هولندا تدعو المجتمع الدولى لمساعدة مصر اقتصاديا وفتح الأسواق الأوربية أمامها.. و"روزنتال":كلما تحسن الوضع الأمنى والسياسى تكو

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
هولندا تدعو المجتمع الدولى لمساعدة مصر اقتصاديا وفتح الأسواق الأوربية أمامها.. و"روزنتال":كلما تحسن الوضع الأمنى والسياسى تكو

دعا يورى روزنتال، وزير خارجية هولندا، المجتمع الدولى بما يشمله من هيئات مثل الاتحاد الأوروبى، إلى بذل قصارى جهدهم لمساعدة مصر فى النهوض باقتصادها، وذلك من خلال توفير الخبرات اللازمة لنهوضه من وعكته التى يمر بها، وتأمين مناخ صالح للاستثمار الأجنبى.

وقال روزنتال، فى مؤتمر صحفى عقده بأحد فنادق القاهرة، مساء اليوم الأحد، إن جزءا من مهمة بعثة الاتحاد الأوروبى التى ستزور مصر الشهر المقبل سيكون متعلقا بالتطورات الاقتصادية، مؤكدا "نأمل أن تليها خطوات إيجابية من قبل صندوق النقد الدولى والدول الأوروبية لتمرير حزمة التمويل الخاصة بمصر.. ونحن لدينا برنامج يسمى "برنامج الربيع" هدفه مساعدة بلاد الربيع العربى".

وأضاف قائلا: "كلما تحسن الوضع فى مصر، سواء من الناحية الأمنية أو السياسية، أو فيما يتعلق بسيادة القانون، باتت مساعدتها أسهل على الدول المانحة"، معربا عن "تفاؤله الحذر" حيال ما يحدث فى مصر وفى المنطقة العربية بوجه عام، قائلا: إن "وتيرة التطور تشهد من وقت لآخر عقبات مختلفة، ولكننا ننظر للجانب الإيجابى، ودعونا لا ننسى أننا نتحدث عن دول قررت أن تكون صاحبة الكلمة العليا فى تحديد مصيرها وأن تحرر نفسها من أنظمة ديكتاتورية قمعية".

ودعا وزير خارجية هولندا دول الاتحاد الأوروبى لفتح أسواقها أمام المنتج المصرى، لاسيما المنتجات الزراعية، مؤكدا على أن "هذه سبل نستطيع من خلالها مساعدة مصر ودول الربيع العربى".

وأشار روزنتال إلى أنه بحث اليوم مع نظيره المصرى، محمد كامل عمرو ومع الأمين العام للجامعة العربية، الدكتور نبيل العربى، عدة قضايا محورية على رأسها الأزمة السورية وعملية السلام فى الشرق الأوسط، والعلاقات الثنائية بين مصر وهولندا وبين مصر والاتحاد الأوروبى، مشيرا إلى أن الأخير سيبعث بوفد للمشاركة فى مؤتمر تعقده الجامعة العربية فى 13 و14 نوفمبر المقبل.

وأكد روزنتال أنه لم يناقش مع الجانب المصرى فرض عقوبات جديدة ضد نظام الرئيس السورى، بشار الأسد، فى الوقت الذى تستمر فيه حكومات دول الاتحاد الأوروبى فى المباحثات للتوصل إلى صيغة قرار فى هذا الصدد، لافتا إلى أنه ناقش مع العربى مهمة الأخضر الإبراهيمى، المبعوث الأممى والعربى، إلى سوريا والدور الذى يمكن أن تلعبه الجامعة العربية هناك.

وأشاد روزنتال بالدور الذى لعبته الجامعة العربية خلال فترة "الربيع العربى"، خاصة فيما يتعلق بالوضع فى ليبيا العام الماضى، وبالوضع المحتدم فى سوريا حتى الآن، كما أثنى على سعى الدول الأعضاء للتوصل إلى حل سريع للأزمات التى تمر بها الدول العربية، لافتا إلى أن المنظمات الإقليمية أقرب إلى إيجاد الحلول بالمقارنة بالمجتمع الدولى.
وردا على سؤال لـ"اليوم السابع" حول سعى هولندا لإقناع دول الاتحاد الأوروبى باعتبار حزب الله اللبنانى، منظمة إرهابية، خاصة بعد انتشار بعض التقارير التى تشير بأصابع الاتهام لضلوع الأخير فى اغتيال وسام الحسن، رئيس فرع المعلومات فى قوى الأمن الداخلى بلبنان، قال وزير الخارجية الهولندى: "موقفنا لم يتغير، كما لم يتغير موقف بريطانيا، ولسوء الحظ فالكثير من مشكلات المنطقة سببها إن لم يكن ساعد على تعمقيها حزب الله، وينبغى علينا مواجهته.. والدول الأخرى سترى فى نهاية المطاف ما نقصده".
أما عن الصراع الفلسطينى الإسرائيلى، واستمرار الغارات الإسرائيلية ضد قطاع غزة، قال روزنتال، إن "هناك صواريخ تطلق من غزة على جنوب إسرائيل، فترد إسرائيل، ونحن نأمل أن يتوقف الطرفان عن هذا".
 
أعلى