هجوم على " مرايا 2011 " قبل عرض أحدث أجزائه

The Hero

الأســــــــــــــطورة

إنضم
Jun 29, 2008
المشاركات
20,104
مستوى التفاعل
69
المطرح
في ضحكة عيون حبيبي
رسايل :

شكرًا للأشواك علَّمتني الكثيرَ

3036_1_29247.jpg




منذ الإعلان عن إطلاق مسلسل مرايا 2011 بعد غياب دام لأربع سنوات، بدأت الانتقادات والهجوم والتخمينات بالفشل تطال العمل الذي شكل، وعلى مدى أكثر من 25 عاما، لوحة مضيئة من لوحات الدراما السورية في الزمانين معا: زمان العوز، وزمان البحبوحة المادية التي تمتعت بها الدراما السورية منذ عقد.
أحدث هجوم على المسلسل وبطله الأوحد الممثل الكبير ياسر العظمة جاء على لسان أحد أهم نجوم المسلسل عبر تاريخه، الرجل الثاني في المعمعة الكوميدية الخالدة، النجم بشار اسماعيل، الذي هاجم على نحو غير مسبوق العظمة، رفيق دربه في هذه السلسلة، واتهمه بالتسلط والتفرد والنفاق في الطرح، وبأكثر من ذلك .
ومما قاله بشار اسماعيل ل الخليج: إن ياسر العظمة بوصفه صاحب مشروع سلسلة مرايا منذ تأسيسها هو أكثر من أساء إلى هذه اللوحة الخالدة في حياة الكوميديا السورية، إذ يتفرد بكل شيء، ويعيش النجومية وحده، يظن أنه النجم الوحيد والكل يدورون في فلكه .
وتابع: لا أعرف كيف يقوم ياسر العظمة بانتقاد أداء الدولة والدوائر الحكومية في مسلسله الشهير، في الوقت الذي يقوم هو بتجاوزات تفوقها بكثير، إن هذا نفاق كبير يجب وضع حد له .
تحدث بشار اسماعيل كثيرا وجل كلامه قد لا يصلح للنشر، ووضع هذا الكلام في خانة الهجوم على الشخص وليس العمل الذي يفتخر هو بأنه كان أحد أركانه ونجومه لعقدين .
هجوم آخر سبق ذلك بأيام وكان من الكاتب مازن طه، المعروف بكتابته للدراما والكوميديا على حد سواء قال فيه: إن ياسر العظمة ما زال يدور في فلك واحد، ويفترض به بعد الغياب أن يعود بشكل بعيد كل البعد عن صيغة اللوحات والبطل الواحد . طه يدعو العظمة إلى اتباع سياسة الحلقة الواحدة من 45 دقيقة وليس ثلاث أو أربع لوحات في الحلقة الواحدة يتراوح توقيتها بين العشر والعشرين دقيقة، كما أنه يدعوه إلى تجنب القيام ببطولة كل اللوحات وترك المجال أمام ممثلين آخرين للقيام بها حسب تعبيره .
ورداً على ما قاله بشار إسماعيل ومازن طه، قال ياسر العظمة: مسلسل مرايا مشروع شخصي قمت به منذ ربع قرن، ولاقى النجاح في مختلف أجزائه رغم تغير الزمن والأدوات والعصر بين أول وآخر جزء، وبالتالي فأنا مقبل من جديد على الدخول في حوار مع المجتمع عبر نفس الفكر، وإن تغيرت الأدوات في هذا العصر .
ومرايا لمن لا يعرف هو مجموع ما في جعبتي من أفكار ورؤى ومشاهدات وقراءات، وما دامت من صنع المجتمع فلن تنضب ومن يشكك بذلك فلينظر إلى الجزء المقبل ليتأكد أنه ما من شيء تغير بالنسبة للنجاح الذي أجزم بتحققه .
وأضاف: ينتقدون مرايا، لماذا؟ لا أدري . ربما لأن البعض يريد مكانا له في هذا المشروع غير المكان المناسب له، البعض يريد أن يوجد في مكان خارج عن المنطق، الذي يفرض علينا وضع الرجل في المكان المناسب، ولو كنا نعمل بغير هذه الآلية منذ البداية لما نجحنا .
ورأى العظمة أن الرد يستحسن أن يكون في الميدان، وذلك عند عرض المسلسل قريبا، وقال: أرفض الرد على من يتكلم بالاسم، ولكن الجمهور يعرف ويقرأ من يتكلم، ومن سياستي ألا أقيم سجالات مع أحد، سواء من الذين عملوا معي، أو ممن لم يعملوا، فالأمر عندي سيان .
وقال المخرج سامر برقاوي: ما كنت لأتصدى لهذا العمل الكبير لو لم أكن على ثقة تامة بنجاحه ونجاحي في إخراجه، فالمسلسل له تاريخ طويل وربما هو من أقدم السلاسل الدرامية العربية، التي ينتظرها المشاهد العربي .
وانتظار المشاهدين لهذا العمل يضعني أمام مسؤولية، لكنه في نفس الوقت يزيد من رصيدي الفني في الإخراج، فعندما تعمل في مسلسل صاحب مشروعه قامة فنية كبيرة مثل ياسر العظمة، وفيه مجموعة كبيرة من نجوم الدراما والكوميديا السورية، فأنت أمام مشروع ناجح ليس عليك سوى وضع لمستك عليه .
وأشار إلى تغير الكثير في العمل، ليس من الجزء الأول حتى الآن وحسب، بل من آخر جزء صنع في 2006 حتى اليوم، موضحاً أن ما سيضاف في الإخراج هو عنصر الغرافيك الذي سيضفي على الصورة جمالية أخرى دعا المشاهد لأن يترقبها .
وبالنسبة للانتقادات التي تطال العمل قال: لا تهمني، فهي في معظمها لا تنتقد العمل وإنما تطال الشخص، وهو قادر على الرد إعلاميا، أما أنا فالرد بوصفي واحداً من أهل المسلسل، لا يجوز أن يكون إلا في أثناء العرض .

 

ĻàĎỷ iЙ ŖẼD

ܓܨ أشهق بأسمه ܓܨ

إنضم
Jan 23, 2009
المشاركات
5,503
مستوى التفاعل
87
المطرح
بعيونو
رسايل :

أحن إلى خبز أمي وقهوة أمي ورائحة أمي

:205::205::205::205: ليش بئا لانو يحكي الحئيئيه وكلشي صاير بالبلد صحيح:23::23::23::23:

المسلسل كتير حلو وعم يروي واقع عايشتو سوريا وشعب سوريا

انا ضد هالهجوم

:25:شكرا رامي موضوع حلو
 
أعلى