكود وإسرائيل بيتنا، الذي يتزعمه أفغدور ليبرمان.
وكان حزب البيت اليهودي في أوج تألقه خلال الستينات من القرن الماضي، ثم شارك في حكومات ائتلافية في الفترة بين عامي 1948 و1992.
مليونير متطرف ولد بينيت (40 عاما) لأبوين أمريكيين هاجرا إلى إسرائيل.
وحقق نجاحا في استعادة مكانة الحزب في الساحة السياسية معتمدا على خلفيته العسكرية وخبرته في مجال الأعمال.
وخدم بينيت بإحدى وحدات الجيش الإسرائيلي. وأسس شركة تعمل في مجال برامج التقنية عام 1999، وباعها لإحدى الشركات الأميركية عام 2005 مقابل 145 مليون دولار.
ويقول بينيت إن هدفه توسيع قاعدة الدعم لحزبه من خلال التركيز على الناخبين اليساريين والعلمانيين، بالإضافة إلى الدعم التقليدي للمستوطنين وأنصارهم.
الدولة الفلسطينية ويحرص بينيت على التواصل مع الناخبين عبر مواقع التواصل الاجتماعي باللغات العبرية والإنجليزية والفرنسية.
ويفخر بأن حملته لها مواقف واضحة، ويتهم السياسيين الآخرين بتبني مواقف غامضة.
ويتخذ موقفا واضحا رافضا قيام دولة فلسطينية، مما يضعه على يمين حزب الليكود، الذي يتبنى حل الدولتين.
كما يرفض إخلاء المستوطنات أو تقديم أي تنازلات في الأراضي. وقدم خطة تدعو إلى ضم الكثير من الأجزاء بالضفة الغربية تسيطر عليها إسرائيل.
ووجد بينيت نفسه وسط جدل سياسي كبير على خلفية تعليقات أوحت بأنه كان سيرفض أي أوامر بإخلاء مستوطنة يهودية لو كان يخدم بالجيش.
وتراجع بينيت عن التعليقات بعد حالة اللغط التي أثارتها، حيث أشار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى أن بينيت يدعو لعصيان الأوامر، لكن وجدت تصريحاته صداها بين الناخبين. وأظهر استطلاع رأي بعد الحادث أنه سيحصل المزيد من المقاعد.
 
أعلى